رئيس التحرير
محمود سعد الدين
الرئيسية حالا القائمة البحث

البحوث الفلكية: انتهاء الصيف يوم الجمعة المقبلة وبداية الخريف السبت رسميًا

فصل الخريف
فصل الخريف

أكد رئيس معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية الدكتور ياسر عبد الهادى، أن فصل الخريف سيبدأ السبت المقبل يوم 23 سبتمبر الساعةالتسعة صباحا ويستمر 89 يوما.

بداية فصل الخريف

الخريف فصل مشهور بأوقات حصاده، وتقلب أوراقه، وبرودة درجات الحرارة، وسواد الليالي، يبدأ الخريف، كما هو محدد بمدار الأرض حول الشمس، عند الاعتدال الذي يقع في 22 أو 23 سبتمبر، لذلك يبدأ الخريف الجوي دائمًا في 1 سبتمبر.

خلال فصل الشتاء، لا يكون هناك ما يكفي من الضوء لحدوث عملية التمثيل الضوئي، لذلك مع قصر النهار طوال فصل الخريف، تبدأ الأشجار في إغلاق أنظمة إنتاج الغذاء لديها وتقليل كمية الكلوروفيل في أوراقها.

كيمياء اللونالكلوروفيل هو المادة الكيميائية التي تجعل أوراق الأشجار خضراء، ومع انخفاضها تصبح مواد كيميائية أخرى أكثر بروزًا في الأوراق.

هذه هي المسؤولة عن اللون الكهرماني والأحمر والأصفر النابض بالحياة في الخريف. المواد الكيميائية المسؤولة هي أنواع من مركبات الفلافونويد والكاروتينات والأنثوسيانين.

الاعتدال الخريفي

الأيام تصبح أقصركلمة الاعتدال تأتي من الكلمة اللاتينية equi (بمعنى يساوي) وnox (بمعنى الليل) وهو ما يمثل الاعتدال الذي يشير إلى الوقت الذي يكون فيه النهار والليل متساويين في الطول.

وكثيراً ما نلاحظ أن الليل يبدأ من هذه النقطة، إذ بعد الاعتدال الخريفي يكون الليل أطول من النهار، حتى ينعكس ذلك عند الاعتدال الربيعي.

عودة بيرسيفونيفي الأساطير اليونانية وفيها بدأ فصل الخريف عندما اختطفت بيرسيفوني من قبل هاديس لتكون ملكة العالم السفلي. في محنة والدة بيرسيفوني، ديميتر (إلهة الحصاد)، تسببت في موت جميع المحاصيل على الأرض حتى سمح لابنتها بالعودة، بمناسبة الربيع.

الخريف عادةً ما نفكر في كلمة "خريف" باعتبارها النسخة الأمريكية الشمالية من كلمة "خريف"، ولكنها كانت في الواقع مستخدمة على نطاق واسع في إنجلترا حتى وقت قريب نسبيًا.

كانت هذه العبارة في الأصل اختصارًا لعبارة "سقوط الورقة"، وكانت شائعة في إنجلترا في القرن السابع عشر.

دخلت كلمة الخريف إلى اللغة الإنجليزية من الكلمة الفرنسية automne ولم تصبح شائعة الاستخدام حتى القرن الثامن عشر.

تم نسخ الرابط