رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

بحد أدني 80%.. تنسيق الكليات الهندسية لطلاب الثانوية العامة 2023

تنسيق الطلاب ـ أرشيفية
تنسيق الطلاب ـ أرشيفية

يستعد الطلاب الحاصلون على الثانوية العامة "الدور الأول" 2023 للتقدم برغباتهم من خلال موقع التنسيق الإلكتروني وتسجيل الرغبات للمرحلة الأولى لهؤلاء الطلاب، السبت المقبل، وحتى الأربعاء 9 أغسطس.

يأتي ذلك وفقًا للحد الأدنى في الشعبة العلمي 362 درجة فأكثر (بنسبة 88.29% فأكثر)، وتضم 22304 طلاب، وفي الشعبة الهندسية 342 درجة فأكثر (بنسبة 83.41% فأكثر)، وتضم 15013 طالبًا، والشعبة الأدبي 289.5 درجة فأكثر (بنسبة 70.61% فأكثر)، وتضم 74923 طالبًا.

موقع التنسيق الإلكتروني

وأكدت وزارة التعليم العالي أن القبول بالجامعات والمعاهد عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني على شبكة المعلومات الدولية "الإنترنت"، خدمة مجانية متاحة من خلال الموقع التالي: www.tansik.digital.gov.eg، وسيتم تشغيل الخدمة بمعامل الحاسبات بالجامعات المصرية خلال المدة المحددة لكل مرحلة من مراحل التنسيق، وسيتقدم الطلاب برغباتهم لمدة خمسة أيام.

وأوضحت الوزارة أنه يمكن إدخال الرغبات عن طريق المعامل المتاحة بالجامعات؛ حيث سيتم فتح هذه المعامل اعتباراً من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الثالثة عصرًا يوميًّا خلال أيام المرحلة، ويمكن للطالب التقدم أيضًا عن طريق الحاسب الشخصي أو أي حاسب متصل بالشبكة خارج الجامعات، وسيكون الموقع متاحًا لمدة 24 ساعة طوال أيام المرحلة.


إدخال رغبات الطلاب

وأكدت الوزارة أنه ينتهي إدخال أو تعديل الرغبات الساعة السابعة مساءً في آخر يوم للمرحلة، وتتاح للطالب إمكانية تعديل الرغبات لعديد من المرات خلال فترة التنسيق الخاصة بالمرحلة حتى إغلاق الموقع، علمًا بأن الموقع يعرض أيضًا الحد الأدنى للقبول بالكليات في السنوات السابقة لتستطيع بناء تصور عن الكليات المناسبة لمجموع الطالب.

وكشفت مؤشرات النجاح التي أعلنتها وزارة التربية والتعليم بالثانوية العامة للعام الدراسي 2022-2023، حصول أكثر من 21 ألف طالب وطالبة على مجموع من 90% إلى 100%؛ للشعب الثلاث علمي علوم وعلمي رياضة وأدبي.

ويتبين، بمقارنة تلك الأرقام بمجموع العام الماضي، أن نسبة فئات المجموع لطلاب الثانوية العامة منذ تطبيق البابل شيت الحاصلين على مجموع من 100% إلى 95% ومن 95% إلى 90% ومن 90% إلى 85% انخفضت بمتوسط 1% عن العام الماضي.


الحدود الدنيا لتنسيق الطلاب


ويوضح بيان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بشأن الحدود الدنيا؛ مشاركة 15 ألف طالب فقط من الشعبة العلمي علمي رياضة في المرحلة الأولى بحد أدنى 83.4%، في حين يستوعب قطاع كليات ومعاهد الهندسة العليا أكثر من 18 ألف طالب وطالبة، وبالتالي فإنه من المتوقع أن يكون هناك عدد من كليات الهندسة والمعاهد الهندسية العليا في تنسيق المرحلة الثانية لطلاب الثانوية العامة علمي رياضة؛ باستثناء كلية هندسة البترول التي تستكمل أعداد الطلاب بها خلال المرحلة الأولى دائمًا.

ويتوقع وجود أعداد ومقاعد في كليات الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي في تنسيق المرحلة الثانية، وسيقل الحد الأدنى للقبول فيها عن 80%.

تم نسخ الرابط