رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

الهند تستعيد اسمها مجددًا.. وتغيره لـ "بهارات" تعرف على الحقيقة الكاملة

دولة الهند
دولة الهند

تصدرت دولة الهند الترند على محركات البحث المختلفة خلال الساعات القليلة الماضية، وذلك بسبب الجدل الكبير الذي اندلع بسبب اسمها بعد أن استخدمت حكومة رئيس الوزراء ناريندا مودي مصطلح “بهارات” في دعوة رسمية لحضور قمة مجموعة العشرين، الأمر الذي أدهش العديد من قادة البلاد وخاصة السياسيين الذين كانوا أكثر من دعم الموضوع وقاموا بتأيده بشكل إيجابي، الأمر الذي أثار إعجاب العالم وقاموا بالنقر المستمر للبحث عن حقيقة الموضوع والتأكد منه، حتي تصدرت دولة الهند محركات البحث المختلفة وخاصةً “جوجل” ومحركات البحث المختلفة على مواقع التواصل الإجتماعي.

"بهارات" هو اسم الهند باللغة الهندية

لا تزال جميع المواقع الإلكترونية الرسمية في الهند تستخدم مصطلح "حكومة الهند" ولا يزال يُشار إلى السيدة مورمو باسم رئيسة الهند على موقع إكس (تويتر سابقا).

وتصف دعوة العشاء التي أُرسلت إلى الزعماء الأجانب الذين حضروا القمة رئيسة البلاد بأنها "رئيسة دولة بهارات".

وقد رحب العديد من الوزراء من حزب بهاراتيا جاناتا الحاكم بهذه الخطوة، لكن زعماء المعارضة شككوا في غرضها.

دولة الهند

تغير اسم البلاد لـ بهارات

ويشير مودي نفسه عادة إلى الهند باسم “بهارات”، وهي كلمة تعود إلى الكتب الهندوسية المقدسة التي كُتبت باللغة السنسكريتية، وهي أحد الاسمين الرسميين للبلاد بموجب دستورها.

وكان أعضاء حزبه القومي الهندوسي الحاكم “بهاراتيا جاناتا” قد سعوا في السابق إلى شن حملة ضد استخدام الاسم المعروف للبلاد وهو “الهند” الذي ترجع جذوره إلى العصور الغربية القديمة وتم فرضه خلال الغزو البريطاني.

وتأتي هذه الخطوة وسط تقارير تفيد بأن الحكومة تدرس تغيير اسم البلاد رسميًا إلى بهارات، ولكن لم يكن هناك تأكيد.

مع ذلك، فإن استخدام بهارات في الدعوة يأتي بعد يومين فقط من قول موهان باجوات، رئيس "راشتريا سوايامسيفاك سانغ"، المرشد الأيديولوجي لحزب بهاراتيا جاناتا، إنه يجب تسمية البلاد باسم "بهارات" بدلاً من الهند.

كما أضاف باجوات: “في بعض الأحيان، نستخدم كلمة الهند لكي يفهمها من يتحدثون الإنجليزية، لكن يجب أن نتوقف عن استخدام هذا الاسم، حيث أن البلد تدعى ” بهارات" وسيظل بهارات أينما ذهبت في العالم".

وانتشرت الدعوات باسم "رئيسة دولة بهارات" بدلاً من "رئيسة الهند"، ما أشعل انتقادات واسعة من قبل بعض الأحزاب السياسية المعارضة.

وكانت السلطات قد حاولت قبل سنوات، تغيير اسم البلاد إلى "بهارات"، لأن التسمية تعود إلى حقبة الاستعمار البريطاني، إلا أن المحكمة العليا رفضت ذلك.

دولة الهند

رمز العبودية

ويحظى التغيير في التسمية بدعم المسؤولين في حزب "بهاراتيا جاناتا" الذي يتزعمه مودي، الذين يقولون إن اسم الهند قد أدخله المستعمرون البريطانيون وهو "رمز للعبودية".

قمة العشرين لزعماء العالم

وستستضيف الهند في نهاية هذا الأسبوع قمة مجموعة العشرين لزعماء العالم، والتي ستتوج بعشاء رسمي تقول بطاقات الدعوة إن “رئيس بهارات” سيقوم باستضافته.

ويسعى رئيس الوزراء الهندي إلى تقديم صورة مختلفة عن بلاده ووضعها في مسار الدول المؤثرة عالميا من خلال إحداث تغيير شامل.

تم نسخ الرابط