رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

استشاري التحول الرقمي: الخطورة بدأت مع التطور العنيف للذكاء الاصطناعي

قال بلال الحفناوي استشاري التحول الرقمي، إن الذكاء الاصطناعي سلاح ذو حدين، يمكن استخدامه لمصلحة الإنسان وممكن استخدامه ضد الإنسان.

الذكاء الاصطناعي


وأضاف خلال مداخة مع الإعلامية مارينا المصري في برنامج "مطروح للنقاش" على شاشة "القاهرة الإخبارية"، أن الذكاء الاصطناعي الضيق الذي كان يركز على وظيفة محددة كان هو الوجه المفيد لتطبيقات الذكاء الاصطناعي.


ولفت إلى أن الخطورة بدأت مع التطور العنيف للذكاء الاصطناعي إلى الذكاء الاصطناعي التوليدي، والشركات أًبحت تطور أنظمة أكبر وأكثر عمقا باستخدام الذكاء الاصطناعي، منها ما هو مفيد ومنها ما هو عنيف.

ومن جانب آخرشهد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فعاليات ختام الدورة الأولى لمبادرة بناء القدرات للجامعات في مجال الذكاء الاصطناعي في مركز إبداع مصر الرقمية بالجيزة، التي تم تنظيمها بالتعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة Dell Technologies في مصر.

وتم خلالها بناء قدرات 500 طالب في خمس جامعات وهي: جامعة القاهرة، وجامعة عين شمس، والجامعة الأمريكية بالقاهرة، والجامعة الألمانية بالقاهرة، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

وتضمنت فعاليات ختام الدورة الأولى لمبادرة بناء القدرات للجامعات في مجال الذكاء الاصطناعي عقد هاكاثون حول تحسين كفاءة المياه في مصر باستخدام الذكاء الاصطناعي، بمشاركة 60 طالب يمثلون 10 فرق من الجامعات المشاركة في الدورة الأولى للمبادرة.

في كلمته، أوضح الدكتور عمرو طلعت أن أهمية مبادرة "بناء القدرات للجامعات في مجال الذكاء الاصطناعي" تتمثل في كونها تتعلق بأحد أبرز تخصصات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وهو الذكاء الاصطناعي. وأوضح أن مصر تقدمت 7 مراكز في المؤشر العالمي للذكاء الاصطناعي الصادر عن شركة تورتواز ميديا المتخصصة في هذا المجال. كما تقدمت 17 مركزًا في المؤشر الخاص بالمهارات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي. وأشار إلى جهود الدولة لتعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي، حيث تم تشكيل مجلس وطني للذكاء الاصطناعي يضم الجهات المعنية بهذه التكنولوجيا، ووضع استراتيجية وطنية للذكاء الاصطناعي.
وأضاف الدكتور عمرو طلعت أن المبادرة تجسد التعاون البناء بين عناصر المجتمع المعلوماتي، وهي القطاع الحكومي، والمجتمع الأكاديمي، والقطاع الخاص، والشباب المبدع الخلاق. كما أكد أن النجاح في صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يبرز في تطوير التكنولوجيا لإحداث أثر ومواجهة التحديات التي تواجه المجتمع في مختلف قطاعاته. وأشار إلى أن الوزارة مستمرة في إطلاق المزيد من البرامج التدريبية بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية والمؤسسات الأكاديمية لتوسيع قاعدة الكوادر القادرة على تطوير التقنيات المختلفة، منها الذكاء الاصطناعي، لخدمة مختلف قطاعات الدولة. كما يتم التوسع في البرامج التي تستهدف كافة الفئات من طلبة المدارس وطلاب الجامعات والخريجين، وذلك لتشجيع الشباب من مختلف الخلفيات العلمية للالتحاق بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات واتخاذه مسارًا مهنيًا.

تم نسخ الرابط