رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

أحمد كريمة عن سبب تحريم الذهب والحرير على الرجال: خوفًا من خلق صراع طبقي

الدكتور أحمد كريمة
الدكتور أحمد كريمة

أكد الدكتور أحمد كريمة استاذ الفقه المقارن بجامعة الازهر، أن التفاخر والتكاثر أمر محرم ومجرم في التشريع الاسلامي.

واستشهد خلال تصريحات تليفزيونية بقوله تعالى: "اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ ۖ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا ۖ وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ".

الدكتور أحمد كريمة

التفاخر والتكاثر إما بمنصب أو مال

وأضاف، أن الله سبحانه وتعالى حذر في آياته من أهل التفاخر والتكاثر إما بمنصب أو مال أو حسب أو سائر متاع الحياة الدنيا، مؤكدا أن هذا امر محرم لان الانسان الشاكر يحمد الله على نعمه لكن لا يتفاخر على الناس.

الدكتور أحمد كريمة

واستكمل، أن النبي حرم الذهب والحرير على الرجال خوفًا من خلق صراع طبقي لأنهم يخرجون إلى الأسواق والمنتديات.. بخلاف السيدات فهن غالبًا يبتعدن عن المنتديات العامة.تباهى بالأموال

وأوضح الدكتور أحمد كريمة، أن الذي يتباهى بالأموال يعاني من عقدة نقص وإذا كان عنده ثقة في نفسه لا يقبل على فعل تلك الأمور، لافتا إلى أن التفاخر يؤدي في النهاية إلى الإلهاء عن حقيقة الحقائق وهي الموت ويوم القيامة، وأكد أن مبدأ القرآن الكريم المساواة التي غرسها الله في الأمة.

تم نسخ الرابط