رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

ما الذي ساهم في ارتفاع البيتكوين لأعلى مستوياته على الاطلاق؟ وإلى أين يتجه السوق لبقية عام 2024؟

عملة البيتكوين
عملة البيتكوين

لقد أذهلت عملة البيتكوين الكثيرين بأدائها في الأشهر الأولي من عام 2024، حيث سجلت أعلى مستوياتها على الإطلاق في 14 مارس فوق سعر 73 ألف دولار، متجاوزة مستوى 69000 دولار التي سجلتها في المرحلة الصعودية الأخيرة في أواخر عام 2021.

انهى تداول البيتكوين تعاملات الربع الأول من العام محققة مكاسب بأكثر من 65% لتسجل ثاني ارتفاع فصلي على التوالي كما يعد أكبر ارتفاع فصلي منذ الربع الأول من عام 2023.

 

كما سجلت العملات الرقمية الأخرى مثل الإيثريوم وسولانا أعلى أسعارها منذ ثلاث سنوات، على خلفية الارتفاع المستمر منذ فصل الخريف، وبهذا ارتفعت قيمة سوق العملات المشفرة بالكامل إلى أكثر من 2.7 تريليون دولار أي ثلاثة أضعاف ما كانت عليه في بداية عام 2023، وليس بعيدًا عن ذروتها السابقة البالغة 3 تريليون دولار أمريكي.

كان الارتفاع في الأسعار في المرة الأخيرة في عام 2021 مدفوعًا بالسيولة التي خلقها كوفيد 19، ومع ذلك، هذه المرة، ارتفع سوق العملات المشفرة بسبب عوامل مثل الشعبية المتزايدة لصناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين وتوقع تنصيف البيتكوين في أبريل والخفض المتوقع لسعر الفائدة من قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

وقد حدث جزء كبير من ارتفاع عملة البيتكوين في وقت حيث كان الدولار الأميركي يرتفع في مقابل العملات الأخرى، وغالبًا ما يكون هذا هو الوقت تصبح فيه العملات المشفرة أضعف، ولكن هذا الأمر يوضح مدى القوة التي تشهدها العملات المشفرة مؤخرًا.

فقدت العديد من العملات الورقية الأخرى حول العالم قيمتها مقابل الدولار الأمريكي خلال هذه الفترة، لذلك وصلت عملة البيتكوين إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق في العديد منها قبل وقت طويل من وصولها أخيرًا إلى أعلى مستوياتها في العملة الأمريكية.

فيما يلي الأسباب الرئيسية بالتفصيل وراء هذا الاتجاه التصاعدي في العملات المشفرة:

 

1 .صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين

 

كان الدافع الرئيسي لهذا الانفجار في الأسعار هو موافقة السلطات الأمريكية في شهر يناير على أداة استثمارية تُعرف باسم صندوق الاستثمار المتداول أو ETF لسوق البيتكوين العام أو "الفوري"، تعد صناديق الاستثمار المتداولة طريقة سهلة للمدخر العادي للاستثمار في الأصل، حيث أنهم يشترون أسهمًا في الصندوق عادةً من خلال مستشارهم المالي بدلاً من الاضطرار إلى تحمل مشكلة في شراء الأصل الأساسي.

تمت الموافقة على إجمالي 11 صندوق متداول للبيتكوين في الولايات المتحدة، وتجاوز حجم التداول اليومي للصناديق الآن 10 مليار دولار مدفوعًا بالشركتين الرائدتين Blackrock وFidelity Investments، وهذا يوضح الاهتمام الكبير من جانب المشاركين التقليديين في السوق، ومع ازدياد نضج صناديق الاستثمار المتداولة الفورية سيقدم مقدمو هذه الصناديق المزيد من المواد الترويجية والتعليم لجذب المزيد من العملاء.

يتكيف سوق العملات المشفرة دائمًا ويبتكر، ومن الابتكارات المستقبلية المحتملة عرض عقود الخيارات على صناديق الاستثمار المتداولة الفورية الجديدة، تتيح الخيارات للمتداولين التحوط على رهاناتهم بشأن ما إذا كان سوق العملات المشفرة سيرتفع أو ينخفض، ومن المرجح أن يجذب المزيد من الأموال الجديدة إلى هذا السوق.

ومع ذلك، قامت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC) بتأجيل اتخاذ قرار بشأن هذا الابتكار حتى أواخر أبريل، ويعتقد بعض الخبراء أن الموافقة قد تستغرق وقتا أطول من ذلك، لأنه من غير الواضح أي هيئة تنظيمية ستكون مسؤولة عن مراقبة هذه الفئة الجديدة من العقود المشتقة.

2 .حدث تنصيف البيتكوين

إحدى ميزات نظام البيتكوين الذي تم إنشاؤه في البداية هي أنه كل أربع سنوات تقريبًا تنخفض المكافآت التي تحصل عليها الشركات التي تستخدم مصفوفات من أجهزة الكمبيوتر لإنشاء أو "استخراج" البيتكوين إلى النصف.

حدث التنصيف الأخير في مايو 2020 حيث انتقل القائمون بالتعدين من تلقي 12.5 بيتكوين لكل وحدة عمل يقومون بها إلى 6.25 بيتكوين، ومن المقرر أن يتم الحدث التالي في 19 أبريل، حيث سيتم خفض المكافأة إلى 3.125 بيتكوين.

نظرًا لأن كل تنصيف يعني وصول عدد أقل من عملات البيتكوين الجديدة إلى السوق، فقد تزامن ذلك مع ارتفاع قوي في أسعار العملة المشفرة، ما هو غير واضح هو ما إذا كان هذا قد تم تسعيره بالفعل، وبالتالي ليس السبب الحقيقي لارتفاع السعر.

إحدى النظريات هي أن المؤسسات التي تقف وراء صناديق الاستثمار المتداولة الفورية تشتري بقوة الآن لأنها تعلم أنه سيكون هناك عدد أقل من عملة البيتكوين في السوق المفتوحة بمجرد حدوث التنصيف.

3 .الشراء المؤسسي

يكتسب الاعتماد المؤسسي للبيتكوين زخمًا، مما يساهم بشكل كبير في ارتفاع أسعارها، علي سبيل المثال: قامت شركة ميكرو ستراتيجي بالاعلان عن ثاني أكبر عملية شراء لها لعملة البيتكوين منذ 4 أعوام، حيث اشترت نحو 12000 عملة بيتكوين لتصل اجمالي حيازاتها من العملة نحو 205 ألف والتي تقدر بنحو 14 مليار دولار.

إن القبول المتزايد للبيتكوين عبر المؤسسات يعمل كمحفز رئيسي لارتفاع أسعار العملة المشفرة، وينظر المستثمرون إلى هذا كتحرك نحو مصداقية أكبر للأصل، على سبيل المثال: أعلنت بورصة لندن أنها ستقبل البيتكوين والأوراق المالية المتداولة في البورصة (ETNs) هذا العام.

4 .التخفيض المتوقع في سعر الفائدة الأمريكي

يشير ارتفاع عملة البيتكوين إلى تزايد شهية المستثمرين لآليات الاستثمار البديلة التي تميل إلى تقديم عوائد أعلى في فترة زمنية قصيرة نسبيًا مقارنة بخيارات الاستثمار التقليدية، يؤثر التخفيض المحتمل في أسعار الفائدة الأمريكية على ديناميكيات الاستثمار العالمية، مما يدفع المستثمرين إلى التفكير في الاستثمارات ذات العائد المرتفع مثل البيتكوين.

على الرغم من أن عملة البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى بدأت في الارتفاع مرة أخرى، فمن المهم أن نأخذ في الاعتبار أنها فئة أصول غير منظمة، على الرغم من أن مشاركة التجزئة لا تزال بعيدة كل البعد عن الهوس الذي شهدناه في عام 2021، إلا أن هناك حاجة إلى الوعي بالمخاطر العالية المرتبطة بالاستثمار في العملات المشفرة.

5 .تطورات سلسلة الكتل

شهدت شبكة البيتكوين عددًا من التطورات التكنولوجية في عام 2023، وقد شمل ذلك تمكين شكل جديد وفريد من نوعه من NFTs (الرموز غير القابلة للاستبدال) المعروفة باسم الترتيبيات، وأيضًا معيار جديد يسمى BRC-20 الذي يجعل من الممكن إنشاء رموز جديدة، حتى الآن، تم إصدار NFTs والعملات المشفرة الجديدة في الغالب على سلاسل كتل أخرى مثل الإيثيريوم.

نحن نشهد أيضًا اعتمادًا متزايدًا لشبكة Lightning وهي طبقة فوق بلوكشين البيتكوين التي تتيح إجراء معاملات أسرع بكثير، كل هذه التغييرات تؤدي إلى زيادة الطلب على البيتكوين، مما قد يؤدي بدوره إلى ارتفاع الأسعار.

آفاق الإيثريوم

وفي الوقت نفسه، يمكن أيضًا تعزيز سوق العملات المشفرة من خلال صناديق الاستثمار المتداولة الفورية لعملة الإيثريوم في الأشهر المقبلة، وقد تقدمت ما لا يقل عن عشر شركات بما في ذلك Blackrock وFidelity بطلبات لإطلاق هذه الصناديق، وأمام هيئة الأوراق المالية والبورصة حتى مايو لاتخاذ قرار.

في حين أن دفتر الأستاذ عبر الإنترنت الذي يدعم عملة البيتكوين والمعروف باسم البلوكشين الخاص بها، كان يُنظر إليه إلى حد كبير على أنه مخزن للقيمة، فقد أصبح الإيثيريوم بمثابة البلوكشين الرائد للمطورين لكتابة التطبيقات باستخدام هذه التكنولوجيا.

يعتقد رئيس هيئة الأوراق المالية والبورصات "غاري جينسلر" أنه يجب التعامل مع معظم العملات المشفرة بشكل مختلف عن عملة البيتكوين، كأدوات مالية تُعرف بالأوراق المالية بدلاً من كونها سلعًا أكثر وضوحًا، وهذا يزيد من تعقيد عملية الموافقة على ETF، إذا قررت السلطات الأمريكية أن الأمر كذلك، فهذا يعني أن صناديق الاستثمار المتداولة لن تتمكن من شراء الإيثيريوم من بورصات العملات المشفرة حتى تحصل تلك البورصات على الموافقة على تداولها كأوراق مالية.

وبينما تستمر حالة عدم اليقين هذه، يمكن تعزيز الإيثيريوم من خلال ما يسمى بترقية Dencun (المعروفة أيضًا باسم Duncan أو EIP-4844)، يواجه الإثيريوم منافسة من سلاسل الكتل الأخرى مثل solana وavalanche بسبب سرعة المعاملات البطيئة نسبيًا والتكاليف المرتفعة.

لقد أكملت بالفعل خطوتها الرئيسية الأولى في خطة طويلة المدى لتقليل التكاليف والتعامل مع العديد من المستخدمين (المعروفة باسم قابلية التوسع) عندما انتقلت في عام 2023 إلى نظام مختلف للتحقق من المعاملات المعروف باسم إثبات الحصة، ستعمل ترقية Dencun التي تم إطلاقها في 13 مارس على تحسين قابلية التوسع من خلال جعل تخزين البيانات أكثر كفاءة على الشبكة مع خفض رسوم المعاملات أيضًا.

هل سيستمر سعر البيتكوين في الارتفاع؟

إن التنبؤ بأسعار العملات المشفرة ليس أمراً مناسباً لضعاف القلوب، فالسوق متقلب للغاية وغالباً ما يتجاوز التوقعات عندما يرتفع أو ينخفض، ومع ذلك، يتوقع غالبية المحللين أن تستمر أسعار العملات المشفرة في الارتفاع خلال الأشهر المقبلة. 

تميل سنوات الانتخابات إلى أن تكون جيدة للاستثمارات بشكل عام، خاصة في حال فوز إدارة ترامب الثانية حيث من المحتمل أن تخلق بيئة تنظيمية أكثر ملاءمة للأصول المشفرة.

ومع تحول عملة البيتكوين إلى التيار السائد على نحو متزايد وتكاملها مع الأصول التقليدية، فليس من المستبعد أن تصل قيمتها إلى 100 ألف دولار أمريكي في عام 2024.

وقال فريق في دويتشه بنك بقيادة الخبير الاقتصادي "ماريون لابوري": نتوقع أن تستمر الأسعار في الارتفاع هذا العام مستشهدا بعدة أسباب:

الأول: هو صناديق البيتكوين المتداولة في البورصة (ETFs)، والتي تمت الموافقة عليها في الولايات المتحدة في يناير وأثارت المرحلة الأخيرة من ارتفاع العملات المشفرة، تشتري هذه الصناديق عملة البيتكوين نفسها وتحتفظ بها، وبالتالي يمكن أن يكون لتدفقاتها تأثير ميكانيكي على الأسعار.

والسبب الآخر هو أن الاقتصاد الأمريكي يمكن أن يحفز أيضًا المزيد من مكاسب العملات المشفرة، وفقًا لدويتشه بنك، مع أداء اقتصادي قوي وارتفاع في أكبر أسهم التكنولوجيا مثل Microsoft وNvidia.

وكتب لابوري: مع بدء البنوك المركزية في خفض أسعار الفائدة من أعلى مستويات العقد التي شوهدت في عام 2022، من المتوقع أن يؤدي ذلك إلى زيادة الرغبة في المخاطرة وزيادة سيولة السوق.

على الرغم من أن الأداء الجيد لسوق العملات المشفرة، إلا أن المستثمرين بحاجة إلى الحذر من التقلبات لأنها يمكن أن تتبخر الأموال بسرعة.

باختصار، هناك حجة قوية للتفاؤل بشأن سعر البيتكوين في العام الجاري، تتراوح توقعات المحللين من 60 ألف دولار أمريكي إلى 500 ألف دولار أمريكي بحلول نهاية العام، ونحن نعتقد أنه على الرغم من أن الطريق قد يكون وعرًا، فإن عام 2024 قد يشهد زيادة في اعتماد العملات المشفرة، وهو ما من شأنه أن يدفع الأسعار إلى ما هو أبعد من المستوى الحالي.

تم نسخ الرابط