رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

رسالة شديدة اللهجة من رئيس البرلمان للحكومة: مشروعات القوانين التي تصل للمجلس لا تتفق مع الجمهورية الجديدة

 رئيس مجلس النواب ورئيس الوزراء
رئيس مجلس النواب ورئيس الوزراء

وجه المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب انتقادا شديدا للحكومة بسبب عدم التأني وضبط الصياغات لمشروعات القوانين المحالة إلى البرلمان، مؤكد أ أن مهمة البرلمان مراقبة الحكومة لا العكس، وأن عليها أن تنتبه جيدا حتى لا ندخل في نفق مظلم.


 

رسالة شديدة اللهجة من رئيس البرلمان للحكومة

وقال «جبالي» خلال مناقشة مشروع قانون نقابة التكنولوجيين: «نحن على أعتاب مرحلة هامة من الجمهورية الجديدة، فما مضى قد فات وانقضى ويتعين التفكير فيما هو آت، وعلى الحكومة السعي الحثيث والعمل بجد، واختيار وانتقاء الكوادر البشرية للعمل على تمحيص القوانين التي تعدها قبل ارسالها لمجلس النواب». 

وأضاف: «صحيح أننا نبذل جهدا خارقا ،لكن هذا يتطلب من الحكومة إعادة هيكلة الجانب القانونى، لأنها لاتتفق مع الجمهورية الجديدة».

وقال: «كان يجب على الحكومة الانتباه ووضع نص انتقالي خاص بتشكيل أول مجلس للنقابة، والإ سنجد انفسنا أمام دائرة من المشكلات، عند تطبيق القانون الجديد، بالاضافة عددا من الاشكاليات التي عملت اللجنة التي ناقشت القانون على تلافيها إعمالا للنصوص الدستورية» .

وأضاف: «مجلس النواب سيظل يمد يد العون للحكومه لتحقيق المصلحة العامة للدولة والشعب المصري ،فنحن نتعاون ونتشارك ونتكامل من أجل مصلحة الوطن ، ويعلم الله الجهد الذي نبذله وهو جهد خارق ولذلك أرجو من الحكومة الأخذ بنصيحتى حتى لاندخل في نفق مظلم من العيوب الدستورية».

ووجه «جبالي» الشكر إلى لجنة التعليم والبحث العلمي التي أعدت تقرير القانون ،وعلى الجهد الذي بذلته لإجراء عددا من التعديلات المقدمة على مشروع قانون مقدم من الحكومة وتحديدا المادة السادسة من المشروع ،والتى تعد طوق النجاه لمشروع القانون قبل تنفيذه على أرض الواقع .

وعلق المستشار علاء الدين فؤاد وزير شؤون المجالس النيابية قائلا: «الحكومة حريصه على مراجعه شبهة عدم الدستورية في القوانين، والمجلس هو السلطة التشريعية ويعمل على إصدار القانون في صورته النهائية والقانون يتم مراجعته في أكثر من لجنة ويعرض على لجان قانونية ثم يعرض على مجلس الوزراء، ولو ورد أمر مخالف فهو أمر غير مقصود».


ورد «جبالي» قائلا :تكرار الخطأ من جهة قانونية أمر يستحق الانتباه والالتفات له، وهذا غير جائز، وهذا ما ألفت الانتباه اليه، فكلنا نخطىء والمجادلة في الخطأ أمر غير مقبول .

و اضاف :«مجلس النواب يمثل الشعب والنواب يمثلون جمهورية مصر العربية.، والوقوع في خطأ يكون في مرة، لكن الإصرار عليه وخاصة من متخصص يوقعنا في مشكلات وعيوب دستورية ، فالشعب يأتمننا جميعا على هذه الأمانة ومجلس النواب من مهامه هو مراقبة الحكومة وليس العكس .

ورد الوزير علاء الدين فؤاد: «خطا غير مقصود وسأنقل الأمر والصورة للحكومة».

تم نسخ الرابط