رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

دعاء الإفطار في أول يوم رمضان.. اللهم قوني على إقامة أمرك

أول يوم رمضان دائمًا ما يكون محاولة من المسلمين لبداية جديدة فى علاقتهم مع الله سبحانه وتعالى، ويكون أول يوم رمضان باب جديد للتوبة فتح على مسرعيه، يهرول إليه المؤمنون للتضرع وقضاء أكبر وقت ممكن فى العبادة والتقرب من الله.

ويتقرب المسلمون من الله بالدعاء فى أول يوم رمضان، وباقي أيام الشهر الكريم، لما فيه من خير وبركة، ويتسائل البعض عن إن كان هناك دعاء مخصص للإفطار فى أول يوم رمضان أم لا، والحقيقة أن هناك الكثير من الأدعية الخاصة بالافطار فى الشهر المبارك غير مخصصه ليوم معين، نرصد أبرزها فى السطور التالية:

أدعية الإفطار فى شهر رمضان

ودعاء الإفطار المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله:" اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت"، و "ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله".

اقرأ أيضًا:11 يوما إجازة وعطلة رسمية في شهر رمضان

وهذان الحديثان وإن كان فيهما ضعفٌ لكن بعض أهل العلم حسَّنهما، وعلى كل حال فإذا دعوت بذلك أو بغيره عند الإفطار فإنه موطن إجابة.

(اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفعُ، وقلبٍ لا يخشعُ، ودعاءٍ لا يُسمعُ، ونفسٍ لا تشبعُ).

(اَللّهُمَّ لا تَخْذُلني فيهِ لِتَعَرُّضِ مَعصِيَتِكَ ، وَ لاتَضرِبني بِسِياطِ نَقِمَتِكَ، وَ زَحْزِحني فيهِ مِن موُجِبات سَخَطِكَ بِمَنِّكَ وَ اَياديكَ يا مُنتَهى رَغْبَةِ الرّاغِبينَ).

(اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ ، وَ اجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، وَ اجعَلني فيهِ مِن اَوْليائِكَ المُقَرَّبينَ ، بِرَأفَتِكَ يا اَرحَمَ الرّاحمينَ).

(اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ). (اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ).

(اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ على إقامةأمرك، وَأذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ ، وَ اَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَ احْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ).

(اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ رَحمَةَ الأَيْتامِ وَ اِطعامَ الطَّعامِ وَاِفْشاءَ وَصُحْبَةَ الكِرامِ بِطَوْلِكَ يا مَلْجَاَ الأمِلينَ).

اقرأ أيضًا:أشهر 43 سؤالا عن المفطرات والمباح فعله في رمضان

(اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علَّمتَه أحداً مِنْ خلقِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حُزْني، وذَهابَ هَمِّي).

(اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ، وحدَك لا شريكَ لك، المنانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنةَ، وأعوذُ بك من النارِ).

(اللهم إني أسألُكَ يا اللهُ الواحدُ الأحدُ الصمدُ، الذي لم يلدُ ولم يُولدُ، ولم يكن لهُ كُفُواً أحدٌ أن تغفرَ لي ذنوبي، إنك أنتَ الغفورُ الرحيمُ).

(اللهمَّ لك أسلمتُ، وبك آمنتُ، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، اللهمَّ إني أعوذ بعزَّتِك، لا إله إلا أنت، أن تُضِلَّني، أنت الحيُّ الذي لا يموتُ، والجنُّ والإنس يموتون).

وبحسب علماء الفلك فمن المتوقع أن يكون أول يوم رمضان يوافق 13 أبريل الجاري، على أن ينتهي يوم الأربعاء 12 مايو المقبل، ليكون أول أيام عيد الفطر المبارك الخميس 13 مايو إلى السبت 15 مايو.

تم نسخ الرابط