رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

عدد اللاجئين السوريين في مصر 2024.. برلماني يطالب بتحرك دولي لدعم مصر

ارشيفية
ارشيفية

كشفت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، عدد اللاجئين السوريين في مصر 2024، والتي يتزايد البحث عنها في الساعات الماضية مع تصاعد دعوات المقاطعة للمنتجات السورية في مصر. 

كم عدد اللاجئين السوريين في مصر 

ووفقًا لبيانات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بلغ عدد اللاجئين السوريين في مصر، المسجلين في الكشوف الرسمية، حتى 31 ديسمبر 2023، حوالي 1.53 مليون لاجئ، مما يجعل مصر أكبر دولة مضيفة للاجئين السوريين في العالم.

ويتوزع هؤلاء اللاجئون في جميع أنحاء مصر، ولكنهم يتركزون بشكل خاص في القاهرة والإسكندرية ومحافظات الصعيد.

وبحسب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فإن غالبية اللاجئين السوريين في مصر هم من النساء والأطفال، حيث يشكلون حوالي 70% من إجمالي عدد اللاجئين.

ويواجه اللاجئون السوريون في مصر العديد من التحديات، بما في ذلك صعوبة الحصول على التعليم والعمل والسكن. كما أنهم معرضون للخطر من العنف والتمييز.

وتعمل الحكومة المصرية بالتعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين على دعم اللاجئين السوريين في مصر، من خلال توفير التعليم والعمل والسكن والرعاية الصحية.

من جانبه، انتقد النائب عصام شيحة، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، المجتمع الدولي في عدمه لـ مصر في احتواء أزمة اللاجئين والذي تخطى تعدادهم نحو 9 مليون شخص، عقب مناقشة الحكومة أمس الاثنين لـ  موقف تقنين أوضاع الأجانب في مصر.

وقال شيحة إن الدولة ترحب دائما بالجنسيات الأجنبية والمهاجرين وطالبي اللجوء، وفقا لمواثيق واتفاقية 51 الدولية، منوها أن الدولة المصرية تستضيف نحو 9 ملايين، معلقا: الأشقاء السوريين لديهم استتثمارات في مصر بنسبة تصل لـ10%.

وتابع عصام شيحة: اجتماع الحكومة اليوم ناقش موقف تقنين أوضاع الأجانب، وفرص اندماجهم في المجتمع المصري، معلقا: مصر لا تتلقى دعما دوليا يتناسب مع عدد اللاجئين.

وأضاف أن هناك ظروفا استثنائية يمر بها إقليم الشرق الأوسط، والدولة قد تلزم المقتدرين من الأجانب بتقنين أوضاعهم.

تم نسخ الرابط