رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

في ذكرى ميلاد جنتل السينما المصرية محمود عبد العزيز .. اعرف أبرز ألقاب الساحر

محمود عبد العزيز
محمود عبد العزيز

يعد اليوم ذكرى ميلاد الفنان القدير الراحل “الساحر” محمود عبد العزيز، والذي يعد من أكبر النجوم التي شاركت في صناعة الفن وترك بصمة فنية مميزة خلال مشواره الفني وترك لنا إرثًا فنيًا يخلد في أذهاننا، وفيما يلي سنكشف لكم من خلال موقعنا بصراحة الإخبارى بعض التفاصيل بالفنان الراحل محمود عبد العزيز ومشواره الفني وبداياته.

من هو محمود عبد العزيز ؟

ولد محمود عبد العزيز عام 1946 في حي الورديان غرب الإسكندرية وكان ينتمي إلى أسرة متوسطة، تعلم في مدارس الحي إلى أن انتقل إلى كلية الزراعة جامعة الإسكندرية وهناك بدأ يمارس هواية التمثيل من خلال فريق المسرح بكلية الزراعة حتى قرر بعد ذلك تغيير المسار كليًا وترك التحصيل العلمي جانباً ليدخل عالم التمثيل حيث كانت بدايته عندما قدمه المخرج نور الدمرداش في مسلسل "الدوامة" مع محمود ياسين ونيللي عام 1973

درجاته العلمية الحاصل عليها 

حصل محمود عبد العزيز على درجة البكالوريوس ثم درجة الماجستير في تربية النحل. 

بداية مشواره الفني وانطلاقه

بدأت مسيرته الفنية عبر التليفزيون في بداية السبعينات من خلال مسلسل «الدوامة» حين أسند له المخرج نور الدمرداش دوراً في المسلسل مع محمود ياسين ونيللي.

 وكانت أولى خطواته على عتبات السينما المصرية في دور البطولة أمام النجمة نجوى إبراهيم وذلك في فيلم "حتى آخر العمر" والذي تم عرضه في عام 1975.

وشارك بعد ذلك في فيلم «الحفيد» أحد كلاسيكيات السينما المصرية (1974)، ومن هنا بدأت رحلته الفنية والسينمائية  مع البطولة منذ عام 1975 عندما قام ببطولة فيلم «حتى آخر العمر»، وظل خلال 6 سنوات يقوم ببطولة 25 فيلماً سينمائياً، وخلال تلك الفترة ظل يقدم الأدوار المرتبطة بالشباب والرومانسية والحب والمغامرات.

التنوع في أدواره وترك بصمة مميزة في الوسط الفني 

ومنذ عام 1982 بدأ بالتنويع في أدواره، فقدم فيلم «العار»، ومن هنا بدء يبرز وجوده ويترك بصمته الحقيقية والمتنوعة وإظهار وجهًا أخر فنيًا  للجمهور غير المعتاد على إظهاره، حيث نوع أكثر في أدواره فقدم دور الأب في «العذراء والشعر الأبيض وفيلم تزوير في أوراق رسمية»، ودور الجاسوس في فيلم “إعدام ميت”، أكتسح مجال الكوميديا وأظهر وجهًا أخر غير متوقع بعيدًا عن الأدوار الرومانسية والتراجيدي وكان على عكس المتوقع، حيث ما زالت إفيهات أفلامه يحذي بها الكثير وتتداول بين بعضهم البعض ليتسامرون ويضحكون عليها.

المحطة الأبرز في حياته الفنية 

 وفي منتصف الثمانينيات تقريباً قدم دوراً من الأدوار الهامة في حياته الفنية وهو دور رأفت الهجان في المسلسل التليفزيوني الذي يحمل نفس الاسم وهو من ملف المخابرات المصرية. 

أبرز أعمال جنتل السينما المصرية محمود عبد العزيز 


بلغ عدد أفلامه نحو 84 فيلماً، قام فيها بدور البطولة. وقد تنوعت هذه الأفلام ما بين الرومانسية الكوميديا والواقعية.

أبرز ألقاب محمود عبد العزيز 

الساحر

يعتبر من أبرز الألقاب المعروف بها محمود عبد العزيز هو “ الساحر”، وذلك من خلال دوره في فيلم الساحر من أهم الأفلام التي قُدمت في السينما المصرية، والتي شاركته بطولتها النجمة منة شلبي في بدايتها الفنية وجسد من خلاله دور ساحر.

رأفت الهجان

يعد هذا المسلسل من أكثر المسلسلات تأثيرًا على جمهور محمود عبد العزيز ويدور حول ملحمة وطنية في ملفات المخابرات المصرية عن سيرة الجاسوس المصري رفعت على سليمان الجمال الذي تم زرعه داخل المجتمع الإسرائيلي للتجسس لصالح المخابرات المصرية، والذي منذ عرضه وهو يحضر في أذهان الجمهور بأنه محمود عبد العزيز، لذلك إلتصق اللقب به.

الجنتل

طُرح فيلم الجينتل للفنان محمود عبد العزيز في عام 1996 وشاركه بطولته الفنانتين بوسي وإلهام شاهين وعلق اسم الجينتل مع جمهور الفنان الكبير عدة سنوات.
 

محمد محمود عبد العزيز يحيي ذكرى ميلاد والده

أحيا الفنان محمد محمود عبدالعزيز، ذكرى ميلاد والده النجم الراحل محمود عبدالعزيز، بعرض صورة من كواليس تصوير مسلسل "رأس الغول".

وكتب "محمد عبدالعزيز"، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "بكرة إن شاء الله ٤ يونيو وده يوم بالنسبالى طول عمرة مهم وهيفضل مهم لأنه يوم عيد ميلاد أبويا، اللي بالنسبة لي إبني وأخويا وصاحبي وضهري وسندي".


تم نسخ الرابط