رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

توقعات سعر الذهب الأيام القادمة.. انهيار جديد قبل اجتماع المركزي في سبتمبر| تقرير

صورة أرشيفية - الذهب
صورة أرشيفية - الذهب

تناول تقرير جديد لجولد بيلون بشأن توقعات سعر الذهب الأيام القادمة في مصر و توقعات سعر الذهب الأيام القادمة عالميًا، وسط انخفاض ملحوظ على مدار 4 أسابيع سابقة.

ذكر تقرير جولد بيليون، أن توقعات سعر الذهب في الأيام القادمة تشير إلى هبوط تحت المستوى 2300 جنيه للجرام، ولكن في النهاية افتقر الذهب للحافز كافي لاختراق هذا المستوى لتستقر الأسعار تحت 2300 جنيه، مع تراجع عالمي متوقع بعد أن خفض 100 صندوق استثمار حيازته من الذهب.

توقعات سعر الذهب الأيام القادمة

الطلب على الذهب وتحديده المحلي اليوم شهد بعض التغييرات الخاصة منذ وكالة ستاندرد بورز للتصنيف الائتماني الأخير بتوقعها بانخفاض الجنيه المصري عند الدولار الأمريكي إلى مستويات 37 جنيه لكل دولار من مستوياته الحالية 30.95 جنيه لكل دولار، حتى نهاية العام.

أسعار الذهب في مصر

عمل هذا على زيادة الاشاعات أن مصر على موعد مع التعويم الرابع للجنيه المصري خلال الفترة القادمة، مع اجتماع البنك المركزي في 21 سبتمبر 2023 خاصة أن الشهر القادم قد يشهد مراجعة صندوق النقد الدولي لقرض الـ 3 مليارات دولار.

أسعار الذهب في مصر

وتشهد أسعار الذهب في مصر خلال الأسبوع الماضي تحركات معتدلة ولكن بشكل عام يتداول الارتفاع في نطاق سعري ثابت، حيث أثرت المنتجات المحلية بارتفاع سعر الأونصة العالمية بالإضافة إلى ترقب السوق الحالي في المصري بسبب الأحداث القادمة.

وجاءت أسعار الذهب في مصر اليوم السبت كالتالي:

سعر الذهب اليوم عيار 14 إلى 1510 جنيهات للجرام.
سعر الذهب اليوم عيار 18 إلى 1941 جنيها للجرام.
سعر الذهب اليوم عيار 21 إلى 2265 جنيهًا للجرام.
سعر الذهب اليوم عيار 24 إلى 2589 جنيها للجرام.
سعر الجنيه الذهب فسجل سعر 18.120 جنيهًا، ويعادل هذا سعر الجنيه الذهب بالجنيهات وليس بالدولار.

أداء الذهب في البورصات العالمية

تمكن الذهب من إنهاء أسبوع التداول المنتهي على ارتفاع، ليعود إلى أول صعود أسبوعي بعد 4 أسابيع من الخسائر، لكن يبقى الغموض مسيطراً على مستقبل أسعار الذهب على المدى القصير، بعد خطاب الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي رئيس مجلس الإدارة أمس، والذي لم يقدم أي جديد للأسواق لبناء نظرة مستقبلية لحركات المعدن الأصفر.

ارتفعت أسعار الذهب الفورية خلال الأسبوع الماضي بنسبة 1.3% بعد 4 أسابيع متتالية من التراجع. وسجل الذهب خلال هذا الأسبوع أدنى مستوى له في 5 أشهر عند 1884 دولارا للأوقية، كما سجل أعلى مستوى في أسبوعين عند 1923 دولارا للأوقية، قبل أن يغلق عند مستوى 1914 دولارا للأوقية. بحسب تقرير لـGold Billion.

وقلص الارتفاع الأخير في مستويات الذهب من الخسائر التي سجلها خلال شهر أغسطس. منذ بداية الشهر، انخفض سعر الذهب بنسبة 2.6%، لكن الذهب تمكن من الاستقرار الآن فوق مستوى 1900 دولار للأوقية.

توقعات أسعار الذهب 2023 في مصر

وجاء انتعاش أسعار الذهب خلال الأسبوع الماضي بسبب البيانات الضعيفة الصادرة عن الاقتصاد الأمريكي بشأن مؤشر مديري المشتريات للقطاع الصناعي الأمريكي، والتي أظهرت توسع انكماش القطاع الصناعي في أغسطس بقيمة 47 أقل من القراءة السابقة عند 49 والتوقعات 48.9، يذكر أن مستوى 50 يمثل الحد الفاصل بين الركود والتعافي في المؤشر.

في حين انخفض النمو في قطاع الخدمات الأمريكي إلى حافة الركود في أغسطس، وفقا لمؤشر مديري المشتريات للخدمات، الذي جاء عند 51، من القراءة السابقة 52.3 وتوقعات 52.1.

توقعات محللين الذهب اليوم

تهدد بيانات القطاع الصناعي والخدمي الضعيفة في الولايات المتحدة نمو الاقتصاد الأمريكي بشكل عام، وهو ما ترجمته الأسواق إلى تقليص فرص رفع أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي، خاصة في ظل احتمالية السوق البالغة 85% أن يقوم الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة، ما لن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة في اجتماع سبتمبر المقبل.

لكن بعد كلمة رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في جاكسون هول أمس، فقد الذهب الكثير من الزخم الإيجابي ليظل تحركاته غير واضحة خلال الفترة المقبلة.

توقعات محللين الذهب

أما عن وجودها في أمريكا فقد شهدت بعض التذبذبات خلال الأسبوع الماضي، فقد ارتفعت منذ أجل 10 سنوات إلى أعلى مستوى منذ 15 عام عند 4.362% قبل أن ينهي تداولات الأسبوع على قفزة ابتداء بنسبة 0.4% عند المستوى 4.239%.

والتي لا يوجد منها ما ترونه من أعلى مستوياته منذ 15 عام، واستقرار دائم، صحيح بالفعل فوق المستوى 5%، ساعد الدولار في الارتفاعه وفي نفس الوقت حد من اكتساب الذهب خلال الأسبوع الماضي.

ماذا ننتظر من الذهب خلال الأسبوع القادم

وترى جولد بيليون، أن البنك لم يقدم معلومات كافية لقراءات عن مستقبل سياسيته بشكل جيد وتوجهات الفائدة، حيث يعتمد على البيانات الاقتصادية إلى الوضع قبل كل شيء قصير للبنك، ومن هنا يأتي الغموض في تحديد مسار الذهب على المدى.

فستقدم الأسبوع المقبل عدد من البيانات الاقتصادية والمؤثرة على تحركات الذهب، حيث ستصدر بيانات قطاع العمالة خلال الأسبوع لينتهي الأمر بتقرير الوظائف الحكومية يوم الجمعة القادم.

وسيتحرك الذهب انخفاضًا مع كل انتعاش البيانات الاقتصادية ليؤثر بالسلب لأن تمنع البيانات التشديد النقدي، في حين أن البيانات الضعيفة الخاصة عن قطاع العمالة ستساهم في انتعاش المعدن الأصفر وستعكس عدم الحاجة إلى مزيد من التشديد في أسعار الفائدة

وأشار جولد بيليون أن توقعات سعر الذهب الأيام القادمة يشير لهبوط جديد عند مستوى 1900 دولار للأونصة، بينما السيطرة على حساب منطقة 1930 دولار للأونصة.

توقعات أسعار الذهب الأيام القادمة في البورصة العالمية

نهاية الأسبوع الذهبي لكبير الماضي فوق المستوى 1910 دولار أمريكي أعطت فرصة جيدة لبعض الأشياء، ولكن بقي في نطاق حيادي قد دفع الطلبات إلى نماذج العرض بين المستويات 1910 – 1925 دولار أمريكي للأونصة، خاصة بعد انتهاء التشبع في المبيعات في المؤشرات الفنية التي ساهمت بشكل كبير في الارتفاع اسبوع الذهب الماضي.

منطقة المستوى 1925 دولار للأونصة هي المقاومة الثانوية الحالية واختعقبها يصل إلى منطقة المقاومة الرئيسية حول المستوى 1930 – 1940 دولار للأونصة التي تشمل المتحرك المتوسط لـ 50 يوم و100 يوم بالإضافة إلى المستوى رقعة بنسبة 50%.

توقعات سعر الذهب الأيام القادمة في مصر

وأشارت جولد بيلون أن سعر الذهب اليوم عيار 21 الآن في مصر تذبذبًا عند بين مستويات 2250 و2280 جنيه، موضحة أن توقعات سعر الذهب الأيام القادمة في مصر لن تتجاوز 2300 جنيه للجرام هذا الأسبوع، وقد يعمل هذا على بقاء الذهب في التذبذب تحت هذا المستوى أو مدفوعها إلى إدراك حتى مستويات 2250 جنيه للجرام وقد يعمل هذا على بقاء الذهب في التذبذب تحت 2300 جنيه أو تُدفع إلى مستويات 2250 جنيه للجرام.

متى ينخفض سعر الذهب في مصر

وعن تساؤل متى ينخفض سعر الذهب في مصر؟.. أوضحت جولد بيلون أنه ستظل المحاولات مستمرة لاختراق المستوى 2300 جنيه للجرام بدعم من تداول الأونصة العالمية فوق المستوى 1900 دولار للأونصة، وفي حالة نجاحه في اختراق هذا المستوى يستهدف المستوى 2330 ومن بعده المستوى 2350 جنيه للجرام.

تم نسخ الرابط