رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

هل تتأثر مبيعات وأسعار السيارات بزيادة أسعار البنزين 25 قرشا؟

سيارات - صورة أرشيفية
سيارات - صورة أرشيفية

أكد سمير علام، نائب رئيس شعبة وسائل النقل باتحاد الصناعات، أن الإقبال على شراء السيارات -سواء الجديدة أو المستعملة- لن يتأثر بقرار لجنة التسعير التلقائي بزيادة أسعار البنزين 25 قرشا، وهو ما يعكس عدم تأثر مبيعات السيارت بزيادة أسعار البنزين.

غير مؤثر

أشار «علام» فى تصريحات خاصة لـموقع «بصراحة»، اليوم السبت، إلى أن قرار شراء السياراتلن يتوقف على ارتفاع سعر البنزين، لافتافى الوقت ذاته إلى أن قرار شراء السيارة لن يتوقف على زيادة أسعار البنزين، التى لم تتجاوز 3% بواقع 25 قرشا، مؤكدافى الوقت ذاته أن ارتفاع أسعار السيارات أو انخفاضها يخضع للكثير من العوامل ليس من بينها أسعار البنزين.

تكلفة البنزين

وأوضح نائب رئيس شعبة وسائل النقل باتحاد الصناعات، أن تكلفة البنزين تمثل وزن نسبى بسيط من إجمالى تكاليف السيارة التى تعمل بالنزين، ولا تتجاوز 20% من إجمالى تكلفة تشغيلها -سواء سيارة ملاكي أو ميكروباص-،وهو ما يقلل من تأثير زيادة أسعار البنزين على أسعار السيارات وراغبى الشراء السيارت الجديدة والمستعملة.

السيارات المُستعلمة

وقال علام: "من يريد شراء سيارة لن يتراجع بسبب ارتفاع البنزين على الإطلاق، كما أن الإقبال على شراء السيارت المستعملة لن يتاثر على الإطلاق بزيادة أسعار البنزين، خاصة أن السيارات المستعملة أكثر استهلاكاللبنزين مقارنة بالسيارت الجديدة”.

لجنة التسعير التلقائي

تجدر الإشارة إلى أن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوي في اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر مارس الماضي، قررت تعديل الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلي، للربع أبريل/يونيو 2021، وزيادة أسعار البنزين بنحو 25 قرشا، مع تثبيت أسعار السولار والمازوت.

أسعار البنزين الجديدة

تم تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة اعتبارا من الساعة العاشرة صباح أمس الجمعة 23 أبريل 2021

6.50 جنيه للتر البنزين 80

7.75 جنيه للتر البنزين 92

8.75 جنيه للتر البنزين 95

أسعار السولار والمازوت

قررت لجنة التسعير التلقائي تثبيت سعر بيع السولار عند 6.75 جنيهات للتر، وكذلك تثبيت سعر المازوت للقطاع الصناعي عند 3900 جنيه للطن.

السعر العالمي للنفط

واستعـرضت اللجنة متوسطات أسعار خام برنـت في السوق العالمي وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه للفترة يناير/ مارس 2021، واللذين يعتبرا أهم مؤثرين ومحددين لتكلفة إتاحة وبيع المنتجات البترولية في السوق المحلية بخلاف الأعباء والتكاليف الأخرى.

تداعيات كورونا

جاءت توصيات لجنة التسعير التلقائي لمنتجات المواد البترولية، في ضوء الأوضاع الاستثنائية التي يمر بها العالم نتيجة تداعيات جائحة كورونا.

تم نسخ الرابط