رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

هزة أرضية تضرب أسوان.. تعرف على التفاصيل

أعلنت محطات الشبكة القومية للزلازلوالتابعة للمعهد القومى للبحوث الفلكية، اليوم الثلاثاء،تسجيلهزة أرضية على بعد 61 كم جنوب مدينة أسوان.

وكشف الدكتور جاد القاضى، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية، أن الهزة الأرضيةكانت بياناتها كالتالي:

تاريخ الحدوث:الثلاثاء الموافق 27 /4 /2021

القوة:3.1 درجة على مقياس ريختر

خط العرض: 23.56 شمالا

خط الطول:32.71 شرقا

العمق: 4 كم

وبحسب ما ورد للمعهد وقوع تلك الهزة بدون خسائر في الأرواح أو الممتلكات.

تحتوي الشبكة القومية لرصد الزلازل على 70 محطة، وقد تم اختيار هذه المحطات بعناية بناءً على تاريخ الزلازل في جميع أنحاء مصر، وحتى لو لم يتم تسجيل الزلزال ورصده، فلا يمكن أن يحدث أي زلزال مهما كانت شدته أقل من الصفر.

تعد شبكة الزلازل الوطنية من أحدث الشبكات في العالم، وتعتبر مصر من أوائل الدول في العالم ، وتعتبر شمال إفريقيا والشرق الأوسط من الدول في هذا المجال لأنه يمكن تتبعها منذ 150 عامًا ولدينا أكبر زلزال شبكة الاتصال.

يمكن إرجاع تاريخ الزلازل في العالم إلى أكثر من 5000 عام،على الرغم من أن رصد الزلازل بدأ في أوائل القرن العشرين، يمكن إرجاع تاريخ الحضارة المصرية القديمة وتاريخ الزلازل إلى أكثر من 5000 عام في كتب التاريخ، مما يعطي مصر القوة والسلطة في رصد هذه الظاهرة الطبيعية والاستجابة لها.

وعن تصنيف مصر ووضعها عالميا بين المناطق الأكثر عرضة للزلازل، فمصر بعيدة كل البعد عن الأحزمة الزلزالية، حيث أن هناك 7 أحزمة زلزالية معروفة على مستوى العالم ومصر بعيدة عنها، لكن مصر بقربها من بعض المناطق النشطة زلزاليا مثل خليج العقبة وخليج السويس والبحر الأحمر يجعلنا نتأثر ببعض الزلازل متوسطة القوى ومرونة المجتمع المصرى حاليا لتلقى الصدمة العامل الحاكم لتقليل الخسائر الناتجة.

اقرأ أيضاً :دائرة الخطر تزداد.. السلالة الهندية المتحورة من كورونا تصل إلى إيطاليا

تم نسخ الرابط