رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

من الاقتراع إلى الفرز.. موعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية؟

انتخابات الرئاسة
انتخابات الرئاسة

يترقب المصريون موعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024، والتي يتنافس فيها 4 مرشحين هم الرئيس عبد الفتاح السيسي (رمز النجمة)، وفريد زهران (رمز الشمس) وعبد السند يمامة (رمز النخلة) وحازم عمر (رمز السلم)، ومن المقرر أن يغلق التصويت فيها مساء اليوم الساعة الثلاثاء في التاسعة مساء.

انتخابات الرئاسة 2024

 بدأ الناخبون في مصر، أمس الأول الأحد، الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، بعد أن انتهى تصويت المصريين المقيمين خارج البلاد، الأسبوع الماضي، وفتحت مراكز الاقتراع في مصر أبوابها أمام 67 مليون مصري للإدلاء بأصواتهم وتم تحديد 13 ديسمبر لإنتهاء عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة، على أن تعلن النتائج الرسمية في 18 ديسمبر.

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، عدد لجان الاقتراع الفرعية التي سيدلي أمامها المواطنون بأصواتهم والتي يبلغ عددها 11 ألفا و631 لجنة بداخل 9376 مركزا انتخابيا ما بين مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية.

بالرموز الانتخابية.. ننشر أسماء المرشحين لانتخابات الرئاسة 2024

موعد إعلان نتيجة انتخابات الرئاسة

-تنتهي اليوم الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية لعام 2024 

 -الأربعاء 14 ديسمبر تنتهي عمليات الفرز وتسليم المحاضر للجان العامة وقرارات اللجان العامة بشأن الاعتراضات وجميع المسائل المتعلقة بعملية الفرز والاقتراع وإعلان الحصر العادي للأصوات.

 -يوم الخميس تتلقى الهيئة الطعن في قرارات اللجان العامة

-البت في الطعون يومي الجمعة والسبت 15 و16 ديسمبر 

 -يوم 18 الإثنين يتم إعلان النتيجة ونشرها بالجريدة الرسمية".

 

إجراءات الاقتراع والفرز


ومن المقرر أن يجري الاقتراع بإشراف لجنة الانتخابات الرئاسية عبر عدد من الخطوات نرصدها في التقرير التالي:

1-تقوم اللجان الفرعية بعد انتهاء عملية الاقتراع بأعمال الفرز والحصر لأعداد المقيدين باللجنة، وعدد من حضر منهم وعدد الأصوات الصحيحة والباطلة، وعدد الأصوات التي حصل عليها كل مرشح.

2-يتم إثبات ذلك الحصر في محضر واحد أو أكثر لجميع اللجان التي يرأسها ويشرف عليها عضو الجهة أو الهيئة القضائية.

3-يجري إعلان ذلك الحصر العددي في حضور من يوجد من وكلاء المرشحين أو مندوبيهم

 4-يسلم نتائج الفرز لرئيس اللجنة العامة التابع لها بموجب كشف رسمي واحد لكل اللجان التي يرأسها موقع عليه منه ومن أمناء اللجان ويسلم صورة عن الكشف لمن يطلبها من وكلاء المرشحين أو مندوبيهم.

5-يسمح بحضور مندوبي وسائل الإعلام وممثلي منظمات المجتمع المدني المصرح لهم من قبل لجنة الانتخابات الرئاسية لمتابعة الانتخابات وعملية الفرز وإعلان نتيجته على النحو المتقدم بما لا يعيق عمل اللجنة، وفقا للقانون.

مصر.. الهيئة الوطنية للانتخابات تنفي حدوث مخالفات بشأن توثيق توكيلات مرشحي  الرئاسة - CNN Arabic

كيف يحدد الفائز برئاسة الجمهورية؟


وفقا للمادة (38) من قانون الانتخابات

 تعلن لجنة الانتخابات الرئاسية دون غيرها النتيجة العامة للانتخابات خلال الخمسة أيام التالية لوصول جميع محاضر اللجان العامة إليها وتنشر النتيجة في الجريدة الرسمية.

شرط الفوز باانتخابات 2024

بحسب المادة (39)

يعلن انتخاب رئيس الجمهورية بحصول المرشح على الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة فإذا لم يحصل أي من المرشحين على هذه الأغلبية أعيد الانتخاب بعد سبعة أيام على الأقل بين المرشحين اللذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات.

 متى تبدأ مدة ولاية المرشح الفائز في انتخابات الرئاسة 2024؟


كانت الهيئة الوطنية للانتخابات، أعلنت في 2 أبريل 2018، فوز المرشح عبد الفتاح السيسي، برئاسة الجمهورية، وبالتالي فإنه في ضوء المادة الدستورية 140 والتي تقضي بأن " يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالي لانتهاء مدة سلفه"، فإن مدة ولاية المرشح الفائز في السباق الانتخابي 2024 من المتوقع أن تبدأ يوم 3 إبريل القادم.

تم نسخ الرابط