رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

موعد ليلة النصف من شعبان 2024

حكم صيام ليلة النصف من شعبان 2024 وفضلها واجمل ادعية المستجابة

موعد ليلة النصف من شعبان 2024 اجمل ادعية ليلة النصف من شعبان دعاء النصف من شعبان 2004 الادعية المستجابة والمستحبة في ليلة النصف من شعبان

في خضمّ أيامنا المُتلاحقة، ونِعمِ الله التي لا تُحصى، تأتي ليلةٌ مباركةٌ تُضيءُ دروبَنا وتُنعشُ قلوبَنا، ألا وهي ليلةُ النصفِ من شعبان 2024، وهي ليلةٌ تُعرفُ بفضائلَ جمةٍ، ونفحاتٍ إلهيةٍ عذبةٍ، ونزولٍ ربانيٍّ عظيمٍ، ففيها ينزلُ اللهُ تعالى إلى سماءِ الدنيا، ويُغفرُ الذنوبَ، ويُستجيبُ الدعواتِ، ويُفرّقُ كلَّ أمرٍ حكيمٍ، ونستعرض لكم من خلال هذا المقال دعاء واجمل ادعية والادعية المستجابة والمستحبة في ليلة النصف من شعبان 2024، وحكم صيامها وموعدها  وفضلها. 

ليلة النصف من شعبان 2024

ومنذُ فجرِ الإسلامِ، حرصَ المسلمونَ على إحياءِ هذهِ الليلةِ المباركةِ، بالصيامِ وقيامِ الليلِ والدعاءِ والتضرعِ إلى اللهِ تعالى، وفي هذا الموضوعِ، سنُسلّطُ الضوءَ على موعد وفضل وأعمال مستحبة وفضل صيام ليلة النصف من شعبان 2024، وسنُبيّنُ أعمالَها المُستحبةَ، ونُقدّمُ بعضَ النصائحَ لاغتنامِ هذهِ الليلةِ المباركةِ.

فَتَعالَوا نُبحِرُ معًا في رحابِ هذهِ الليلةِ العظيمةِ، ونُنيرُ دروبَنا بنفحاتها الإلهيةِ، ونُقرّبُ أنفسَنا من اللهِ تعالى بالدعاءِ والتضرعِ.

موعد ليلة النصف من شعبان 2024

تبدأ ليلة النصف من شعبان 2024 من مغرب يوم السبت 14 شعبان 1445 هـ، الموافق 24 فبراير 2024، وتنتهي فجر الأحد 15 شعبان 1445 هـ، الموافق 25 فبراير 2024.

وهذا يعني أنّه قد تبقى 5 أيام فقط على حلول هذه الليلة المباركة.

فضل ليلة النصف من شعبان 2024

  • ليلة مباركة يغفر الله فيها الذنوب.
  • ينزل الله تعالى فيها إلى السماء الدنيا.
  • تُعرض فيها الأعمال على الله تعالى.
  • فرصة للدعاء والتضرع إلى الله تعالى.

وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه، عن فضل ليلة النصف من شعبان 2024، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا كان ليلة النصف من شعبان 2024 فقوموا ليلها وصوموا نهارها، فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا، فيقول: ألا من مستغفر فأغفر له، ألا مسترزق فأرزقه، ألا مبتلى فأعافيه، ألا كذا ألا كذا حتى يطلع الفجر".

حكم صيام ليلة النصف من شعبان 2024

يتأكد حكم صيام ليلة النصف من شعبان 2024، بأنه سنة نبوية مؤكدة عن النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم، ففي حديث عائشة رضي الله عنها قالت: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم شعبان كله إلا قليلاً".

كما يؤكد حكم صيام ليلة النصف من شعبان 2024، حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يصوم من الشهور شيئًا أكثر من شعبان".

أعمال ليلة النصف من شعبان 2024

  • صيام يومها.
  • قيام ليلها.
  • الدعاء والتضرع إلى الله تعالى.
  • قراءة القرآن الكريم.
  • إخراج الصدقات.

دعاء النصف من شعبان 2004

  • اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهمَّ اجعَل لنا في هذا اليوم دعوةً لا‌ تُرَد، وافتح لنا بابًا في الجنّةِ لا‌ يُسَد، واحشرنا في زمرةِ سيدنا محمد صلى الله عليهِ وسلم.
  • أيضا، اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم طهر قلوبنا، واستر عيوبنا، واغفر ذنوبنا، واشرح صدورنا، واشفِ مرضانا، وارحم موتانا.

الادعية المستجابة والمستحبة في ليلة النصف من شعبان 2024

يعتبر شهر شعبان هو الشهر الذي ترفع فيه الأعمال إلى الله عز وجل، وقد يكون الصيام مع تقديم الأعمال سببا واضحا لغفران الله عن السيئات ومغفرة الذنوب للصائمين المؤمنين، ولأن الدعاء من أكثر الدعاء عبادات مهمة تقرب العبد من ربه ومن خلالها يستطيع العبد أن يطلب ما يشاء بأي شكل من الأشكال. الصيغة وبأي كلمات يحبها. الجميع يريد أن يعرف صيغ الدعاء التي يمكن أن يقال في تلك الليلة العظيمة والتي لها أجر عظيم. مع العلم أنه ليس هناك صيغ محددة، فمن حق العبد أن يدعو بما يشاء، ومن أهم الأدعية:

  • روي عن على بن أبي طالب كرم الله وجهه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا يَوْمَهَا؛ فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلا كَذَا أَلا كَذَا؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ».
  • اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾، إِلَهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ».
  • اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهمَّ اجعَل لنا في هذا اليوم دعوةً لا‌ تُرَد، وافتح لنا بابًا في الجنّةِ لا‌ يُسَد، واحشرنا في زمرةِ سيدنا محمد صلى الله عليهِ وسلم.
  • اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم طهر قلوبنا، واستر عيوبنا، واغفر ذنوبنا، واشرح صدورنا، واشفِ مرضانا، وارحم موتانا.

اجمل ادعية ليلة النصف من شعبان 2024

  • اللهم يا ذا المن ولا يمن عليه، يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الطول والإينعام.
  • اللهم اجعل لنا في هذا اليوم دعوة لا تُرَد، وافتح لنا بابًا في الجنة لا يُسد، واحشرنا في زمرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، وعلانيته وسره، وأوله وآخره، ما علمتُ منه وما لم أعلم، إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم إني أسألك من فضلك وعطائك، أن تُعافيني من كلّ سوء، وأن تُغنيني من كلّ فقر، وأن تُؤمنني من كلّ خوف، وأن تُبارك لي في رزقي، وأن تُطيل عمري في طاعتك، وأن تُصلح لي ذريتي، وأن ترزقني شفاعة نبيّك محمد صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم إنّي أسألك في هذه الليلة المباركة، أن تُفرّج عن كلّ مُكروب، وأن تُشفي كلّ مريض، وأن تُغيث كلّ مُلهوف، وأن تُرزق كلّ فقير، وأن تُعطي كلّ سائل، وأن تُجيب دعاء كلّ داعٍ.
  • اللهم إنّك أنت الرحمن الرحيم، وأنت على كلّ شيء قدير.
  • اللهم صلّ على محمد وعلى آل محمد، كما صلّيت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد.
  • اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد.

هذه بعض من أجمل أدعية ليلة النصف من شعبان، ويمكنك أن تدعو الله تعالى بما تشاء من خير الدنيا والآخرة.

تم نسخ الرابط