رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

20 صورة من معرض النقل الذكي للشرق الأوسط وإفريقيا TransMEA2023.. اتفاقيات بارزة وشراكات داعمة مع مؤسسات عالمية ودولية بهوية وطنية

الفريق كامل الوزير أثناء إلقاء كلمته بالمعرض
الفريق كامل الوزير أثناء إلقاء كلمته بالمعرض

شهد الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، توقيع عددًا من الاتفاقيات ومذاكرات التفاهم واتفاقيات تآخي بين الموانئ المصرية والعالمية وشركات الملاحة الإقليمية، وذلك على هامش فعاليات اليوم الثالث للدورة الخامسة لمعرض النقل الذكي للشرق الأوسط وإفريقيا TransMEA2023، اليوم الثلاثاء.

20 صورة من معرض النقل الذكي للشرق الأوسط وإفريقيا TransMEA2023

وفي إطار تطوير حركة النقل والملاحة المصرية، وقع الفريق مهندس كامل الوزير، مذكرة التفاهم لاستكمال إصدار التذكرة الموحدة، والتي ستسمح للمواطن ركوب القطار من أسوان، ويصل للقاهرة ويركب المترو الخط الثالث ثم القطار الخفيف من محطة عدلي منصور أو ركوب الاوتوبيس الترددي على الدائري أو أى وسيلة تابعة للوزارة بنفس التذكرة مثل جميع الدول المتقدمة في العالم.

ومن ناحية التكنولوجيا الرقمية، أكد الوزير، إمكانية حجز المواطن وسائل المواصلات بالمحمول أو فوري أو منافذ البريد، مشيرًا إلى أن شعار المعرض توطين صناعة النقل في مصر.

وفي إطار مباحثات المعرض، نجحت وزارة النقل في التنسيق مع شركات مراكب وتأهيل موانئ لتسهيل شحن البضائع للخارج، حيث نجحت الوزارة في تحقيق ذلك بالفعل، فضلا عن مذكرات التفاهم واتفاقيات التنسيق بين ميناء دمياط وميناء تريستا في إيطاليا للتسهيل التصدير وخاصة الحاصلات الزراعية.

ولتسهيل نقل الحافلات من مصر إلي إيطاليا، ووقع الرئيس السيسي على انضمام مصر إلى اتفاقية فينا 68، لحل أزمة دخول الشاحنات الايطالية إلى مصر بسبب اللوحات المعدنية وذلك لدعم الاقتصاد وزياده حجم الصادرات.

وأوضح الوزير، خلال كلمته، أن ملف توطين الصناعة موضوع حياة أو موت ولا تراجع عنه، مشيرًا إلى أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تحتضن أول مصنع حقيقي لصناعات السكك الحديدة بالمشاركه مع القطاع الخاص وصندوق مصر السيادي ممثل للدولة، وأن الدولة الصرية قادمة وبقوة في صناعات النقل وتوطينها، وذلك بفضل توجيهات فخامة الرئيس السيسي، فضلا عن إعلان مصر عد استيرادها أوتوبيسات من الخارج وتصنيعها داخل مصر بشركات وطنية بتعاون مع شركات عالمية، والمرحلة الحالية أن مصر لن تتعاقد أو تستورد عربات جديدة للسكة الحديد من الخارج وسيتم تصنيعها محلياً.


تشهد وزارة النقل في عهد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، نقلة نوعية تلامس الواقع وذلك بالمشروعات الضخمة التي يقوم بها خلال الفترة الماضية والحالية، بعدما انتهى من المشروعات التي تخدم البنية التحتية من “القطارات الجديدة ـ وقطار المونوريل ـ وقطارات المترو” وغيرها من مشروعات النقل العملاقة التي بدأت تغير من مجرى المواصلات في مصر، بدأ يتجه إلى المشروعات التي تخدم التجارة المصرية بالكامل، وذلك بالتأخي بين الموانئ المصرية والعالمية وشركات الملاحة العالمية، وذلك لتحويل الدولة المصرية إلى مركز عالمي للطاقة والتجارة على المستوى الإقليمي والعالمي.

ورصدت عدسة موقع “بصراحة” الإخباري، عددًا من الصور لمعرض النقل الذكي للشرق الأوسط وإفريقيا TransMEA2023: 

تم نسخ الرابط