رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

المستشار محمد الحمصاني متحدث الحكومة في حوار خاص لـ"موقع بصراحة": البدء في مشروع رأس الحكمة العام المقبل.. مستمرون في تخفيف أحمال الكهرباء بعد رمضان.. وهذه حقيقة صفقة "رأس جميلة"

المستشار محمد الحمصاني متحدث الحكومة في حوار لـ"موقع بصراحة
المستشار محمد الحمصاني متحدث الحكومة في حوار لـ"موقع بصراحة

الحكومة تعمل قدر المستطاع حتى تكون عند ثقة المواطن

مستمرون في تخفيف أحمال الكهرباء بعد شهر رمضان

البدء في الافراج عن السلع بالجمارك

الحكومة تسعى لتوفير السيولة الدولارية لضبط سوق الصرف

البدء في مشروع رأس الحكمة العام المقبل

هناك دارسات لـ 50 شركة لتخارج الدولة كليا أو جزئيا وملتزمين ببرنامج الأطروحات

عروض الاستحواذ على شركة وطنية تحت الدراسة ماليا وفنيا

الحكومة تصلها كل التقارير عن ارتفاع الأسعار

أجرى موقع بصراحة الاخباري، حوار خاصًا مع المستشار محمد  الحمصاني متحدث مجلس الوزراء من داخل مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة، رد فيه على كل الأسئلة التي تدور في ذهن الشارع المصري من غلاء وانقطاع للكهرباء.

المستشار محمد الحمصاني متحدث الحكومة في حوار لـ"موقع بصراحة"

وقال متحدث مجلس الوزراء، إن صفقة رأس الحكمة تأتي من خلال حرص الدولة علي جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة بما يحقق مستهدفات التنمية، كما أنها صفقة كبرى تتضمن إنشاء مجتمع عمراني متكامل بمدينة رأس الحكمة، وتوفر موارد دولارية ضخمة للدولة المصرية تساعدها علي تجاوز التحديات الاقتصادية الراهنة، كما أنها تعكس جهود الدولة المصرية في مواجهة التحديات الاقتصادية الراهنة و توفير السيولة الدولارية التي تعمل على ضبط سوق النقد.

المستشار محمد الحمصاني متحدث الحكومة في حوار لـ"موقع بصراحة"

رسميا كم وصل إلى مصر من التدفقات الدولارية من رأس الحكمة ؟

رئيس الوزراء أعلن أن اجمالي الصفقة 35 مليار دولار، القسط الأول 15 مليار دولار  القسط الثاني خلال شهرين 20 مليار دولار، وكما أعلن مجلس الوزراء تم حصول مصر على القسط  الأول البالغ 15 مليار دولار.

كيف يتم إدارة أموال رأس الحكمة في صالح الاقتصاد المصري ؟

 يتم إدارة هذه الأموال في الإفراج عن البضائع "السلع الأساسية" في الجمارك والأدوية ومستلزمات الانتاج والأعلاف و يتم استخدام هذه السيولة في متطلبات التنمية التي تحظى بأهمية خلال الوقت الراهن.

ما هي الخطة الاستثمارية للحكومة الفترة المقبلة ؟

 الخطه الاستثمارية للدولة بتحظى بيها قطاعات التعليم والصحة ومبادرة حياة كريمة.

المستشار محمد الحمصاني متحدث الحكومة

ما هي قائمة السلع التي يتم الإفراج عنها بالجمارك بعد وصول الحصيلة الدولارية؟

صدر توجيهات منذ أيام بالإفراج عن السلع الغذائية في الجمارك بمختلف أنواعها، ولدى الجمارك سلع غذائية مستوردة سيتم الإفراج عنها، وكذلك الأدوية التي يتم استيرادها من الخارج والاعلاف التي تمثل أهميه خاصة لإنتاج البروتينات واللحوم ومستلزمات الإنتاج. 

ما هو حجم ما سيتم الإفراج عنه من الجمارك؟

حتى اللحظة الحالية حجم السلع التي سيتم الإفراج عنها  لدي الجمارك 2 مليار دولار .

كيف لمست الحكومة انخفاض الدولار والذهب الأيام الماضية؟

الحكومة تسعى لتوفير السيولة الدولارية التي تعمل علي ضبط سوق الصرف و بمجرد الإعلان عن صفقة رأس الحكمة انخفضت أسعار الدولار في السوق السوق الموازي وكذلك الذهب، حيث انخفض الدولار إلى أقل من 50 جنيه والبعض يتحدث عن 40  جنيه وهذه الجهود تعكس حجم  المضاربات التي كانت تتم على الجنيه.

تردد أن شركة وطنية ستطرح للشراكة أو البيع مع المستثمر الاجنبي ؟

الدولة ملتزمة باتمام وثيقة سياسة ملكية الدولة و برنامج الطروحات، كما أنها حريصة علي اتمام  برنامج الاطروحات و هناك دارسات لـ 50 شركة لتخارج الدولة كليا أو جزئيا والدراسات مستمرة وسيتم الإعلان عن أي صفقات قريبا، وتم استعراض مجموعة من العروض المقدمة للاستحواذ على شركة "وطنية"، وجارٍ دراسة العروض ويتم المقارنة بين الأفضل، وإجراءات دراسة العروض مستمرة، وسيتم الاستقرار على الأفضل.

ما موقف الحكومة من تخفيف أحمال الكهرباء في شهر رمضان وبعد انتهاء الشهر الكريم وهل الحصيلة  الدولارية قد توثر ؟

الدولة تدعم قطاع الكهرباء و الطاقة و تخفيف الأحمال ولابد استخدام الحصيلة الدولارية بصورة رشيدة، وفي هذة المرحلة مازلنا مستمرين في تخفيف الأحمال و سيتوقف تخفيف الأحمال في رمضان و سنعود للتخفيف مرة أخرى بعد الشهر الكريم. 

استثمارات رأس الحكمة كيف تستغلها الحكومة بعد حالة الغضب عند المواطن المصري ؟

الحكومة تتعامل بجدية مع الأزمات الاقتصادية الراهنة ومدركة للأعباء على عاتق المواطنين ومن هذا المنطلق، وجه رئيس الوزراء خلال الموتمر الصحفي  للإعلان عن صفقة رأس الحكمة الشكر للمواطن المصري علي تحمله الضغوط الحالية، والحكومة تصلها كل التقارير عن  ارتفاع الأسعار  والدولة تعمل قدر المستطاع حتى تكون عند ثقه المواطن، كما أننا نستهدف خلال 2025 انخفاض التضخم والسيطرة علي التحديات الاقتصادية.

المستشار محمد الحمصاني متحدث الحكومة في حوار لـ"موقع بصراحة"

ما هي حقيقه صفقة رأس جميلة؟

الدولة لديها عدد من المشروعات  الاستثمارية،  كلها مازالت محل دارسة، ومستقبلا  عندما يتم الانتهاء من الدارسات للصفقات سيتم الإعلان عنها، لكنه حتى الآن لم يتم إبرام أية اتفاقات جديدة، ولكن هناك دارسات مبدئية تجرى بشأن صفقة رأس جميلة.

هل الحكومة تستثمر المشروعات بأسعار عالية أم منخفضة؟

كما شاهدنا في رأس الحكمة، الدولة لديها مجموعة كبيرة من المستشارين وتعتمد على تخصيص قطعة أرض للمستثمر الحصول على نسبة من الأرباح، ويتم أيضا عمل دارسات قبل الموافقة، وتتم بصورة فنية دقيقة جدا، و حجم صفقة رأس الحكمة 35 مليار دولار وأرباح 35% و أصول أو استثمارية بصورة سنوية 150 مليار  دولار .

ما هي لجنة مشروع رأس الحكمة؟

اللجنة برئاسة رئيس الوزراء و لها أمانه فنية "مساعد أول رئيس الوزراء"، والأمانة الفنية تتعاون مع اللجنة وهدفها إزالة أي معوقات وإصدار كافة القررات و البدء في المشروع بداية العام  المقبل. 

الأسعار ارتفعت الفترة الماضية وكان هناك قرار بوضع السعر على 7 سلع..  ما هي حيثيات  القرار ؟

رئيس الوزراء كان قد أصدر قرارا بتحديد السعر لـ 7 من السلع الأساسية طبقا للمادة الثامنة من قانون حماية المستهلك وتم إلزام الشركات بوضع السعر على السلع بداية من 1 مارس الجاري ويتم متابعة تنفيذ هذه القرارات، ووزير التموين شكل لجانا على مستوى المحافظات للمتابعة هدفها متابعة إلتزام الشركات في وضع السعر على السلع. 

كما أنه غير مسموح تجاوز السعر المكتوب على السلع السبع الأساسية وكافة القرارات الصادرة من مجلس الوزراء نصت على آلية الرقابة، وهو تشكيل لجان على مستوى المحافظات تابعة لوزارة التموين ولجنة عليا بالوزارة لضبط الأسواق.

المستشار محمد الحمصاني متحدث مجلس الوزراء 

وزير التموين علي المصيلحي أصدر قرارا تنفيذيا لقرارات مجلس الوزراء وبدأ تنفيذ قرارات مجلس الوزراء في 1 مارس، كما أن قرار الإلزام بوضع السعر النهائي على 7 سلع ينظم ويسهل عملية وضع سعر البيع النهائي للمستهلك على السلع.

مشروع حياة كريمة ونصيبه من الحصيلة الدولارية؟

مشروع حياة كريمة مازال يعمل ورئيس الوزراء عقد أمس اجتماعا لمتابعة المشروع ونتابع جهود بدء المرحلة الثانية للمشروع وكذلك ما تتطلبه وتتطلب مشروعات يتم تنفيذها في 20 محافظة.

المستشار محمد الحمصاني متحدث الحكومة

كيف تعمل الحكومة على دعم الصناعة؟

الدوله تعمل على دعم الصناعة باعتبارها قاطرة التنمية وتعمل علي ترشيد فاتورة الاستيراد من الخارج، كما أنها حريصة على توفير فرص العمل مع تنفيذ المزايا العديدة التي توفرها للمستثمرين، وهناك جهود تقوم بها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وجهود للهيئة العامة  للاستثمار.

هل الدولة حريصة على ترشيد الانفاق؟

الدولة حريصة دائما على ترشيد الانفاق الاستثماري في العموم واتخذنا قرارات بترشيده قبل إجراء صفقة رأس الحكمة ومنح الأولوية للمشروعات الاستثمارية والدولة تضع خطة رشيدة لترشيد إنفاق الحصيلة الدولارية.

تم نسخ الرابط