رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

الجبال الخضراء في مكة.. هل من علامات يوم القيامة؟

جبال مكة
جبال مكة

ظاهرة غريبة شهدتها المملكة العربية السعودية خلال الفترة الماضية، حيث أظهرت مقاطع فيديو تداولها رواد السوشيال ميديا، اكتساء جبال مكة باللون الأخضر، بعد ظهور نباتات في تلك البيئة الصحراوية ما جعل عدد كبير من النشطاء يتساءلون: هل اكتساء جبال مكة باللون الأخضر من علامات الساعة.

جبال مكة

وبالرجوع إلى الأحاديث النبوية لمعرفة حقيقة جبال مكة، نجد أنه ورد حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث روي عن أبي هريرة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “لا تقوم الساعة حتى يكثر المال ويفيض حتى يخرج الرجل بزكاة ماله فلا يجد أحداً يقبلها منه وحتى تعود أرض العرب مروجاً وأنهاراً” والمروج هي الجنات والبساتين الخضراء.

 
هل اكتساء جبال مكة باللون الأخضر من علامات يوم القيامة؟


بالبحث والتحقق من علامات الساعة، تبين أن ما شهدته مكة ليست أمطارا وإنما هو ماء نازل من السماء، فالمطر يعني العذاب، بحسب الشيخ عبد الحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى سابقا، والذي أوضح أن الماء عندما يخرج من السماء يسوقه لبلد ميت ليخرج بيه الزرع، فنزول الماء من السماء رزق ويحيي الأرض بعد موتها، مستشهدا بكلام المولى عز وجل، قال تعالى {وَأَنزَلۡنَا مِنَ ٱلسَّمَاۤءِ مَاۤءࣰ طَهُورا لِّنُحۡـِۧیَ بِهِۦ بَلۡدَ مَّیۡا وَنُسۡقِیَهُۥ مِمَّا خَلَقۡنَاۤ أَنۡعَـٰما وَأَنَاسِیَّ كَثِیرا}، لأن الأمطار قد تكون فى العذاب لقوله تعالى {وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ مَّنضُودٍ }.

علامات الساعة الكبرى 


1-الدجال
2-نزول عيسى بن مريم
3-ظهور يأجوج ومأجوج
4-ظهور دابة تكلم الناس
5-الدخان
6-طلوع الشمس من مغربها
7-خسف بالمشرق
8-خسف بالمغرب
9-خسف بجزيرة العرب
10-نار تخرج من اليمن تطرد الناس إلى محشرهم

علامات الساعة التي ظهرت


- بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم  وموته

-معجزة انشقاق القمر

-نار عظيمة تخرج من أرض الحجاز

 وفي عام ستّمئة وأربعة وخمسين للهجرة، ظهرت هذه النار العظيمة، وقد أفاض أهل العلم في الكتابة عنها آنذاك، وهذه غير النار التي ستظهر آخر الزمان لتطرد الناس إلى محشرهم.

-فتح بيت المقدس

 وقد فُتح بيت المقدس في عهد الفاروق عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-، حيث ذهب بنفسه إلى هناك وبنى فيها مسجداً وصالح أهل المنطقة.

-ولادة الأمَة ربّتها

 اختلف أهل العلم في معنى ذلك على عدّة أقوال لخّصها ابن التين في ما يأتي: أن تتّسع رقعة الدولة الإسلامية، وتُسبى نساء البلدان التي فتحها المسلمون، فتكثر الجواري، فإذا ولدت الجارية ولداً لمالكها، كان بمثابة ربِّها؛ لأنّه ولد سيّدها.

تم نسخ الرابط