رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

أسامة قابيل: كم زوجة رفضت خدمة زوجها وأولادها بسبب الفتاوى الهدامة

الدكتور أسامة قابيل
الدكتور أسامة قابيل

قال الدكتور أسامة قابيل، من علماء الأزهر الشريف، إن فتاوى خدمة المرأة لزوجها أو عدم إنفاق الزوج على زوجته، تعتبر فتاوى هدامه للأسرة والمجتمع، لافتا إلى أن الفقه فيه قاعدة الفقهية هى "المعروف عرفا كالمشروط شرطا، بما لا يخالف شرع الله"، فإذا اتفق الناس على شيء أو كان بينهم عرفاً، فإنه يعتبر شرطاً، ولا بد أن يوف هذا الشرط.

وأضاف العالم الأزهري فى تصريحات خاصة، أن المعروف فى المجتمع المصرى أن الأسرة ترعى زوجها وأولادها، وكذلك الزوج يعمل على الإنفاق على زوجته وبيته، وكل منهما يحصل على أجر وثواب كبير من عند الله، فالزوجة تحصل على أجر وقوفها فى المطبخ ورعاية زوجها وأولادها، وكذلك يؤجر الزوج لإنفاقه على أسرته وإسعاد زوجته.

الفتاوي الهدامة


وتابع: "كفاية فتاوى هدامة هدفها الشهرة وتحقيق تريند فقط، لابد من النظر إلى الواقع قبل الإفتاء بهذه الفتاوى الضالة، فالأسرة فى الوقت الراهن تحتاج لفتاوى تجعلها مترابطة وليست فتاوى تدعو إلى التفكك، فكم من زوجة اليوم ترفض عمل طعام لزوجها بعد هذه الفتاوى".

وأشار إلى أن الكثير من الأزواج يمكن أن يرفض الإنفاض على زوجته بسبب تلك الفتاوى الضالة، بحجة أن الشيخ أو الأستاذة بالأزهر، أفتى بهذا، لافتا إلى أن الفتوى إن كانت تهدم بيت أو أسرة فالأفضل الصمت، فالفتاوى الخاصة بالأسرة تختص كل حالة بفتوى.

ومن جانب آخر قال الدكتور على فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن العلاقة بين الزوجين لابد أن تكون على أفضل ما يكون، لأنهما أكثر اثنين يعيشان مع بعضهما، لافتا إلى أن العلاقة الزوجية سر إلهى، وعلى هذا فكل منهما لابد أن يحسن للآخر.


وتابع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأحد: "الزوجة نفس إنسانية لها كرامة، مثل الزوج تماما، وبالتالى لابد أن يحترم كل منهما الآخر، فبقول للزوج هل تقبل أن تتطاول عليك مثلما تفعل، ليه تحب إنك تهين زوجتك وهى حتى لو ردت عليك شتم هتزعل".

واستكمل: "الزوج اللى بيشتم زوجته فى خطر عظيم يوم القيامة، وهتكون خصيمته يوم القيامة وهتأخد من حسناته وهيضاف ليه سيئات".

تم نسخ الرابط