رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

روسيا تشن هجمات ليلية على كييف بالطائرات المسيرة .. استهداف الصناعات العسكرية

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

ما زالت الحرب الروسية الأوكرانية تدق الطبول، حيث أعلن الجيش الأوكراني في ساعة متأخرة من ليل السبت، إن روسيا شنت هجومًا بطائرات مسيرة خلال الليل فوق منطقة كييف.

وقد نشرت الإدارة العسكرية لمنطقة كييف عبر تطبيق "تلغرام"، إن "قوات الدفاع الجوي تتعامل مع أهداف".

كما كشف رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو، أن أنظمة الدفاع الجوي تتصدى لهجوم جوي روسي، وعلق قائلًا كليتشكو على "تلغرام": "طائرات مسيّرة لا تزال تتجه صوب كييف".

وأضاف أن حطام طائرات مسيرة سقط على 3 مناطق، مما أدى إلى نشوب حريق قرب متنزه وإلحاق أضرار بالطرق.

كما اوضح أن تم الإبلاغ عن وقوع إصابة واحدة، وفق للمعلومات الأولية.

الحرب الروسية الأوكرانية

دفعة جديدة من المساعدات إلى أوكرانيا بقيمة 1.2 مليون

أفادت وكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية الرسمية صباح اليوم الأحد أن حكومة مولدوفا أرسلت دفعة جديدة من المساعدات إلى أوكرانيا بقيمة 1.2 مليون ليو مولدوفي (أي ما يعادل أكثر من 67 ألف دولار)، بما في ذلك المعدات اللازمة لإمدادات الكهرباء.

وذكرت الوكالة أن موظفين من الهيئة العامة لحالات الطوارئ وصلوا أمس السبت إلى أوكرانيا مع مجموعة من المساعدات، والتي تم تخصيصها من قبل الحكومة المولدوفية والعديد من شركات القطاع الخاص.
كما أضافت الوكالة أن رجال الإنقاذ المولدوفيين قاموا بمنحهم معدات كهربائية إلى إقليم خميلنيتسكي، بما في ذلك الكابلات والمصابيح ومحولات الطاقة وأنواع مختلفة من المشابك والعوازل وغيرها من المعدات اللازمة لإمدادات الطاقة في أوكرانيا.

وقال المكتب الصحفي لرجال الإنقاذ: "مولدوفا تتضامن مع أوكرانيا وتقدم دعمها ومساعدتها المستمرة للشعب الأوكراني"، وقدمت مولدوفا بالفعل مساعدات إنسانية لأوكرانيا، بما في ذلك فيما يتعلق بالكارثة الناجمة عن تدمير سد نوفا كاخوفكا، وفي أواخر أغسطس الماضي،زودت مولدوفا أوكرانيا بالأغذية المعلبة بقيمة 3.3 مليون ليو.

إسقاط 25 مسيرة روسية

وأكدوا أن الدفاعات الجوية أسقطت 25 منها من دون تحديد مصير المسيّرات السبع الأخرى.

يأتي الهجوم الجوي في ظل تكثيف المسؤولين الأوكرانيين دعواتهم للغرب لزيادة الدعم لبلادهم ليكون بمقدورها التصدي للغزو الروسي.

وأفادت هيئة الأركان العامة للجيش "هاجم المحتلون أوكرانيا بـ32 مسيّرة انتحارية.. دمّرت قوات الدفاع الجوي الأوكرانية 25 منها. وجّه المحتلون الروس معظم المركبات الجوية غير المأهولة باتّجاه منطقة كييف".

وذكر رئيس الإدارة العسكرية للعاصمة سيرغي بوبكو على تلغرام بأن "المسيّرات دخلت العاصمة في أسراب من مختلف الاتجاهات".

وأضاف أن الشظايا تساقطت على عدة أحياء، ما أحدث أضرارا في شقة ضمن مبنى مؤلف من عدة طوابق وفي الطرقات وخطوط الطاقة، مؤكدا إصابة شخص بجروح.

بداية الحرب الروسية الأوكرانية

وقد بدأت الحرب الروسية الأوكرانية منذ أكثر من عام في فبراير 2022، حيث أعلنت الحكومة الروسية أن القصف الأوكراني دمر منشأة حدودية تابعة لجهاز الأمن الفيدرالي على الحدود الروسية الأوكرانية، وزعمت أنها قتلت 5 جنود أوكرانيين حاولوا العبور إلى الأراضي الروسية، ومن هنا نشأت الحرب بين البلدين، حيث بدأت بلدان العالم في الإنحياز لروسيا والبعض الأخر الذي دعم أوكرانيا واستقبل لاجئيها وامدادها بالإمدادات والذخائر اللازمة خلال فترة الحرب بين الدولتين، الأمر الذي جعل روسيا تفرض عقوبات على الدول الأوروبية وكل من ساهم في مساعدة الدولة الأوكرانية .

الحرب الروسية الأوكرانية

تدمير كييف

وقد استهدفت روسيا مرارًا المدن الأوكرانية منذ أطلقت الغزو العام الماضي، لكن باتت عمليات القصف الواسعة أقل تكرارًا، وذلك لتراجع مخزونات موسكو وتعزيز أوكرانيا دفاعاتها الجوية.

ودمرت كييف الشهر الماضي أكثر من 20 مسيرة وصاروخًا في إطار ما قالت إنه "أعنف قصف" يطال العاصمة منذ الربيع.

رسمت خطابات صادرة عن عدد من كبار المسؤولين الأوكرانيين السبت صورة لبلد في حالة حرب يعطّله حلفاؤه الذين فشلوا في إدراك حجم الأزمة وشدة إلحاحها.

وطالب وزير الدفاع الأوكراني الجديد رستم أوميروف من الدول الغربية تزويد بلاده بـ"مزيد من الأسلحة الثقيلة"، مضيفا "نحتاج إليها اليوم. نحتاج إليها الآن".

بدروه، أشار الرئيس فولوديمير زيلينسكي إلى أن بطء إيصال الأسلحة الغربية يعرقل الهجوم المضاد ضد المواقع الروسية في شرق وجنوب البلاد.

وقدر نائب رئيس الاستخبارات فاديم سكيبيتسكي السبت بأن لدى روسيا أكثر من 420 ألف جندي في شرق وجنوب أوكرانيا، بما في ذلك القرم.

استهداف الصناعات العسكريةبأوكرانيا

وأفاد رئيس الاستخبارات كيريلو بودانوف بأن الضربات الأوكرانية على الأراضي الروسية تستهدف بشكل رئيسي أهدافا عسكرية.

وقال "جميع الأهداف هي شركات تابعة لمجمع الصناعات العسكرية وهذا ما يميزنا عن الروس".

تكثّفت في الأشهر الأخيرة الهجمات على الأراضي الروسية التي كانت نادرة في بداية الهجوم فيما تعلن كييف بشكل متزايد مسؤوليتها عنها.

وأفادت السلطات الروسية عن سقوط ضحايا مدنيين جرّاء بعض الهجمات الأوكرانية.

كما ندد القادة الأوكرانيون بعدم تحقيق أي تقدّم بشأن إنشاء محكمة دولية لمقاضاة شخصيات قيادية روسية وفي ما يتعلّق بنقل أصول روسية مجمّدة.

وقال وزير الخارجية دميترو كوليبا "للأسف وصلنا إلى طريق مسدود نوعًا ما في ما يتعلّق بالملفين".

وأوضح أن مجموعة السبع تفضل محكمة هجينة تستند إلى القانون الأوكراني.

تجميد 300 مليار يورو من احتياطات النقد الأجنبي

منذ الغزو الروسي في فبراير 2022، أدت العقوبات الغربية إلى تجميد حوالى 300 مليار يورو (320 مليار دولار) من احتياطات النقد الأجنبي التابعة للمصرف المركزي الروسي حول العالم.

تم نسخ الرابط