رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

كأس أمم إفريقيا 2023

«هوبيرت فيلوود» الباحث عن المجد مع بوركينا فاسو في أدغال إفريقيا.. المدرب الفرنسي «الناجي» من الموت يناطح الكبار بـ «الخيول» ويسعى لخطف الأميرة السمراء من أرض الأفيال

هوبيرت فيلوود مدرب بوركينا فاسو
هوبيرت فيلوود مدرب بوركينا فاسو
نتيجة الثانوية العامة 2024

تسعى عدد كبير من المنتخبات الإفريقية، لإحداث المفاجئة خلال النسخة الجارية المقامة على الأراضي الإيفوارية(كوت ديفوار) وذلك من خلال حصد اللقب والتتويج بذهب القارة السمراء. 

وأنطلقت بطولة كأس الأمم الإفريقية يوم 13 يناير الماضي، وتنتهي 11 فبراير المقبل، بمشاركة 24 منتخبًا، وذلك وسط متابعة جماهيرية من عشاق الكرة المصرية والعربية والإفريقية. 

نظام كأس الأمم الإفريقية 2023 وطريقة التأهل - بوابة الأهرام

منتخبات حصدت الذهب الإفريقي 

وتمكن 12 منتخبًا فقط، من إعتلاء منصة التتويج في بطولة الكان خلال الـ33 نسخة الماضية، وتأتي مصر في الصدارة بـ7 مرات، والكاميرون 5 مرات، وغانا 4 مرات، وكوت ديفوار بنفس عدد ألقاب النجوم السمراء، والجزائر والسنغال والكونغو الديمقراطية كلًا منهما لقبين، والمغرب وتونس وجنوب إفريقيا وزامبيا لقبًا وحيدًا. 

وتتطلع المنتخبات غير المتوجة والتي يصل عددها إلى الـ12 منتخبا، إلى إحداث مفاجأة وكتابة اسمها في قائمة الأبطال للمرة الأولى في تاريخ القارة السمراء وحصد اللقب الذهبي من داخل أراضي الأفيال الإيفوارية. 

أهداف ونتيجة مباراة بوركينا فاسو ضد موريتانيا في كأس أمم أفريقيا

حلم الأميرة السمراء يراود الخيول 

ومن بين المنتخبات التي تمنى النفس في التتويج بالبطولة الحالية، منتخب بوركينا فاسو الملقب بـ"الأحصنة أو الخيول"، والذي خرج مدربه مدربه الفرنسي هوبيرت فيلوود، قبل انطلاق العرس الإفريقي، بتصريحات يهدد فيها منتخبات القارة السمراء، بقدرة لاعبيه في مناطحة الكبار بالمسابقة من ناحية، وإمكانية حصد اللقب في نهاية المطاف. 

كأس إفريقيا.. بوركينا فاسو تهزم موريتانيا بـ

واستطاع منتخب بوركينا فاسو، حصد أول 3 نقاط في مشواره الكروي بالكان، وذلك عندما اقتنص فوزًا قاتلًا على حساب منتخب موريتانيا، خلال المباراة التي أقيمت مساء أمس الثلاثاء، في إطار منافسات الجولة الأولى من المجموعة الرابعة التي تتضمن وجود منتخبات الجزائر وأنجولا أيضًا. 

مدرب بوركينا فاسو: لا نمتلك أفضل اللاعبين.. وقادرين على حصد اللقب هذه المرة

فيلود مدرب بوركينا فاسو: قادرون على الفوز بكأس أمم إفريقيا - بوابة الأهرام

وفي سياق التصريحات قال المدرب الفرنسي، :"منتخب بوركينا قادر على حصد اللقب خلال النسخة الجارية، رغم إننا لا نمتلك أفضل اللاعبين مثل باقي منتخبات القارة". 

وأضاف فيلوود: "كانت بوركينا فاسو اقتربت من التتويج بالكأس في النسخ الماضية، لكن للأسف لم يستطع ذلك.. لذا فإننا نحاول كسر العقدة الطويلة هذه المرة".

وواصل مدرب بوركينا فاسو: "ننافس ضمن مجموعة صعبة، وندرك جيدا أن المهمة لن تكون سهلة، خاصة أن نتائج المنتخبات الكبيرة المرشحة للقب في الجولة الأولى مثيرة للقلق، لكن إذا نجحنا في التأهل للدور الثاني فستكون الكفة متساوية.. وأنا أجيد التعامل مع الأدوار الإقصائية".

مدرب بوركينا فاسو.. رجل فلت من الموت لإعتلاء العرش مع الخيول

واصل مدرب بوركينا فاسو تصريحات بالقول: "أنا هنا لأبدأ من نقطة الصفر، وسعيد بقيادة الأحصنة في تلك البطولة.. لقد اضطررت إلى الانتظار 14 عاما من أجل أن أحظى مجددا بفرصة المشاركة فيها".

وسبق أن كان هوبيرت فيلوود مديرا فنيا لمنتخب توغو في كأس أمم أفريقيا 2010 التي أقيمت في أنغولا، لكنه لم يتمكن من المشاركة فيها بسبب انسحاب الفريق حينها بعد تعرض حافلته لحادث إطلاق نار أدى لوفاة بعض أفراد بعثته وتعرض آخرين لإصابات مستديمة.

وعن ذلك قال المدرب الفرنسي: "أنا محظوظ لأنني ما زلت على قيد الحياة، فالبعض فقدوا حياتهم، وهناك آخرون لم يعد بإمكانهم المشي.. لذا يجب أن أستمتع بهذه اللحظة وأن أستفيد منها إلى أقصى حد". 

مباراة الجزائر وبوركينا فاسو 

يستعد منتخب بوركينا فاسو لخوض مواجهة من العيار الثقيل، عندما يلاقي نظيره  الجزائري، في الجولة الثانية من دور المجموعات من بطولة كأس الأمم الإفريقية، التي تحتضنها كوت ديفوار خلال الفترة من 13 يناير وحتى 11 فبراير المقبل.

لقطات لا تفوتك من تعادل منتخب الجزائر أمام أنجولا فى كأس أمم أفريقيا -  اليوم السابع

ويحتض ملعب السلام بكوت ديفوار مباراة منتخب الجزائر ضد بوركينا فاسو، في المباراة التي تأتي في أطار منافسات دور المجموعات من المجموعة الرابعة من البطولة القارية. 

تم نسخ الرابط