رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

اتحاد منتجي الدواجن: انخفاض في أسعار الفراخ بالأسواق

أكد ثروت الزيني نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، هناك تراجع في أسعار الدواجن في الأسواق المصرية ويصل سعر الكيلو لـ 55 جنيها ، مضيفا:" التراجع في الأسعار سببه انخفاض أسعار الأعلاف بنسبة 35 % ".

وقال ثروت الزيني في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج " على مسئوليتي " المذاع على قناة " صدى البلد"، :" تراجع الأسعار لا يتحقق إلا بانتاج مستمر “، مضيفا:” هناك تراجع في أسعار البيض وتصل سعر كرتونة البيض لـ 108 جنيهات".

مزارع الدواجن


وأضاف ثروت الزيني :" ارتفاع درجات الحرارة تؤثر تأثير سلبي على مزارع الدواجن وترفع نسبة النافق من الدواجن ".

وتابع ثروت الزيني :" نأمل ألا يؤثر خروج روسيا من اتفاقية الحبوب على أسعار الأعلاف والذرة الواردة من الخارج ".

وأكمل ثروت الزيني :" لدينا مخزون استراتيجي من الذرة والصويا لمدة 3 شهور ، وهذا المخزون يبعث برسالة طمأنينة للمنتج ".

كما كشف الدكتور ثروت الزيني عن أسباب انخفاض أسعار الدواجن مؤخراً في السوق المحلية.

وقال خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم"، مع الإعلامية لبنى عسل، والمُذاع عبر فضائية "الحياة"، مساء اليوم الخميس، إن السبب الرئيسي في انخفاض أسعار الدواجن، الإفراجات عن الأعلاف في الموانئ خلال الفترة الماضية وتراجع أسعارها بشكل كبير.

وأضاف أن 75% من تكلفة الإنتاج يتوقف على الأعلاف، وانخفاض أسعارها خلال الفترة الأخيرة كان السبب في انخفاض أسعار الدواجن بشكل عام، مع توافر الذرة الصفراء والصويا.

وأشار إلى أن أسعار الدواجن ستواصل الانخفاض بعد توقف السوق السوداء التي ظهرت نتيجة قلة كميات الأعلاف، موضحاً أن أسعار العلف انخفضت في الفترة الماضية 35%، ما يشجع المنتجين على زيادة الإنتاج.

وأوضح أن أسعار الدواجن في الوقت الحالي ومنذ عيد الأضحى انخفضت بنسبة أكثر من 15% من 67 جنيهًا إلى 55 جنيهًا، ويصل للمستهلك بزيادة تتراوح بين 7 إلى 10 جنيهات.

كما بلغت أسعار أعلاف الدواجن اليوم الثلاثاء 4- 7-2023 وتراوح الطن بين 20000 إلى 22300 جنيه لبادي التسمين وعلف الماشية 14500 جنيه إلى 20000 جنيه وعلف البط 21500 جنيه وأعلاف الأرانب 15600 جنيه وعلف الدواجن البياض 19700 جنيه طبقا لعدد من التجار في الأسواق.

وبلغ سعر الذرة الصفراء المستوردة البرازيلي والأرجنتيني – وهي المادة الخام للعلف – 13300 جنيه،وأكد التجار أن ذلك دون احتساب تكلفة النقل الداخلي التي تصل إلى 100 جنيه للطن.

تم نسخ الرابط