رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

أخر أخبار وزارة التضامن الإجتماعي .. لقاء تنسيقي بين وزارات الأوقاف والتضامن لتوزيع السلع الغذائية

نفين القباج وزيرة التضامن الإجتماعي
نفين القباج وزيرة التضامن الإجتماعي

وما زلنا نواصل في تقديم لمتابعين موقع بصراحة الإخباري، أحدث وأخر أخبار وزارة التضامن الإجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية، وفقًا لما يتم إصداره من بيانات من قبل الوزارة ، والتي سنعرضها خلال السطور التالية في هذا المقال :

واستقبل خالد سعداوي سكرتير محافظ السويس الشيخ ماجد راضي وكيل وزارة الأوقاف بالسويس والأستاذة أميمة رفعت وكيل وزارة التضامن الاجتماعي والأستاذ محمد رشاد وكيل وزارة التموين لمناقشة سير العمل بالبروتوكول المشترك لتوزيع السلع الغذائية .

وزارة التضامن الإجتماعي

قال الشيخ ماجد راضي وكيل وزارة الأوقاف أن البروتوكول المشترك بين الوزارت إنما جاء من باب التعاون المشترك بين وزارة الأوقاف والوزارات الاخري لبناء مصرنا الحبيبة .

مبادرة حياة كريمة

وتابع قائلًا، أن البروتوكول جاء إيماءا من التوجيهات السياسية لمبادرة حياة كريمه ليشمل توزيع لحوم صكوك الأضاحي والإطعام والسلع الغذائية علي الأسر الأولي بالرعاية بجميع مناطق السويس .

وأضاف ان توزيع يتم من خلال لجان مركزية مكونة من الاوقاف والتضامن والمحافظة وكذلك لجان فرعية وتصل لمستحقيها بشفافية وأمانة .

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

تشكيل لجنة تظلمات بجميع محافظات الدولة

إلى جانب ذلك ، أصدرت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، قرارًا جديدًا بتشكيل لجنة تظلمات بكل محافظة لفحص التظلمات المقدمة من المواطنين بشأن قرار رفض طلباتهم في الحصول على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة، وذلك برئاسة مدير مديرية التضامن الاجتماعي بالمحافظة وعضوية كل من مدير إدارة التأهيل الاجتماعي بالمديرية، ومدير المجلس الطبي بالمحافظة، والاستشاري الطبي المختص بحسب نوع الإعاقة، ومدير مكتب التأهيل الاجتماعى المختص، كما أنه من حق اللجنة أن تستعين بمن تراه من الخبراء والمختصين لإنجاز أعمالها.

نفين القباج وزيرة التضامن الإجتماعي

وزيرة التضامن تصدر قرارًا جديدًا

وتختص اللجنة بفحص التظلمات المقدمة من قرار رفض طلب الحصول على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة، وذلك بإعادة بحث الحالة ومراجعة مدى استحقاقها البطاقة، وتقوم بإعادة مناظرة الحالات من خلال استمارة موحدة تتضمن التقيمين الطبي والوظيفي.

وجاء القرار استنادًا لحكم المادة 12 من اللائحة التنفيذية لقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم ١٠ لسنة ٢٠١٨ الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم ٢٧٣٣ لسنة ٢٠١٨.

بطاقة الخدمات المتكاملة

وتتلقى اللجنة تظلمات الجمهور الخاصة بـ بطاقة الخدمات المتكاملة في البداية ورقياً من خلال مركز التظلمات بديوان عام الوزارة ومديريات التضامن الاجتماعي بالمحافظات ومكاتب التأهيل المنتشرة على مستوى الجمهورية أو من خلال الخط الساخن لشكاوى الجمهور ورقمه 15044 وذلك لحين الانتهاء من إعداد التطبيق الإلكتروني الخاص بالتظلمات.

الجدير بالذكر أن وزارة التضامن الاجتماعي أطلقت حملة تحت شعار «هنوصلك» لاستخراج مليون بطاقة خدمات متكاملة إضافية، وذلك للأشخاص ذوي الإعاقة على مستوى الجمهورية، حيث تهدف وزارة التضامن الاجتماعي التيسير على الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم في استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة، إيمانا من الدولة بأهمية وصول الخدمات المقدمة منها، ومد مظلة الرعاية والحماية الاجتماعية إلى الفئات المستحقة لها.

مشاركة 5000 متطوع

وتسخر الوزارة كافة إمكانياتها وتتوسع في التعاون مع المحافظين والشركاء من الجمعيات والمؤسسات الأهلية، حيث تم البدء بالتعاون مع مؤسسة صناع الحياة مصر وجمعية الهلال الأحمر المصري للوصول إلى ذوي الإعاقة في مناطق سكنهم، بما يشمل مشاركة 5000 متطوع بجانب الرائدات الاجتماعيات، حيث سيقومون بالوصول إلى الأشخاص ذوي الإعاقة والقيام بطرق الأبواب والمسح الشامل لحالات الإعاقة عمل زيارات منزلية مع التوعية بأهمية وفوائد بطاقة الخدمات المتكاملة، والمستندات المطلوبة لاستخراجها وفقا للقانون ولائحته التنفيذية.

برامج التمكين الاقتصادي

كما أوضحت نفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، خلال بيان أخر للوزارة عن التمكين الإقتصادي، إن برامج التمكين الاقتصادي تحتل مرتبة متقدمة في أجندة الدولة المصرية، سواء كانت جهات حكومية أو أهلية أو قطاع خاص، فالتمكين الاقتصادي يعد إحدى الآليات التي لا غنى عنها كسبيل أكيد للتصدي لمشكلة الفقر، سواء كانت نتائجه تأتي قصيرة المدى أو متوسطة المدى.

وأضافت القباج، أن وزارة التضامن الاجتماعي تبنت منهجاً يمزج بين الحماية الاجتماعية والتمكين الاقتصادي إيماناً منها أن العمل والإنتاج هما من أهم القضايا التي يجب أن نوفرها للمجتمعات المحلية، فعليهما يرتكز كسب العيش، والأمن الغذائي، والاستثمار في البشر، وجودة الحياة، والمشاركة في صنع حاضر ومستقبل هذا الوطن، بحسب بيان صحفي.

ضخ 50 مليون جنيه لتوفير فرص عمل

جاء ذلك تعليقًا على توقيع بروتوكول تعاون بين بنك مصر مع الوزارة ومؤسسة مصر الخير لضخ 50 مليون جنيه لتوفير فرص عمل من خلال دعم تنفيذ أكثر من 2400 مشروع للأسر المستحقة في إطار التكامل بين التنمية المجتمعية والتمكين الاقتصادي بقرى حياة كريمة في 7 محافظات، وذلك للنهوض بالمجتمع وتحسين نوعية حياه المواطن.

كما أشارت وزيرة التضامن الاجتماعي، إلى أن المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر تشكل أحد الروافد الأساسية الاقتصادية للدولة، وتساهم ليس فقط في حل أزمات اقتصادية للشعوب، بل يمكن أن يكون لها دور فعال في تحسين الاقتصاد الكلي وليس فقط الاقتصاد الجزئي، لذلك تأخذ وزارة التضامن الاجتماعي على عاتقها دعم ومساعدة الطبقات المستهدفة من تنمية قدراتهم ومن تسهيل حصولهم على فرص إقراض ميسر أو نقل أصول إنتاجية للدفع بعجلة الإنتاج والتشغيل.

تعزيز الشمول المالي للفئات المستهدفة ودعم الوحدات الإنتاجية

كما أوضحت القباج أن الوزارة توفر حزمة من الخدمات المالية وغير المالية، وإتاحتها للفئات المستهدفة بشكل يتسم بالكرامة، وتتمثل تلك الخدمات في التدريب على إدارة المشروعات الاقتصادية وعلى مهارات التسويق، والتدريبات الفنية والحرفية والإدارية، فضلًا عن توفير القروض متناهية الصغر، وتعزيز الشمول المالي للفئات المستهدفة، بالإضافة إلى دعم الوحدات الإنتاجية والمشروعات الجماعية، وتقوية العلاقة مع التعاونيات الإنتاجية وتعزيز سبل دعمها، حملات الرعاية البيطرية، تدعيم الفرص التسويقية.

كما أن لتحقيق هذا الغرض، تسعى الوزارة جاهدة، لتنسيق الجهود من كافة الأطراف المتمثلة في أجهزة الوزارة المختلفة، منظمات المجتمع المدني، القطاع الخاص، الجهات الحكومية الشريكة لذا يأتي البرتوكول نتيجة لتضافر الجهود بين الوزارة وبنك مصر ومؤسسة مصر الخير، حيث عكف المتخصصون من الأطراف الثلاثة على إعداد مشروع يتسم بالحرفية، ويراعي تقديم خدمات مالية تتناسب مع إمكانيات وظروف الفئة المستهدفة.

وحيث إن هذا المشروع يأتي ضمن خدمات التمكين الاقتصادي التي تقدمها الوزارة، فقد حرصت الوزارة على تقديم الدعم الفني للمؤسسة الشريكة، في إعداد مقترح متكامل الأركان، يراعي الأصول المنهجية، كما ساهمت في تحديد نطاق الاستهداف لضمان التكامل مع أنشطة التمكين الاقتصادي التي تقدمها الوزارة في محافظات المبادرة الرئاسية حياة كريمة، مع الأخذ في الاعتبار تحقيق عدد إضافي من المشروعات ناتج عن تدوير المتحصلات، لضمان الاستغلال الجيد لرأس المال.

إجراء عدد 3620عملية جراحية مجاناً

وغ جانب ذلك، فقد نشرت الوزارة بيان أخر، حيث أن تحت مظلة التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، شاركت مديرية التضامن الاجتماعي بمحافظة أسيوط جمعية الأورمان، إحدي كيانات التحالف الوطني للعمل الاهلي التنموي في إجراء عدد 3620عملية جراحية وعملية قسطرة علاجية مجاناً تماماً للمرضي غير القادرين ، وذلك علي مدار السنوات الماضية.

إعلان جمعية الأورمان بإستقبال حالات حرجة

وقد أعلنت جمعية الأورمان عن استقبالها جميع حالات الأطفال بعيوب خلقية أو ثقوب في القلب لإجراء العمليات لهم بالقسطرة وبحضور أساتذة ومتخصصين من معهد القلب والقصر العيني وبعض المستشفيات الجامعية وبالاستعانة ببعض الخبراء الأجانب في بعض الحالات الحرجة، وسيتم الكشف عليهم وإجراء العمليات لهم من خلال المستشفيات المتعاقد عليها بالمحافظة.

وأكد مجدي نجيب، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بأسيوط، ان دعم مرضى القلب يأتى استكمالاً لما تقوم به المديرية بالتعاون مع جمعية الأورمان منذ سنوات في دعم الخدمات الطبية وخاصة علاج مرضى القلب نظرًا لزيادة معدلات الإصابة بأمراض القلب وزيادة تكلفة العلاج والتكلفة العالية لجراحات القلب والقسطرة العلاجية أما يضاعف معاناة مرضي القلب غير القادرين من أهالى المحافظة.

وقال ممدوح شعبان، مدير عام جمعية الأورمان، أن الجمعية تقوم بإجراء عمليات جراحات القلب المفتوح والقسطرة العلاجية بالتعاون مع أفضل المؤسسات الطبية المتخصصة في مجال أمراض القلب لكل الأعمار وفي جميع مراكز محافظة أسيوط.

تم نسخ الرابط