رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

من هو هشام الحاذق .. انفرادات قضية الذهب الكبري تتواصل.. سر الخلاف على شركة حمش بين الأباطرة

من هو هشام الحاذق هشام الحاذق ويكيبيديا مول هشام الحاذق قضية هشام الحاذق

لا يزال  خبر القبض على هشام الحاذق، أمبراطور الذهب في مصر، في قضية الذهب الكبرى، مستحوذًا على اهتمام كل المرتبطين والمتابعين لـ سوق الذهب، ذلك بعدما انفرد موقع بصراحة الإخباري بنشر خبر القبض عليه، من داخل محله بوكالة الصاغة لتورطه في مخالفات أدت إلى ارتفاع أسعار الذهب في مصر. ويعد الحاذق واحد من أشهر رجال الأعمال بمصر وواحد من اعضاء نادى " مليونيرات مصر " لثروته الكبيرة ويمتلك واحد من أقدم وأهم مول فى التجمع الخامس.

القبض على هشام الحاذق فى قضية الذهب الكبرى

كان موقع بصراحة الإخبارى، انفرد بنشر خبر إلقاء أجهزة الأمن القبض على رجل الأعمال الشهير هشام الحاذق على خلفية تورطه فى القضية الشهيرة إعلاميا بـ “ قضية الذهب الكبرى ”.

وبحسب المعلومات الخاصة والحصرية التى حصل عليها موقع بصراحة فإن الحاذق يخضع للتحقيق من قبل جهات التحقيق للوقوف على الاتهامات المنسوبة إليه.


وفيما يتعلق بالسبب الأول وراء القبض على هشام الحاذق ، قال المصدر لموقع بصراحة أن القضية بالأساس تتعلق بشركة حمش مصر لمناجم الذهب ، والتى  تتولى التنقيب عن الذهب فى مدينة مرسى علم خلال السنوات الأخيرة.

وأضاف المصدر أن هشام الحاذق كان شريك فى هذه الشركة مع آخرين أبرزهم ريمون خلاف الشهير بريمون عيسى وهو أحد أكبر تجار الذهب بمصر  والذى تم إلقاء القبض عليه أيضا قبل أيام ونشرت عدد من المواقع والصحف خبر ضبطه والتحقيق معه.

وأوضح المصدر أن هناك خلافات كبيرة من ريمون عيشى وهشام الحاذق بسبب شركة حمش مصر لمناجم الذهب وبينهما بلاغات ونزاعات قانونية وقضايات متداولة فى المحاكم.

وجاء القبض على هشام الحاذق إمبراطور الذهب بتهمة تخزين كميات هائلة من الذهب لركود السوق، بالإضافة إلى حيازته مئات الجرامات من الذهب غير المختوم مع آخرين، وتم ضبط ما يقارب 400 كيلو جرام من الذهب بحوزته داخل منزله، كما عثر بحوزته على عملات أجنبية.

وتلعب الأجهزة الأمنية دوراً واضحاً في شن حملات تفتيشية واسعة على محلات الصاغة المملوكة لعدد من كبار الصاغة الذين يتحكمون في تحديد أسعار الذهب في مصر، للتأكد من العيارات والأسعار ورصد أي مخالفات.
 

من هو هشام الحاذق ويكيبديا 

  • أشهر رجال الأعمال في مصر وعضو نادي «مليونيرات مصر»
  • المنسوب إليه اتهامات قضية الذهب الكبرى رفقة روماني عيسى
  • أبرز الشركاء في شركة حمش لمناجم الذهب
  • تتخصص الشركة في التنقيب عن الذهب بمدينة مرسى علم
  • يمتلك أهم وأشهر المولات التجارية في التجمع الخامس

مول هشام الحاذق إمبراطور الذهب في مصر

يمتلك رجل الأعمال الشهير وإمبراطور الذهب في مصر، أحد أشهر المولات التجارية في منطقة التجمع الخامس. 

وتعود بدايات الحاذق إلى تأسيس شركة ناجحة في قطاع التجارة العامة، وبعد فترة حقق أرباحا ملموسة في قطاع التجارة العامة.

وسبق أن اتهم الحاذق بالاستيلاء على المال العام، بعد حصوله على قطعة أرض بمساحة 5 ملايين متر مربع في العين السخنة بسعر أقل من السعر الحقيقي، كما اتهم بإصدار شيكات بدون رصيد لمستثمر ليبي عام 2015، وصدر قرار بمنعه من التصرف بأمواله.

قضية هشام الحاذق

وبعد أن أثارت قضية هشام الحاذق الجدل، تبين أن رجل الأعمال متخصص في شراء الذهب المكسور من صغار التجار وبيعه لشركات كبرى تعمل على صهر الذهب وإعادة تشكيله وتصنيعه بأشكال مختلفة. وسقط الملياردير في أيدي قوات الأمن يوم الأحد الماضي بعد خلاف نشب بينه وبين بعض كبار التجار في البلاد. سوق الذهب يدور حول الأمور المتعلقة باستخراج الذهب وبيعه.

وتتعلق انتهاكات واتهامات الحاذق حسب مصادر لموقع بصراحة بشأن شركة حمش مصر لمناجم الذهب التي يشارك في إدارتها مع شركاء ورجال أعمال آخرين. تتخصص الشركة في الاستثمار والتنقيب عن الذهب في مدينة مرسى علم.

خلاف الحاذق ورماني عيسى في شركة حمش للذهب

وفيما يتعلق بشركة حمش مصر لمناجم الذهب، والتي تعتبر أحد أطراف المشكلة، فهي في الأساس شركة مساهمة مصرية بين الهيئة العامة المصرية للثروة المعدنية وشركة ماتز القابضة، وتعمل على إنتاج الذهب في منطقة امتياز الشركة. في موقع همش بالصحراء الشرقية.

يذكر أن ريمون خلاف الشهير بـ روماني عيسى، أحد أكبر تجار الذهب في مصر، كان شريكا في شركة حمش مصر لمناجم الذهب مع حازق وآخرين، وتم القبض عليه قبل أيام.

كما أن هناك خلافات بين الحداق وريمون عيسى وصلت إلى بلاغات ونزاعات قانونية وقضايا أمام المحاكم.

قرار هام وعاجل من وزير البترول

أصدر المهندس طارق وزير البترول والثروة المعدنية قرارًا بتكليف المهندس عاصم صديق رئيسًا لمجلس إدارة شركة حمش مصر لمناجم الذهب.

ويأتى القرار بهدف تعزيز القدرات والخبرات المتاحة في قطاع التعدين في مصر، وذلك لتحقيق الأهداف المستقبلية المتعلقة بالتعدين.

من هو روماني عيسى إمبراطور الذهب في مصر

  • اسمه روماني عيسى. 
  • أحد أشهر بائعي الذهب في مصر وعلامة مسجلة بمحافظة القاهرة
  • يمتلك العديد من محلات الذهب التجارية على مستوى الجمهورية
  • يعتبر من ذوي النفوذ في سوق الذهب المصري
  • يوجه له تهمة التلاعب في أسعار الذهب وارتكاب مخالفات جسيمة
  • عثر بحوزته مبلغ كبير من الدولارات داخل أحد محلاته التجارية بالجمالية

التأثير المتوقع لـ القبض على هشام الحاذق وروماني عيسى

من المتوقع أن يكون القبض على الإمبراطور تأثير كبير على سوق الذهب في مصر، حيث كان يُعد من أكبر التجار في السوق.

علق عمرو المغربي، عضو مجلس إدارة شعبة الذهب بالغرفة التجارية، على أنباء القبض على تاجر ذهب يعرف بـ”الإمبراطور” بمنطقة الصاغة بالجمالية بالقاهرة متهمة إياه بارتكاب مخالفات.

وقال المغربي، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “الحكاية” على قناة إم بي سي مصر الفضائية، مساء الأحد، إن القضية عبارة عن حملة تفتيشية على أحد تجار الذهب الخام بمنطقة الصاغة، مؤكدا أن العمل في محلات الصاغة استمرت كالمعتاد ولم تتأثر.

وأشار إلى أن الحملات التفتيشية تحدث دائما وأحيانا بشكل شبه يومي لمراقبة السوق والتجار لرصد المخالفات مثل؛ إدخال الذهب إلى مصر بطريقة غير رسمية، بالإضافة إلى التحقق من العيارات والطوابع.

وأوضح المغربي أن هذا الشخص يعد من كبار تجار الذهب الخام لدى الصاغة ومن أقدم التجار في السوق، مشيراً إلى أن الحملات التفتيشية لا تستثني أحداً.

وذكر أنه خلال بعض الحملات يتم مصادرة الذهب للتأكد من العيار والدمغة للفحص، وفي حال عدم وجود مخالفة يتم إرجاع الذهب مرة أخرى، وفي حال وجود مخالفة يتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

تم نسخ الرابط