رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

خاص| متحدث الحكومة يزيح الستار عن كواليس توقيع صفقة رأس الحكمة

المستشار محمد الحمصاني متحدث الحكومة في حوار لـ"موقع بصراحة"
المستشار محمد الحمصاني متحدث الحكومة في حوار لـ"موقع بصراحة"

كشف المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم رئاسة الوزراء، كواليس توقيع صفقة رأس الحكمة والتي تعد أكبر صفقة استثمار مباشر في تاريخ مصر بحصيلة دولارية تصل إلى 35 مليار دولار. 

وقال الحمصاني خلال حواره مع موقع بصراحة الإخباري، أن الدولة لديها مجموعة كبيرة من المستشارين وتعتمد على تخصيص قطعة أرض للمستثمر الحصول على نسبة من الأرباح، ويتم أيضا عمل دارسات قبل الموافقة، وتتم بصورة فنية دقيقة جدا. 

وأشار الحمصاني إلى أن حجم صفقة رأس الحكمة 35 مليار دولار وأرباح 35% و أصول أو استثمارية بصورة سنوية 15 مليار دولار .

وأوضح أن مجلس الوزراء قد شكل لجنة برئاسة رئيس الوزراء ولها أمانة فنية "مساعد أول رئيس الوزراء"، والأمانة الفنية تتعاون مع اللجنة وهدفها إزالة أي معوقات وإصدار كافة القررات و البدء في المشروع بداية العام  المقبل.

كم وصل إلى مصر من التدفقات الدولارية من رأس الحكمة؟

وأفاد الحمصاني بأن رئيس الوزراء أعلن أن اجمالي الصفقة 35 مليار دولار، القسط الأول 15 مليار دولار  القسط الثاني خلال شهرين 20 مليار دولار، وكما أعلن مجلس الوزراء تم حصول مصر على القسط  الأول البالغ 15 مليار دولار.

متحدث الحكومة يعدد مكاسب مصر من مشروع رأس الحكمة 

وشدد الحمصاني على أن صفقة رأس الحكمة تأتي من خلال حرص الدولة علي جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة بما يحقق مستهدفات التنمية، كما أنها صفقة كبرى تتضمن إنشاء مجتمع عمراني متكامل بمدينة رأس الحكمة، وتوفر موارد دولارية ضخمة للدولة المصرية تساعدها علي تجاوز التحديات الاقتصادية الراهنة، كما أنها تعكس جهود الدولة المصرية في مواجهة التحديات الاقتصادية الراهنة و توفير السيولة الدولارية التي تعمل على ضبط سوق النقد.

تم نسخ الرابط