رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

إيران تعلن بدء إجراءات انتخاب رئيس جديد خلال 50 يومًا بعد وفاة رئيسي

الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

أعلن مجلس صيانة الدستور في إيران عن اتخاذ الإجراءات اللازمة لإجراء الانتخابات الرئاسية خلال 50 يومًا، وذلك عقب مصرع الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان في حادث تحطم مروحية في محافظة أذربيجان الشرقية.
 

وذكر المجلس، في بيان له، أن نائب الرئيس محمد مخبر سيتولى مهام الرئاسة مؤقتًا لحين إجراء الانتخابات، وكانت الحكومة الإيرانية قد أعلنت، في وقت سابق اليوم، عن وفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما إثر الحادث.

وكان "رئيسي" ومرافقوه في طريقهم إلى تبريز بطائرة مروحية بعد مراسم تدشين سد "قيز قلعة سي"، وهو مشروع مشترك بين إيران وأذربيجان، عندما تعرضت المروحية لحادث في منتصف الطريق وسقطت في منطقة ورزقان، وتعد هذه المرة الأولى التي يلقى فيها رئيس إيراني حتفه في حادث تحطم مروحية.

وقد أثار مصرع "رئيسي" موجة من الحزن والأسى في إيران، وأعلن الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف الحداد الرسمي في بلاده لمدة 3 أيام. 

الدستور الإيراني ينص على تولى النائب الأول

ومن المقرر أن يتولى نائبه محمد مخبر مهام الرئاسة مؤقتا لحين اجراء انتخابات رئاسية، وينص الدستور الإيراني على أنه في حالة وفاة الرئيس، يتولى النائب الأول للرئيس، بموافقة المرشد الأعلى لإيران، مهام الرئيس ويمارس صلاحياته.

وسيتولى نائب الرئيس محمد مخبر هذا المنصب بعد إعلان مصرع الرئيس رئيسي، ولكن الأمر يحتاج موافقة المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي، وفقا لشبكة "سي.إن.إن" الإخبارية الأمريكية. 
 

يذكر أن الرئيس الإيراني انتخب في العام 2021، وبموجب الجدول الزمني العادي، كان من المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية في عام 2025، ويتوقع الآن أن تجرى في أوائل يوليو المقبل. وأعلن مجلس صيانة الدستور في إيران، ملء الشغور الرئاسي سيتم وفقا للدستور دون أي خلل حيث ستتشكل لجنة من نائب الرئيس ورئيسي البرلمان والقضاء لإدارة البلاد وإجراء الانتخابات
 

وتشهد إيران حاليًا حالة من الترقب والانتظار لمعرفة تطورات الأحداث في أعقاب هذا الحادث المأساوي

تم نسخ الرابط