رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

ماكرون يطالب الاتحاد الأوروبي بدعم مطلبه بإطلاق"هدنة إنسانية" في غزة

ماكرون
ماكرون

طالب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بهدنة إنسانية في غزة؛ تسمح بإدخال المساعدات إلى القطاع المحاصر.

تحالف إنساني بشأن غزة

وأعرب خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع قادة الاتحاد الأوروبي، مساء الجمعة، عن تطلع بلاده إلى بناء تحالف إنساني بشأن غزة، مشيرًا إلى إجراء محادثات مع قبرص واليونان في هذا الصدد.

ولفت إلى أن باريس تتعاون مع مصر والأردن في تقديم المساعدات إلى غزة، منوهًا بأن «الحصار الكامل والقصف العشوائي لا يحمي المدنيين في غزة».

وأضاف: «نسعى إلى وقف إطلاق نار مؤقت لضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى المدنيين في قطاع غزة، وعلى إسرائيل العمل ضد أهداف محددة في غزة دون تعريض حياة المدنيين للخطر».

ممرات إنسانية

ودعا قادة الاتحاد الأوروبي إلى «فترات توقف عن القتال وفتح ممرات إنسانية» في غزة، من أجل السماح بوصول الإمدادات للمدنيين الفلسطينيين في القطاع.

وجاء في بيان مشترك اعتمد يوم الخميس أن الإجراءات ستسمح بـ«وصول المساعدات بشكل مستمر وسريع وآمن، وبدون عوائق" إلى قطاع غزة».

ووفقا للإعلان، عبر القادة عن «قلقهم البالغ حيال الوضع الإنساني المتدهور في غزة».

كما أيدت دول الاتحاد الأوروبي إنشاء ممرات آمنة من أجل «تسهيل الحصول على المواد الغذائية والماء والرعاية الطبية والوقود، والمأوى، وضمان عدم إساءة استخدام هذه المساعدات من قبل منظمات إرهابية».

طائرة تحمل مستلزمات طبية 

والأربعاء، أعلن ماكرون من القاهرة أن بلاده سترسل إحدى سفن قواتها البحرية الى شرق البحر المتوسط "لدعم مستشفيات" غزة، وأن طائرة تحمل مستلزمات طبية مخصصة للقطاع ستصل كذلك إلى مصر الخميس.

وأوضح ماكرون عقب مباحثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن السفينة "ستبحر من تولون خلال الساعات الثماني والأربعين المقبلة"، مضيفا أن "طائرة فرنسية ستهبط غدا في مصر لتسليم مستلزمات طبية".

وتتراكم المساعدات الانسانية الدولية منذ أيام على الجانب المصري من معبر رفح، إلا أن كميات ضئيلة منها دخلت قطاع غزة، حيث تزداد الأزمة الإنسانية حدة جراء الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

تم نسخ الرابط