رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

رفعت قمصان: 3 أبريل 2024 موعد تسلم الرئيس السيسي ولايته الجديدة بعد حلف اليمين الدستورية

اللواء رفعت قمصان أثناء ندوة بصراحة
اللواء رفعت قمصان أثناء ندوة بصراحة

بعد إعلان أمس اللجنة الوطنية للانتخابات رسميا فوز الرئيس عبد الفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية بعد حصوله على 39مليون و702 ألف صون بنسبة 89.6%، تسائل الكثير عن موعد بدء الولاية الجديدة للرئيس السيسي.

موعد بداية الولاية الجديدة للرئيس السيسي

وحول إجابة هذا السؤال استضاف موقع بصراحة الإخباري مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات سابقا في ندوة صحفية ليكشف تفاصيل العملية الانتخابية التي جرت على مدار 3 أيام 10،11،12 ديسمبر الحالي.

وقال اللواء رفعت قمصان وفقا للقانون والدستور يكون هناك يومان بعد الإعلان الرسمي للنتيجة يتم تقديم الطعون فيها من قبل المرشحين امام المحكمة الإدارية العليا، مضيفا أن المحكمة تأخد 10 أيام لنظر الطعون إن وجد وتنتهي يوم 30 ديسمبر الحالي.

موعد تقديم الطعون على نتيجة الانتخابات الرئاسية

 

وتوقع اللواء رفعت قمصان أنه لن يتم تقديم أية طعون من المرشحين خلال اليومين القادمين، متابعا لو لم يتم تقديم الطعون خلال اليومين المحددين تصبح النتيجة محصنة ولا يمكن الطعن عليها بعد ذلك.

وأشار اللواء رفعت قمصان  أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيؤدي اليمين الدستورية أمام مجلس النواب قبل انتهاء فترة الولاية الحالية في 2 أبريل 2024، على أن تبدأ الفترة الرئاسية الجديدة للرئيس السيسي يوم 3 أبريل المقبل.

واستعرض “قمصان” النصوص الدستورية والقانونية الحاكمة والضابطة لموعد حلف اليمين للرئيس الجديد، فيما يلي:

-ينص الدستور على أنه "يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالي لانتهاء مدة سلفه".

-وفقًا لنص المادة 140 من الدستور، فإن ولاية الرئيس عبد الفتاح السيسي من المقرر لها أن تبدأ في اليوم التالي لانتهاء الولاية الثانية له.

وأضاف اللواء رفعت قمصان أن الولاية الثانية للرئيس السيسي أعلنت 2 ابريل 2018 وتنتهي الولاية الثانية للرئيس السيسي في 2 أبريل 2024، وهذا يعني، أن الولاية الجديدة للرئيس عبد الفتاح السيسي، تنطلق في 3 أبريل 2024 وفقًا لنص الدستور.

- لم يحدد القانون أو الدستور موعدا محددا للرئيس الجديد لأداء اليمين الدستورية، وقد أجاز لرئيس الجمهورية الجديد أن يحلف اليمين عقب إعلان نتيجة الانتخابات أو قبل نهاية الفترة الرئاسية الحالية.

حلف اليمين

وأكد قمصان أن المادة 144، وفقًا للدستور نصت على "يؤدي رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين الآتية "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".

تم نسخ الرابط