رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

مقياس ريختر يتصدر الترند بعد زلازل المغرب وإيران والفلبين وغيرهم بعد تسجيلها أكثر من 6 ريختر

مقياس ريختر
مقياس ريختر

وقعت العديد من الزلازل مختلفة المقاييس وجميعها وفقًا لمقياس ريختر المخصص لقياس شدة الزلازل في العالم خلال الساعات الأخيرة، حيث تصدر مقياس ريختر محركات البحث المختلفة لمعرفة تفاصيل تلك الزلازل وشدتها على مقياس ريختر لتحديد قوتها والتعرف أيضًا على ضحايا ومصابي الزلزال وأحدث الأخبار والتطورات الطارئة على حوادث الزلازل، كما يبحث المواطنين عن أحدث أراء الخبراء المختصين في علم الزلازل عن وقوع أى زلازل أو هزات أرضية ومدى قوتها والمكان الذي من الممكن أن تضربة تلك الزلازل وكيفية الحذر منها والتهئ لها ومواجهتها، كما يواصل البحث عن أراء العالم الهولندى.

زلزال يضرب منطقة «نيو باتان» في الفلبين بقوة 5.9 درجة ريختر 


وقد أعلن المعهد الفلبيني لعلم البراكين والزلازل (فيفولكس)، أن زلزالًا بلغت شدته 5.9 درجة على مقياس ريختر ضرب، اليوم الجمعة، منطقة «نيو باتان» في مقاطعة «دافاو دي أورو»، دون ورود أنباء فورية عن وقوع خسائر مادية أو بشرية جراء الهزة الأرضية.

وذكر المعهد  أيضًا، أن مركز الزلزال وقع على عمق 13 كيلومترًا، إلا أنه لم يشر إلى المزيد من التفاصيل بهذا الصدد.

الزلزال الثاني في الفلبين

ويذكر أن هذا الزلزال الثاني التي تتعرض له الفلبين خلال شهر أكتوبر الجاري 2023، حيث أعلنت السلطات الفلبينية في 4 اكتوبر 2023،  أن زلزالًا بقوة 6.2 درجات على مقياس ريختر ضرب شمال البلاد.

ووفقًا لوكالة الأنباء الفلبينية الحكومي، نقلًا عن المعهد الفلبيني لعلم البراكين والزلازل، أن الزلزال وقع في بلدة كالايان بمقاطعة كاغايان، إذ ضرب الزلزال الذي كان مركزه على بعد 22 كيلومترًا شمال غرب جزيرة دالوبيري، المنطقة حوالي الساعة 11.35 صباحًا بالتوقيت المحلي للبلاد، فيما لم ترد تقارير عن وقوع أضرار أو خسائر في الأرواح.

زلزال بحري بقوة 6.6 درجة ريختر 

 شهر سبتمبر الماضي، وقد تعرضت الفلبين خلال نهاية الشهر الماضي سبتمبر  إلى زلزال بحري قُدرت قوته مبدئيًا بـ6.6 درجة على مقياس ريختر مقاطعة دافاو أوكسيدنتال في جنوب الفلبين، على عمق 122 كيلومترًا، وعلى بعد نحو 434 كيلومترًا جنوب شرق جزيرة بالوت في ناحية سارانجاني، وذلك في حوالي الساعة 9:39 صباحًا بالتوقيت المحلي للفلبين.

وذكر المعهد الفلبيني لعلوم البراكين والزلازل حينها أن الزلزال سيؤدي إلى وقوع هزات ارتدادية، لكنه لن يسبب أضرارًا، منوهًا بأنه لن يكون هناك تهديد للفلبين بحدوث موجة مدية (تسونامي).

زلزال المغرب 

إلى جانب ذلك، فقد تعرضت مدن مراكش وتارودانت والدار البيضاء المغربية خلال الساعات الأخيرة الماضية لهزة أرضية بقوة 4.3 درجات بمقياس ريختر.

وأظهر مركز تتبع الزلازل أن الهزة الأرضية بلغت قوتها 4.1 ريختر بمدينة الرحمة بالدار البيضاء، فيما بلغت 3.9 درجات بمنطقة تيزكا في إقليم الحوز قرب جماعة أزكور.

زلزال عنيف يضرب إيران 

ضرب زلزال بقوة 5.8 درجة على مقياس ريختر جنوب إيران، خلال الأيام الأخيرة  وتم تسجيله على عمق 10 كيلومترات.

زلزال عنيف يضرب إيران

وكانت وكالة إرنا الإيرانية للأنباء،  أعلنت عن وقوع زلزال بقوة 5.3 درجات على مقياس ريختر ضرب مدينة أهواز بمحافظة خوزستان جنوب غربي إيران.

ووفقا لوكالة الأنباء الإيرانية، فإن الزلزال شعر به السكان في معظم مناطق المحافظة، ولم ترد على الفور تقارير حول أية خسائر مادية أو بشرية.

تحذيرات العالم الهولندي


وقد حذر العالم الهولندي، فرانك هوجربيتس، الباحث في المسح الهندسي للنظام الشمسي، من ظهور سرب من الهزات الأقوى الإضافية، بعد الزلزال القوي الذي وقع جنوب إيران.

ونشر العالم الهولندي، فرانك هوجربيتس، تغريدة عبر صفحته الرسمية على موقع «إكس»، تويتر سابقًا، منشور فيها: «زلزال بقوة 5.5 ريختر، وقع في جنوب إيران في 17 أكتوبر 2023.

وتابع العالم الهولندي في التغريدة محذرًا من تتابع حركة زلزال إيران، قائلاً: «من أن يمكن أن يؤدي هذا النشاط إلى ظهور سرب بهزات إضافية أقوى».

تم نسخ الرابط