رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

أين تذهب أموال رأس الحكمة؟.. متحدث الحكومة يجيب

المستشار محمد الحمصاني متحدث الحكومة في حوار لـ موقع بصراحة
المستشار محمد الحمصاني متحدث الحكومة في حوار لـ موقع بصراحة

كشف المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، أوجه صرف العوائد الدولارية الضخمة لصفقة رأس الحكمة، التي تعد أكبر صفقة استثمار مباشر في تاريخ مصر بحصيلة دولارية تصل إلى 35 مليار دولار.

أين تذهب أموال رأس الحكمة

وقال الحمصاني خلال حواره مع موقع بصراحة الإخباري، أنه يتم إدارة أموال رأس الحكمة في الإفراج عن البضائع "السلع الأساسية" في الجمارك والأدوية ومستلزمات الانتاج والأعلاف و يتم استخدام هذه السيولة في متطلبات التنمية التي تحظى بأهمية خلال الوقت الراهن.

وتابع: نستهدف من أموال رأس الحكمة توفير فير السيولة الدولارية التي تعمل علي ضبط سوق الصرف الذي شهد أسعار الدولار في السوق السوق الموازي وكذلك الذهب بمجرد الإعلان عن الصفقة. 

وأوضح أن ذلك بالإضافة إلى مشروع حياة كريمة مع بدء المرحلة الثانية للمبادرة بمشروعات يتم تنفيذها في 20 محافظة، إضافة إلى دعم الصناعة باعتبارها قاطرة التنمية وتعمل علي ترشيد فاتورة الاستيراد من الخارج، مشيرًا إلى أن الخطة الاستثمارية للحكومة الفترة المقبلة تحظى بيها قطاعات التعليم والصحة ومبادرة حياة كريمة.

كم وصل إلى مصر من التدفقات الدولارية من رأس الحكمة؟

وأفاد الحمصاني بأن رئيس الوزراء أعلن أن اجمالي الصفقة 35 مليار دولار، القسط الأول 15 مليار دولار  القسط الثاني خلال شهرين 20 مليار دولار، وكما أعلن مجلس الوزراء تم حصول مصر على القسط  الأول البالغ 15 مليار دولار.

تم نسخ الرابط