رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

كيف أبدع المهندس المصري محمد عطية في موكب المومياوات الملكية؟.. صور

محمد عطية
محمد عطية

حالة من الفخر والسعادة عاشها كل المصريين ومحبي الحضارة المصرية، بعد الموكب الملكي المهيب الذي تم خلاله نقل 22 ممومياء لملوك مصر القديمة من المتحف المصري بميدان التحرير إلى المتحف القومي للحضارة بمنطقة الفسطاط.

واستحق كل العاملين على هذا الموكب الإشادة والفخر، ليس فقط من سلطت عليهم الأضواء، الكثيرين كانوا خلف الكواليس ولم يظهروا ولكن نتيجة جهدهم وعملهم العظيم تحدثت عنهم، بلمساتهم الفريدة للخروج بهذا المشهد الإستثنائي، ومن بين هؤلاء كان مهندس الديكور محمد عطية.

والمهندس محمد عطية هو مهندس مصري تخرج من كلية الفنون الجميلة، في حي الزمالك بالقاهرة، نفذ ديكور العديد من الأفلام والمسلسلات أبرزها، الأصليين وأولاد رزق بمختلف أجزائه والفيل الأزرق الجزء الأول والثاني، وفيلم تراب ألماس واحكي ياشهرزاد، ومسلسل هبة رجل الغراب وأفراح القبة، بالإضافة للكثير من الإعلانات والكليبات.

والذي عمل على إخراج ديكورات وعربات الموكب بهذا الشكل المهيب شاركه فى العمل 35 مهندسًا وحوالي 700 عامًا لتصميم وتنفيذ، الديكور الخاص بهذا الحدث، ليكون ممتع بصريًا.

وفي تصريحات لموقع سكاي نيوز عربية، يقول محمد عطية إنه تم إبلاغه بهذه المهمة منذ عامين تقريبًا، عمل على أن يخرج شئ مختلف يجمع بين الحضارة المصرية القديمة والأسلوب العصري، لصنع مظاهر احتفالية تليق بتكريم ملوك وملكات مصر.

وأضاف: “قررت استلهام روح الحضارة المصرية القديمة في الفكرة، مع مراعاة أن يكون التصميم والتنفيذ أقرب إلى العصر الحالي، ليكون المنتج النهائي يجمع بين الماضي والحاضر، وكان هذا الخط العام لتصميم كل ما يخص الموكب".

وكشف عن السر وراء خروج عربات الموكب بهذا المظهر المبهر، مؤكدًا إلى أن الهيكل الداخلي لعربة الموكب يخص سيارة تابعة للقوات المسلحة، وذلك لزيادة نسبة الأمان أثناء نقل المومياوات.

وأشار إلى أن الهيكل الخارجي صٌنع بأنواع مختلفة من الأخشاب، وصُمم بأسلوب يجمع بين الفن المصري القديم وروح العصر الذي نعيشه، ليكون مظهر العربة يليق بقيمة الملك الذي تنقل المومياء الخاصة به.

وأوضح أن العربة كانت مجهزة للتعامل مع أي ظرف طارىء، حيث كانت العجلات الخاصة بها مجهزة للنفخ تلقائيًا في حالة حدوث أي اختلال في نسب الهواء بداخلها، بالإضافة إلى وجود بطارية كهربية احتياطية داخل كل عربة، تعمل بشكل تلقائي في حالة تعرض البطارية الأصلية للضعف بسبب الإضاءات المستخدمة لتزيين العربات.

وشارك المهندس المصري محمد عطية عدد من الصور لديكورات الموكب وبعض مخططات العربات والاستعدادت، عبر حسابه على موقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك".

تم نسخ الرابط