رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

سعر الدولار اليوم بالشيكل «راكب الصاروخ» وتوقعات باستمرار الصعود

سعر الشيكل مقابل الدولار
سعر الشيكل مقابل الدولار

يشهد سعر الدولار اليوم بالشيكل، استقرارًا ملحوظًا، صباح اليوم الأحد 27 أغسطس 2023 وفق المنصات الرسمية، مقابل 3.80 شيكل، ذلك بعدما انخفض بنسبة 5% مقابل الدولار منذ بداية الشهر، ويتوقع المحللون أن يرفع بنك إسرائيل أسعار الفائدة ردًا على ذلك.

بينما تراجع الشيكل 2% أمام الدولار منذ بداية الأسبوع الماضي و5% منذ بداية أغسطس، لينتقد وزير المالية الإسرائيلي السابق أفيغدور ليبرمان خليفته بتسلئيل سموتريتش ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، متهما إياهما بـ"تدمير اقتصاد إسرائيل".

وقال ليبرمان، زعيم حزب إسرائيل بيتنا المعارض، في تغريدة على تويتر: "الرقم أقوى من كل الكلمات". وتابع: «الدولار يحطم الأرقام القياسية ويصل إلى 3.8 وهو أعلى مستوى منذ خمس سنوات».

سعر الدولار اليوم بالشيكل

سعر الدولار اليوم بالشيكل : 3.80 شيكل

سعر صرف الدينار الأردني مقابل الشيكل: 5.37 شيكل

سعر صرف اليورو الأوروبي مقابل الشيكل: 4.10 شيكل

سعر صرف الجنيه المصري مقابل الشيكل 12. شيكل

توقعات سعر الدولار مقابل الشيكل الإسرائيلي

كما توقع محللو البنوك وبيوت الاستثمار أن يرفع بنك إسرائيل سعر الفائدة في 4 سبتمبر المقبل بمقدار ربع نقطة مئوية إلى 5%، بينما سيرتفع سعر الفائدة الأولي من 1.6% إلى 6.5%. . % في عام 2022.

وقال مسؤول في أحد البنوك الكبرى لموقع "واينت" الإسرائيلي إن الدولار يتجه نحو مستوى الـ 4 شيكل، الأمر الذي أثار مخاوف من رفع أسعار الفائدة".

وأضاف المصدر: "هناك احتمال أن يقوم بنك إسرائيل ببيع الدولارات خلال الأيام القليلة المقبلة لخفض سعر الصرف، لأنه يمتلك أكثر من 200 مليار دولار، تم شراء بعضها بسعر أرخص من السعر الفعلي".

وينعكس انخفاض قيمة الشيكل مقابل العملات الأجنبية في أسعار السلع المستوردة مثل السيارات والمنتجات الكهربائية.

أداء الشيكل مقابل الدولار

وأرجع المحللون الماليون أداء الشيكل مقابل الدولار إلى مجموعة من المخاوف المتعلقة بالاضطرابات السياسية المستمرة فما له صلة بالإصلاحات القضائية المزمعة في إسرائيل، والتي كانت موضوع احتجاجات حاشدة لعدة أشهر.

وحذر البنك المركزي للاحتلال الإسرائيلي من أن "الأزمة السياسية في إسرائيل قد تخفض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.8% سنويا".

وفي وقت سابق، زعم موقع "ذا إنترسبت" الأمريكي، أن التغييرات القضائية التي أجراها رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي، أخافت رؤوس الأموال الأجنبية، التي بدأت تهرب من الأراضي المحتلة.

وسبق ذلك تحذير من رئيس البنك الإسرائيلي سموتريتش من أن الأموال تخرج من البنوك بمعدل أسرع 10 مرات من المعتاد، وسط مخاوف المستثمرين من برنامج حكومي يستهدف النظام القضائي.

تم نسخ الرابط