رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

مكافحة الإدمان: الحشيش المخدر الأكثر تعاطيًا في 8 أشهر بنسبة 37%

أرشيفية
أرشيفية

أعلن الدكتور عمرو عثمان، مساعد وزير التضامن الاجماعي ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، نسب تصدر المواد المخدرة الأكثر تعاطيا فى عام 2023.

وجاء مخدر الحشيش في مقدمة المواد المخدرة الأكثر تعاطيا منذ بداية عام 2023، ومن ثم تصدر مخدر الهيروين على مدار الـ 7 شهور الماضية.
وأكد مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، إن بيانات المتصلين بالخط الساخن خلال أول 8 أشهر من عام 2023، كشفت أن أكثر مواد التعاطي الحشيش.

المواد المخدرة الأكثر تعاطيا فى عام 2023

واحتل مخدر الحشيش المرتبة الأولى طبقا لأكثر أنواع المخدرات بالنسبة للنتائج الخاصة بالخط الساخن بنسبة 37.09%، في حين يأتي تعاطي الهيروين في المرتبة الثانية بنسبة 35.78 %، يليه الترامادول بنسبة 20.73 %، والتعاطي المتعدد -أكثر من مادة مخدرة.

وأضاف: بينما جاءت المخدرات التخليقية كـ الاستروكس والفودو والبودر والشابو بنسبة 16.53 %، موضحا أن 38.33% بدأوا التعاطي من سن 15 سنة حتى 20 سنة، وأن نسبة 37.84 % بدأوا من سن 20 سنة حتى 30 سنة، بينما جاء في سن أقل من 15 سنة نسبة 13.30%.

العوامل الدافعة لتعاطي المخدرات

وشرح العوامل الدافعة للتعاطي وفقا لنتائج الخط الساخن جاءت في المقدمة، أصدقاء السوء وحب استطلاع ومشاكل أسرية والتفكك الأسرى ووهم علاج المشاكل الصحية وإدمان أحد أفراد الأسرة، فيما جاءت العوامل الدافعة للعلاج كالتالي: الخسائر المادية، ضياع الصحة، ومشاكل أسرية، والخوف على الأبناء ووفاة أحد الأقارب ومشاكل في العمل وضغوط الأهل نظرة المجتمع، مشاكل دراسية، مشاكل نفسية، تحسين الصورة والتفكير في المستقبل والتعرض لحادث بسبب المخدرات.

تم نسخ الرابط