رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

همت سلامة لـ "8 الصبح": مصر تشهد طفرة فى قطاع الزراعة منذ 2014 حتى الآن

 الكاتبة الصحفية همت سلامة
الكاتبة الصحفية همت سلامة

أكدت الكاتبة الصحفية همت سلامة، رئيس التحرير التنفيذى لـ"اليوم السابع"، أنه لا يستطيع أحد أن ينكر حجم التطور الكبير الذى حدث فى قطاع الزراعة، إذ حاز القطاع على اهتمام كبير جدًا من الدولة والقيادة السياسية.


وقالت فى لقائها فى برنامج "8 الصبح" المذاع على قناة DMC، إن الاجتماع الذى حضره الرئيس عبد الفتاح السيسى مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، وعدد من الوزراء، كان للوقوف بشكل رئيسى على عدد من المشروعات القومية الزراعية خلال الفترة الماضية.

وتابعت: "خلال الفترة من 2014 حتى الآن، تم الإعلان عن مشروعات زراعية، واستصلاح مناطق زراعية، سواء فى توشكى أو سيناء، ومناطق الجنوب التى حازت على اهتمام كبير فيما يتعلق بالرقعة الزراعية، مشيرة إلى أن الاجتماع ناقش التطورات التنفيذية فى هذه المشروعات والمشروعات المستقبلية فى الفترة المقبلة".

واضافت: "كما اطلع الرئيس على عدد مهم من الأساليب الحديثة فى الرى والزراعة، والتى ستعظم فرص مصر فى الصادارت الزراعية"، وأشارت إلى أن الحديث كان دائمًا عن وجود خلل ما بين الرقعة الزراعية الموجود فى مصر واقعيًا، وما نتمناه ونتطلع إليه من المساحة المزروعة.

وكشفت همت سلامة عن وجود طفرة فى قطاع الزراعة، منذ 2014 حتى الآن، مشيرة إلى تكلفة ما تم تنفيذه من مشروعات زراعية هى 46 مليار منذ 2014 حتى 2023، و37 مليار جنيه إجمالى الاستثمارات العامة الموجهة لقطاع الزراعة، خلال 2021 و2022، و6.5 مليون جنيه إجمالى الصادرات المصرية لـ2022 فقط لأكثر من 160 دولة.


وتابعت: "لم نكن لنصل لمثل هذه الأرقام إلا بوجود خطة حكيمة رشيدة، يتم تنفيذها على أرض الواقع، وأكد الرئيس خلال الاجتماع أن المشروعات القومية فى توشكى وسيناء لها أولوية كبرى، مضيفة أن تعمير سيناء بشكل عام جزء منه زراعيًا، موضحة أن سيناء لها طابع خاص، والاستثمار بها خلال الفترة المقبلة، وفقًا لتوجهات الدولة سيكون مربحًا جدًا، على القطاع الزراعى بشكل خاص".
 

تم نسخ الرابط