رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

البحوث الفلكية عن ظاهرة القمر الأزرق: مفيش ضرر على الأرض متخافوش

القمر الأزرق
القمر الأزرق

كشف جاد القاضي مدير معهد البحوث الفلكية، تفاصيل ظاهرة القمر الأزرق العملاق وموعد حدوثها.

وقال “القاضي”، في مداخلة هاتفية ببرنامج "مصر جديدة" المذاع على قناة " إي تي سي"، :" القمر يدور حول الأرض في مدار شبه بيضاوي ".

اكتمال القمر

وأضاف جاد القاضي "عندما يكون القمر في أقرب نقطة من الأرض ويكون في طور البدر يسمى القمر العملاق بغض النظر عن اللون".

وتابع جاد القاضي "غدا يتم اكتمال تمام البدر في القمر ويستمر غدا"، مضيفا "لو بصينا من الشباك دلوقتي هنلاقي البدر شبه مكتمل وحجمه كبير".

وأكمل جاد القاضي "ذروة اكتمال القمر العملاق تكون غدا بعد غروب الشمس ويستمر حتى فجر الجمعة".

ولفت جاد القاضي "لا خطورة من ظاهرة القمر الأزرق العملاق على الأرض ولا علاقة له بشيء "، مختتما "ظاهرة القمر العملاق تتكرر أكثر من مرة في العام".

ومن جانب آخر رد الدكتور صلاح الحديدي أستاذ الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، على ما يتردد بشأن إمكانية حدوث زلزال مدمر خلال الفترة المقبلة في مصر والمنطقة العربية'، قائلا: 'التنبؤ بالزلازل له أسس علمية'.

وخلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، مقدمة برنامج صالة التحرير، المذاع عبر قناة صدى البلد، مساء اليوم الثلاثاء، تابع الحديدي: 'لو قولت أه أو لأ هكون مش صح، ومن الصعب تحديد أنه سيكون هناك مدمر زلزال الفترة المقبلة كما يتنبأ العالم الهولندي'.

عالم الزلازل الهولندي


وأكد أن العالم الهولندي ليس معه أي سبب علمي يستند إليه كما أنه لم يتنبأ بأي زلزال حدث سابقا، مشيرا إلى أن هذا العالم الهولندي خرج وتحدث عن زلازل لم تحدث و'عامل قلق على الفاضي'.

الجدير بالذكر أن السلطات التركية أفادت بأن زلزالا جديدا بلغت قوته 4,7 درجة على مقياس ريختر، ضرب اليوم الثلاثاء ولاية كهرمان مرعش بجنوب شرقي البلاد، مركز زلزال 6 فبراير المدمر، لتثير من جديد الجدل حول تنبؤات عالم الزلازل الهولندي فرانك هوغربيتس.

تم نسخ الرابط