رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

بعد الإفراج بمستلزمات الأعلاف.. هل تنخفض أسعار الثروة الحيوانية في مصر؟

الثروة الحيوانية
الثروة الحيوانية

عقب قرار تحرير سعر الصرف، شهدت أسعار الأعلاف تراجعًا بنحو 7 آلاف جنيه للطن، بنسبة انخفاض تصل لـ30% لتسجل 25 ألف جنيه، مقابل 32 ألف جنيه، بجانب الإفراج  عن الأعلاف ومستلزمات الإنتاج مما يعمل بشكل كبير في النهوض بالثروة الحيوانية خلال الفترة المقبلة، وهذا ما أكده  الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن توفير الأعلاف ومستلزمات الإنتاج الحيواني يُشكل إحدى أولويات الدولة حاليًا. 

وأكد «القرش» خلال تصريحات تلفزيونية، أن الحكومة تعمل على تسريع الإفراج الجمركي عن السلع لتحقيق زيادة في التوافر وانخفاض في الأسعار، مشيرًا إلى أن توفير هذه المستلزمات يعزز الإنتاج الحيواني والداجني، مما يلبي الطلب المتزايد عليها.

أهمية الإفراج السريع عن الإعلاف؟ 

وكشف المتحدث باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي،  على أهمية الإفراج السريع عن شحنات السكر لضمان توفره بشكل كافٍ، مشيدًا بجهود الدولة في تعزيز الإنتاج المحلي للمستلزمات الزراعية والحيوانية لضمان استدامة التوفر والاستقرار الاقتصادي،  فضلا عن توفير هذه المستلزمات له انعكاس على السلع من حيث الإتاحة، ومن ثم انخفاض الأسعار بشكل كبير.

وأشار"القرش"، إلى أن تعزيز الإتاحة من المستلزمات والسلع ينعكس على كل أشكال التنمية، كتابعا أن جهود الدولة لم تقتصر على الإفراجات الجمركية لكن أيضًا لتعزيز المكون المحلي.

قرار الإفراج يزيد من الإنتاج ويخفض أسعار 

وعن اللإفراج عن الأعلاف ومستلزمات الإنتاج، يقول حسين أبو صدام، نقيب عام الفلاحيين، أن قرار الإفراج يزيد من الإنتاج ويخفض أسعار السلع إلى جانب أن توفر الكثير من الوقت والجهد للمزارعين والمربين، إذ يمكنهم الحصول على الموارد بسهولة بدلًا من البحث عنها في مكان آخر؛  نتيجه لعدم توافرها بسهولة في السوق.

وتابع"أبو صدام"، خلال حديثه لموقع “بصراحة”، أن الإفراج عن الأعلاف ومستلزمات الإنتاج يعمل على توفير التكاليف، يمكن للمزارعين الحصول على هذه الموارد بأسعار أقل من التكاليف التي قد يتكبدها عند شرائها من السوق، مشييرًا إلى أن صيام أنها تحقيق إنتاجية أعلى للفلاحين ومحاصيلهم، مما يزيد من أرباحهم.

وأشار “أبو صدام”،  إلى أن الحل الأمثل للتخفيف من مشكلة واردات الأعلاف ومستلزمات الإنتاج، اتباع بعض الإجراءات، ومنها زيادة الإنتاج المحلي للأعلاف، وتعزيز الاستيراد من البلدان الأخرى، وتحسين سلاسل التوريد والتوزيع، وتوفير تسهيلات للمزارعين لزيادة إنتاجهم، فضلا عن  تشجيع الفلاحين في مجال الزراعة وإدخال تقنيات حديثة لزيادة كفاءة استخدام الأعلاف.

واستكمل"أبو صدام"،  أن الإفراج عن الأعلاف ومستلزمات الإنتاج الحيواني يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على ضبط أسعار السلع الغذائية في الأسواق، خاصة إذا كانت الأعلاف مكونة من مواد أساسية، ومنها “ الذرة، فول الصويا”، التي تدخل في تغذية الحيوانات.

 واستطرد “أبو صدام”، أن توفرت المواد بكميات كافية وبأسعار مناسبة، فإنها يمكن أن تساهم في تقليل تكلفة إنتاج المنتجات الحيوانية اللحوم والألبان، وينعكس ذلك إيجابيًا على أسعار هذه المنتجات في الأسواق ويساهم في تخفيضها، مما يعود بالفائدة على المستهلكين.

واختتم"أبو صدام"، أن تأثير الإفراج عن الأعلاف ومستلزمات الإنتاج الحيواني على ضبط أسعار السلع الغذائية يعتمد بشكل كبير على العوامل الأخرى المؤثرة على الأسواق مثل الطلب والعرض العالمي، وسياسات الحكومة الأخرى المتعلقة بالتجارة الدولية والإنتاج الزراعي.


 

تم نسخ الرابط