رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

الاتحاد التركي يصدر بيانًا بشأن إلغاء مباراة السوبر في السعودية

كأس السوبر التركي
كأس السوبر التركي

أصدر الاتحاد التركي بيانًا رسميًا يوضح خلاله موقفه من مباراة السوبر التركي 2023 والذي كان من المقرر إقامته في الرياض قبل أيام بين فنربخشة وجالطة سراي. 

 بيان الاتحاد التركي 

وجاء بيان الاتحاد التركي على النحو التالي:- 

"باعتبارنا الاتحاد التركي لكرة القدم نتعقد أن السياسة لا ينبغي أبدا أن تتدخل في الرياضة، وانطلاقا من هذا نود توضيح بعض الأمور المهمة حول كأس السوبر التركي 2023 في الرياض".

وأكمل البيان:" تم إرسال اقتراح للعب مباراة السوبر التركي في الرياض إلى اتحادنا من قبل شركة الإعلام السعودي وموسم الرياض، وتم توقيع على العقد بموافقة كلا الناديين، وجميع الإدعاءات بأن رئيسنا شارك في هذه العملية بأي شكل من الأشكال لا أساس لها من الصحة". 

وأردف البيان:" ولم تكن قيمنا الوطنية ومبادئ أتاتورك مفتوحة للنقاش في أي مرحلة من مراحل العملية، والإدعاءات التي تقول عكس ذلك لا أساس لها من الصحة، وهي خبيثة واستفزازية تستهدف سلامة أمتنا". 

وأضاف البيان:" وفقًا لنظام فيفا الأساسي تخضع المنافسة لتعليمات الاتحاد الدولي بشأن تنظيم المباريات الدولية، وجميع المتطلبات والإجراءات التي يجب تطبيقها في المباريات الدولية تسري أيضا على هذه المباراة". 

وأتم:" باعتبارنا الاتحاد التركي لكرة القدم، نؤكد أننا لن نسمح أبدا استخدام الرياضة التي تعد أهم قوة موحدة لمجتمعنا لأغراض مختلفة، ونعرب عن أننا سنواصل العمل بإصرار لجعل كرة القدم التركية مشهورة بالنجاح".

 

أسباب إلغاء السوبر 

أشارت تقارير سابقة إلى أن السلطات السعودية رفضت السماح للفريقين بارتداء قمصان مصطفى كمال أتاتورك للإحماء على أرض الملعب، والاحتفال بمرور 100 عام على تأسيس الجمهورية التركية.

وكان من المتوقع أن يذهب كلا الناديين إلى المباراة حاملين لافتات تحتوي على كلمات أتاتورك. ورفض المسؤولون السعوديون ذلك.

وكانت وكالة الأناضول التركية قد كشفت في وقت سابق صباح اليوم الجمعة إن "مباراة السوبر ستبدأ بحضور العلم التركي وفعاليات الاحتفال بالذكرى المئوية ودقيقة صمت على شهدائنا ونشيدنا الوطني يقرأه الفنان نورم إندر. من فضلكم لا تنتبهوا للمعلومات المضللة حول هذا الموضوع".

وزُعم أن السلطات السعودية لم تسمح بغناء النشيد الوطني التركي، ورفع ملصق أتاتورك ولافتة "سلام في الوطن، سلام في العالم"، وارتداء قمصان أتاتورك في وقت مبكر من اليوم الجمعة.

ولم يصدر الناديان أو الاتحاد التركي أو السعودي أي بيان رسمي بشأن المباراة، وأقيم السوبر التركي خارج البلاد في 4 مناسبات سابقة بين ألمانيا وقطر.

ويعد جالطة سراي بطل الدوري التركي وفنربخشة بطل كأس تركيا، وسبق وأن ألتقيا يوم الأحد الماضي في قمة الدوري التركي وانتهت بالتعادل السلبي.

تم نسخ الرابط