رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

بعد تراجع إيلون ماسك عن تقديم خدماته لغزة.. شركات عملاقة تعلّق إعلاناتها على "إكس"

إيلون ماسك
إيلون ماسك
نتيجة الثانوية العامة 2024

تصدر الملياردير العالمي “إيلون ماسك” صاحب شركة “تسلا” ومالك المنصة الرقمية “إكس” والتي كانت “تويتر سابقًا”، الترند على محركات البحث المختلفة وخاصة محرك البحث العالمي “جوجل"، وذلك بعد قراره الذي أصدره مؤخرًا عن رفضه لدعم فلسطين وتحذيره لنشر أى شخص على تلك المنصة أى محتوى يدعم فلسطين، الأمر الذي أثار تذمر النشطاء وداعمين فلسطين، مما جعل العديد من الشركات الكبرى أن تغلق حساباتها على موقع “إكس”.

منصة "إكس" تواجه خروجًا جماعيًا 

تواجه منصة "إكس" اعتبارا من الجمعة خروجًا جماعيا للعديد من كبار المعلنين بعد منشور لمالكها إيلون ماسك تبنّى فيه نظرية مؤامرة معادية للسامية وأثار انتقادات واسعة.

وأوضحت منظمة "ميديا ماترز" غير الربحية أن شركات "أبل" و"ديزني" و"كومكاست" و"ليونزغيت إنترتينمنت" و"باراماونت غلوبال" هي من ضمن الشركات التي ستعلق إعلاناتها على "إكس".

سبب خروج شركة  "ليونزغيت إنترتينمنت" من “إكس”

وقال ناطق باسم شركة إنتاج وتوزيع الأفلام "ليونزغيت إنترتينمنت" إن الشركة "علّقت الإعلانات على "إكس" بسبب تغريدات إيلون ماسك الأخيرة المعادية للسامية".


وكانت شركة "آي بي إم" أعلنت الخميس أنها أوقفت إعلاناتها على "إكس" بسبب تقرير عن عرض هذه الاعلانات بجوار منشورات مؤيدة للنازية على المنصة.

ودان البيت الأبيض "الترويج البغيض" لمعاداة السامية من قبل ماسك.

وأتى تعليق الرئاسة الأميركية تعقيبًا على قيام ماسك بالرد على منشور معادٍ للسامية عبر منصة "إكس" بالقول "لقد قلت الحقيقة الفعلية".

 نظرية مؤامرة قديمة

وكان البيت الأبيض ووسائل إعلام أميركية اعتبروا أن المنشور الأساسي يؤشر إلى نظرية مؤامرة قديمة بوجود خطة سرية لليهود لإحضار مهاجرين غير نظاميين إلى الولايات المتحدة لإضعاف هيمنة الغالبية البيضاء.

وكان من متداولي هذه النظرية منفّذ عملية إطلاق نار في كنيس في بيتسبرغ في العام 2011 أدت إلى مقتل 18 شخصًا.

وتعقيبًا على منشور ماسك، اعتبر المتحدث باسم البيت الأبيض أندرو بايتس أنه "من غير المقبول" تكرار "كذبة بشعة" بهذا الشكل.

وأضاف "ندين بأشد العبارات هذا الترويج البغيض لمعاداة السامية والكراهية العرقية، والذي يناقض قيمنا الأساسية كأميركيين"، متابعًا "علينا جميعًا مسؤولية جمع الناس ضد الكراهية، وواجب عدم السكوت عن أي شخص يهاجم كرامة مواطنيه الأميركيين ويقوّض سلامة مجتمعاتنا".

إعلان غزة عن تراجع ماسك عن إمداد مساعدات لغزة

قال إسحق سدر، وزير الاتصالات الفلسطيني، إن حرب الإبادة على قطاع غزة مستمرة بدون أي إنسانية، وتكشف حول أنحاء العالم ما قام به الاحتلال بقطع اتصال غزة مع بقية أنحاء العالم 3 مرات، ويعد ذلك جريمة أخرى تضاف ضمن جرائم الاحتلال.

وأضاف "سدر"، خلال مكالمة هاتفية ببرنامج "في المساء مع قصواء"، المذاع على قناة "CBC"، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، أننا وضعنا أمام المؤسسات الدولية مسؤولياته في موضوع قطع الاتصالات لأنها تعد جريمة ضد الإنسانية.

 وأوضح أن قطع الاتصالات والإنترنت عن قطاع غزة، هي جريمة أخرى تضاف إلى جرائم الاحتلال، وهم يستغلون هذا القطع، لتدمير أي فرصة من فرص الإغاثة للشعب الفلسطيني.

وتابع: “بعد انقطاع الاتصالات في غزة مرات عديدة، تحدثنا مع الأشقاء في مصر، ونأمل أن يدخل ذلك في حيز التنفيذ لأنه لا بد من وجود بدائل في حال قطع الاحتلال للاتصالات”، وواصل: "بالنسبة لجهودنا مع شركة إيلون ماسك، أبدوا استعدادهم لتقديم الخدمات، وسعينا لاستكمال الحصول على هذه الخدمة، ولكن الشركة تراجعت بعد التهديد الذي تلقونه".

تم نسخ الرابط