الخميس 17 يونيو 2021
حالا
رئيس التحرير
محمود سعد الدين

سر اكتفاء مصر من مستحضرات بروتوكولات كورونا.. رئيس هيئة الدواء يجيب

موقع بصراحة الإخباري

قال الدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، إن مصر من أوائل الدول التي تتمتع باكتفاء ذاتي من المستحضرات الطبية المستخدمة في بروتوكولات فيروس كورونا المستجد.



اقرأ أيضا: الأكبر بالشرق الأوسط.. الرئيس السيسي يفتتح مدينة الدواء في القليوبية (بث مباشر)

وأضاف عصام، في كلمته خلال افتتاح مدينة الدواء، بالخانكة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن معدلات أداء هيئة الدواء، وصلت إلى أن تقيم شهريًا 1500 مستحضر وملف، وتقيم أيضًا 2000 دراسة وعينة شهريًا.

وأكد رئيس هيئة الدواء المصرية، أن صناعة الدواء تعتبر مسألة أمن قومي، متابعا: "سعينا إلى تأمين مخزون استراتيجى من المستحضرات الطبية بالتعاون مع الشركات.. وسعينا إلى توطين الصناعة من خلال استراتيجية الدولة لتوطين صناعة الأدوية.. من خلال إيجاد ألية سريعة وواضحة لتوفير المستحضرات الطبية خاصة خلال جائحة كورونا.. ونحن أول دولة في الشرق الأوسط عندها تصنيع ومستلزمات جاهزة لمواجهة جائحة كورونا".

اقرأ أيضا: مصطفى مدبولي: تحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواء قضية أمن قومي 

وقال: "سعينا إلى التصنيع المحلى للأدوية المستخدمة في بروتوكول علاج أعراض فيروس كورونا.. وتوفير هذه الأدوية له فوائد كبيرة مثل تقليل التكلفة المالية.. وتم تصنيع هذه الأدوية من أجل تصديرها أيضا.. وتم تصنيع أول جهاز للتنفس".

واستعرض الدكتور تامر عصام، آلية التسجيل السريع عن طريق رخصة الاستخدام الآمن، مؤكدًا أن مصر أول دولة في الشرق الأوسط تصنع الدواء الخاص بفيروس كورونا.

Go to top of page