رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

بكرى: الرئيسان "السيسي ومبارك" رفضا عرض إسرائيل بشأن تهجير أهالى غزة لسيناء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الإعلامي مصطفى بكري، أن الرئيس مبارك رفض فكرة توطين أهالي غزة في سيناء نظير حصول مصر على 12 مليار دولار، وأضاف بكري خلال تقديمه برنامج “حقائق واسرار”،المذاع عبر قناة “صدى البلد”، أن هذا المشروع عرضه الإخواني محمد مرسي على أبو مازن رفض الأخير.

تهجير أهالي غزة

وأكد مصطفى بكرى: أن نتنياهو عرض على الرئيس السيسي نفس الأمر ورفضه الرئيس جملة وموضوعا، لافتا إلى إن إسرائيل تستهدف كافة الفلسطينيين في قطاع غزة، من أجل تهجيرهم لسيناء و سيناء خط أحمر، ولن يتم تركها.

وحذرت مصر، اليوم الجمعة، من مطالبة الجيش الإسرائيلي سكان غزة وممثلي الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في المنطقة بمغادرة منازلهم خلال 24 ساعة والتوجه جنوبا، وشددت مصر على أن هذا الإجراء يشكل انتهاكًا خطيرًا للقانون الإنساني الدولي، وسيعرض حياة أكثر من مليون مواطن فلسطيني وأسرهم لمخاطر البقاء في العراء دون مأوى، في ظل ظروف إنسانية وأمنية مزرية. كما يسلط الضوء على ازدحام مئات الآلاف في مناطق غير مجهزة لاستيعابهم. ودعت مصر الحكومة الإسرائيلية إلى الامتناع عن اتخاذ مثل هذه الخطوات التصعيدية، نظرا لعواقبها الخطيرة على الوضع الإنساني في غزة.

أحداث غزة

 

وبالنظر إلى الإحاطة المقررة للأمم المتحدة أمام مجلس الأمن بشأن هذا التطور المثير للقلق، حثت مصر مجلس الأمن على تحمل مسؤوليته لوقف هذا الإجراء، كما دعت مصر الأمم المتحدة وأصحاب المصلحة الدوليين إلى التدخل لمنع المزيد من التصعيد غير المحسوب في غزة. ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا لبحث آخر تطورات الحرب الإسرائيلية الفلسطينية يوم الجمعة، وأمرت إسرائيل بإخلاء شمال قطاع غزة، بما في ذلك مدينة غزة التي يسكنها مئات الآلاف من السكان. لن يتمكن الفلسطينيون من الفرار جنوبًا داخل غزة – وهو شريط ضيق من الأرض يبلغ طوله حوالي 40 كيلومترًا (25) ميلًا – حيث أغلقت إسرائيل المنطقة بالكامل.

تم نسخ الرابط