رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

أيمن سامي: نحتاج تنفيذ 50 ألف غرفة فندقية سنوياً

أيمن سامي
أيمن سامي

قال أيمن سامي مدير شركة جيه إل إل مصر، إن السوق المصري يحتاج إلى نحو 50 ألف غرفة فندقية سنوياً لمدة الخمس سنوات المقبلة، لزيادة المعروض منها أمام السياح الوافدين إلى مصر.

وأشار إلى أن الربع الثاني من العام الجاري 2023 شهدنمو سوق الشقق السكنية وارتفاع أسعارها في القاهرة بالرغم من الرياح الاقتصادية المعاكسة، في ظل إقبال المستثمرين على العقارات كوسيلة للتحوط ضد انخفاض قيمة العملة المحلية.

وأوضح أنه على الرغم من استمرار حالة ضعف نشاط مبيعات هذا القطاع في القاهرة بصفة عامة خلال الربع الثاني من عام 2023، شهدت السوق الثانوية مستوى زخم أعلى مقارنةً بالسوق الرئيسية نتيجة مرونة ملاك العقارات من الأفراد في التفاوض على أسعار البيع.

وأضاف أن متوسط أسعار البيع زاد بنسبة 38% مقارنة بالعام الماضي في كل من مدينة السادس من أكتوبر ومدينة القاهرة الجديدة، كما يواجه المطورون صعوبات في تحديد أسعار المشاريع على الخارطة بسبب الاضطرابات الاقتصادية المستمرة، الأمر الذي يدفع المطورين إلى اتباع نهج "الانتظار والترقب".

وأكد أن قطاع الضيافة والفنادق في مصر، يشهد نمواً قوياً على خلفية العديد من المبادرات التي أطلقتها الحكومة والقطاع الخاص، ومنها تطوير المطارات والخدمات اللوجستية وطرح برامج سياحية جديدة إلى جانب مبادرات "منح التأشيرات عند الوصول" أو "الدخول بدون تأشيرة" لمجموعة جديدة من الجنسيات، لافتاً إلى أن مصر تستقبل حالياً أعداداً كبيرة من السائحين نظراً لانخفاض التكاليف في مصر مقارنةً بغيرها من الوجهات السياحية، وهو ما دفع طيران ناس، شركة الطيران الاقتصادي السعودية، إلى تشغيل رحلات جديدة تربط الرياض وجدة ومطار سفنكس الدولي في القاهرة، وهي خطوة من المتوقع أن تسهم في تبسيط العمليات ورفع مستويات السياحة بين البلدين.

وقال إنه على الرغم من استقرار المعروض الحالي للغرف الفندقية في القاهرة عند 28 ألف غرفة في نهاية الربع الثاني، من المتوقع إنجاز مشاريع تضم نحو 900 غرفة في النصف الثاني من العام، ومن بينها مشاريع تجديد للعديد من الغرف الفندقية القائمة، موضحاً أن مستويات الطلب في سوق الإيجارات، حافظت على ارتفاعها خلال الربع الثاني من العام، مما أدى إلى ارتفاع الإيجارات بنسبة 19% في مدينة السادس من أكتوبر و17% في مدينة القاهرة الجديدة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

تم نسخ الرابط