رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

من هو دكتور ضياء العوضي ..صاحب نظام الطيبات

دكتور ضياء العوضي
دكتور ضياء العوضي

من هو دكتور ضياء العوضي .. سؤال يطرحه كثير من المصريين والعرب عبر محركات البحث حاليا  عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع البحث العالمية بعد تصريحاته المثيرة للجدل بإمكانية علاج المرضى بدون الحاجة إلى العلاج الدوائي من خلال نظام غذائي .

 

من هو دكتور ضياء العوضي

من هو دكتور ضياء العوضي

هو أستاذ للرعاية المركزة بجامعة عين شمس واستشاري التغذية العلاجية ومن خلال السطور التالية سنوضح ما هو النظام الغذائي الذي ابتكره الدكتور ضياء العوضي .

فصل الدكتور ضياء العوضي من جامعة عين شمس


وقال خيري رمضان خلال تقديم برنامجه مع خيري: جامعة عين شمس كما ورد لنا قامت بفصل الدكتور ضياء العوضي وإنهاء خدمته كمدرس بالجامعة، متابعا: الطبيب تخصصه تخدير عناية مركزة، وقرر علاج جميع الأمراض في عيادته الخاصة.

كما أشار خيري إلى المذكرة التي تقدمت بها كلية طب عين شمس بتفويض من مجلس الإدارة للجامعة؛ بإنهاء خدمة الدكتور ضياء العوضي المدرس بقسم التخدير والرعاية المركزة، ونصت المذكرة على موافقة العميد بتفويض من مجلس إدارة الكلية، على إنهاء خدمة الدكتور ضياء العوضي.

وأضاف خيري: ضياء العوضي يعالج المئات في عيادته رغم فصله من الجامعة، كما رفض الظهور في البرنامج مع وجود طبيب يناظره.

نظام الطيبات ابتكره الدكتور ضياء العوضي 

 هو نظام غذائي ابتكره الدكتور ضياء العوضي والذي يزعم فيه أنه يعالج الكثير من الأمراض المتعصية مثل السكري، وارتفاع ضغط الدم، وتصلب الشرايين، وصولًا إلى الأمراض المناعية وأمراض سوء الامتصاص والسرطانات، ويقوم نظام الطيبات على أساس أركان للنظام وهي الأطعمة الضرورية، وقائمة المسموحات وهي الأطعمة التي لا تضر المريض، وقائمة الممنوعات التي يمنع على المريض تماما تناولها، وقد أثار النظام جدلا واسعا في مصر .

الممنوعات والمسموحات للدكتور ضياء العوضي

الممنوعات والمسموحات للدكتور ضياء العوضي في نظامه الغذائي الجديد،  مثيرة للجدل فنظام العلاج الخاص به يقوم على منع بعض الأطعمة، منها:

الدقيق الأبيض بكل مشتقاته.
العيش الفينو.
المعجنات كاملة القلاش والباتيه.
المكرونة.
أي مشروبات تحتوي على الصودا والبريل.
اللبن والجبنة القريش والرايب ومنتجات الألبان.
البيض.
الفراخ.
البطيخ والشمام.
البقوليات كاملة (الفول، والبسلة، واللوبية).
الفول السوداني.

 

من هو دكتور ضياء العوضي


أما المسموح به في النظام الغذائي، فيشمل:

عيش كامل الحبة بالردة.
الأرز.
الفريك.
الدرة.
الدهون وقشطة وزيت زيتون.
الجبن المطبوخ.
الحلويات مثل المربى والعسل والشوكولاتة (ما عدا الملبن والنوجا).
الفواكه مثل التمر، والعنب، والتين، والموز، والبرقوق، والفراولة، والجوافة، والمانجو، والخوخ، والكيوي.
البطاطس.

من هو دكتور ضياء العوضي

و قد أثار الطبيب ضياء العوض أستاذ الرعاية المركزة بجامعة عين شمس، واستشاري التغذية العلاجية، جدلا واسعا بعد تصريحاته التليفزيونية مع الإعلامي محمود سعد بشأن حول إمكانية علاج المرضى بدون علاج عن طريق نظام الطيبات الغذائي الجديد الخاص به.

وأردف الدكتور ضياء العوضي في تصريحات له، أن فكرة علاج الأمراض بالتغذية بدأت بعد انتشار كورونا، مشيرا إلى أن والده أصيب بسرطان القولون نتيجة التغذية الخاطئة، ومن هنا بدأت فكرة تطبيق نظام غذائي جديد وبالفعل تم علاجه وتحسنت صحته، وفق قوله.

وحول أبحاثه العلمية، قال إنه اعتمد على نظريات فرضية والاطلاع على أبحاث علمية كثيرة في الخارج، مشيرا إلى أنه طبيب عناية مركزة ويتعامل مع كافة الحالات وتخصصات الطب، وأصبح ملما بكل الأعراض المرضية من خلال الملاحظة، لافتا إلى أنه اطلع على أبحاث الدكتور أنور المفتي، وبدأ في تطبيق القواعد الغذائية على المرضى.

وأشار إلى أن هناك أمراضا كثيرة، وتم عمل بروتوكول خاص لكل مرسض، وبالفعل نجح في علاج الحالات التي عرضت عليه، وتم وقف الأدوية لمرضى السكر والضغط والارتجاع المريئي، بحسب حديثه.  

تم نسخ الرابط