رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

تقرير خاص .. ماذا قدمت لجنة النقل بالبرلمان .. وما هو دور رئيسها علاء عابد ..كيف تعامل مع الفريق كامل الوزير .. وقصة 140 ساعة عمل وكواليس 4 مشروعات قوانين وتفاصيل 153 طلب إحاطة للمسئولين بالحكومة

الأرقام والمعلومات كانت عنوان لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان المصرى التى يتولى رئاستها النائب علاء عابد فى دور الانعقاد الثالث .. 4 مشروعات قوانين ..13 اتفاقية دولية ..153 طلب إحاطة .. 140 ساعة عمل .. 18 تقرير نوعى .. 136 اجتماع ..


هذه الأرقام تدفعنا بتجرد لتصنيف لجنة النقل باعتبارها واحدة من أهم لجان المجلس بعد اللجان الرئيسية " التشريعية والأمن القومى" ، وهذا التصنيق قادم من حجم ما تحمله هذه اللجنة من ملفات غاية فى الخطورة وما تتحرك فيها من مساحات نوعية ترتبط بشكل أساسى بوزارة ينظر إليها فى الحكومة الحالية أنها وزارة بناء وبوزير لا يتوقف عن الحركة وبقطاعات وشركات داخل الوزارة تصلح لأن تكون وزارة اضافية جديدة


تقييم لجان البرلمان المصرى فى دور الانعقاد الثالث


بمناسبة انتهاء دور الانعقاد الثالث للبرلمان المصرى قبل ايام ، يبدأ موقع بصراحة الإخبارى فى نشر سلسلة تقارير معلوماتية عن أداء اللجان النوعية بالبرلمان ونشاط رؤسائها ونوابها ، وستعتمد التقارير الصحفية على 3 معايير أساسية ، نشاط اللجنة البرلمانية من اجتماعات وزيارات وكذلك مدى استجابة اللجنة للقضايا والعناوين الهامة المرتبطة بمجال عملها فى الشارع المصرى والتدخل السريع لحلها ، أما المحور الأخير فى التقييم فهو أداء ونشاط رئيس اللجنة وأعضائها.

لماذا تولى رجل قانون لجنة النقل والمواصلات ؟


لجنة النقل والمواصلات يتولى رئاستها النائب علاء عابد ، نائب رئيس حزب مستقبل وطن ، ومن الوهلة الأولى لتقدم علاء عابد رئاسة اللجنة كان السؤال الأساسى ، لماذا يرتبط إسم علاء عابد بلجنة النقل بالأساس ، خاصة أنها لجنة فنية ، وهو لم يعمل من قبل لا بالهندسة ولا بالمقاولات ولا بالنقل ولا حتى بالطرق .، فهو رجل قانون ومحامى بالنقض.


هذا السؤال ربما كان السبب فى الأداء الملفت للجنة النقل ورئيسها علاء عابد ، والذى أعلن من اليوم الأول التحدى أمام الجميع فى تقديم تجربة جديدة فى إدارة اللجنة ، إدارة برلمانية تؤدى لمناقشة وفتح كل الملفات والقضايا الفنية تحت قبة المجلس بشكل يعود إيجابيا على القطاع ، وظهر ذلك فى عدد كبير من القرارات والتحركات أبرزها فتح الباب أمام عشرات من طلبات الإحاطة بملفات النقل والطرق وصل فى دور الإنعقاد الثالث إلى 153 طلب فى كافة العناوين المختلفة للوقوف على المشاكل الحيوية والتعامل معها رقابيا وبرلمانيا.

153 طلب إحاطة للمسئولين بالحكومة .. دور رقابى قوى للجنة النقل


وربما كانت عناوين طلبات الإحاطة كاشفة لجدية لجنة النقل برئاسة علاء عابد ، فمن بين العناوين الهامة مثلا ، مشاكل تطوير طريق أسيوط الزراعي من المنيب إلى الواسطي وعدم وجود إنارة بطريق القاهرة أسيوط الزراعى في محافظة الجيزة وهو الأمر الذى يتسبب فى عشرات الحوادث ، فضلا عن عناوين أخرى مثل مشروع استكمال الطريق المزدوج لنجح حمادى – سوهاج الزراعى.


الواقع والأرقام الخاصة بلجنة النقل والمواصلات ، كشفت أيضا أن رئيس اللجنة لايريد للجنة أن تكون حبيسة المكاتب ، وبعيدة عن الواقع ، وهو ما ظهر فى دور الانعقاد الثالث من التحرك بأعضاء اللجنة إلى خارج أسوار مقر البرلمان وتنظيم زيارات ميدانية لعدد من المواقع المختلفة ، وبالأخص المناطق الأولى بالرعاية والإهتمام ، فكانت زيارتهم مثلا لمحافظة جنوب سيناء للوقوف على بعض الطرق والأماكن الخطرة بالطريق الساحلى النفق – شرم الشيخ ، وتم التواصل وقتها مع قيادات المحافظة وبعض من مشايخ المنطقة للوقوف على طرق آمنة للأهالى.


زيارة أيضا كانت هامة وهى مشروعات تطوير الموانئ التابعة للهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر ، انطلاقا من أهمية الموانئ ودورها فى النقلة الاقتصادية والصناعية لمصر فى المستقبل ، والحقيقة أن كلا الزيارتين ساهما بشكل كبير فى الإسراع من عجلة التنمية ، لأن رسالة هامة وصلت واضحة للمسئولين أن هناك أداء رقابى من البرلمان المصرى عن المشروعات الحيوية المهمة المرتبطة بمصالح المواطن فى المقام الأساسى.

140 ساعة من المناقشات و13 اتفاقية دولية


تقريبا 140 ساعة .. هو مجموع كل المناقشات الخاصة بلجنة النقل فى دور الانعقاد الثالث ، وهذا رقم كبير جدا حرص خلاله رئيس اللجنة النائب علاء عابد وكل أعضائها على فتح ملفات السكة الحديد والطرق والكبارى والأنفاق وتنظيم حركة النقل ، نجحوا من خلالها فى صياغة وخروج عدد من التشريعات القانونية للنور بالإضافة لأكثر من 13 تقرير لاتفاقيات دولية كان للجنة النقل الدور الأساسى فى اقناع النواب بالموافقة عليها.


هذه الاتفاقيات كانت سببا رئيسى فيما بعد فى تنفيذ عدد من المشروعات المهمة على مستوى الجمهورية مثل تطوير منظومة السكك الحديدية ونظم الإشارات وتطوير خطوط المترو القائمة واستحداث خطوط جديدة في القاهرة والاسكندرية إلى جانب المونيريل والقطار الكهربائي.

لجنة النقل ووزارة النقل .. ليس اتفاق كامل ولا خلاف على طول الخط .. مصلحة المواطن هى الأولوية


الملفت فى لجنة النقل أنه رغم العلاقة القوية بين رئيسها علاء عابد وأعضائها بقيادات النقل وتحديدا الفريق كامل الوزير وزير النقل إلا أن رئيس اللجنة والأعضاء كانوا يواجهوا الوزير بملفات مهمة وساخنة وقوية خلال الجلسات العامة للبرلمان ، وظهر ذلك فى أكثر من جلسة حضر فيها الفريق كامل الوزير ، وظهر ذلك أيضا خلال مناقشة عدد من طلبات الإحاطة المختلفة المتضمن مشاكل قوية خاصة بالنقل أو الطرق.


دور لجنة النقل ورئيسها علاء عابد فى تحريك عدد من الملفات النوعية بالوزارة الفترة الماضية ، كان مثار حديث وتساؤل بين النواب نفسهم ، لأن أى نائب يرغب فى التواجد بلجنة تقدم أداء قوى ، وهو ما ظهر فى أن عدد كبير من النواب قرر الانتقال من اللجنة التى كان عضو فيها إلى لجنة النقل ، فأصبحت لجنة النقل واحدة من اللجان التى تزايد عددها بشكل كبير وأصبح الطلب على الانضمام إليها كثير.

لجنة النقل فى دور الانعقاد الثالث للبرلمان حجزت مكانها بين أهم اللجان فى المجلس


مفاد الأمر أن لجنة النقل برئاسة النائب علاء عابد تعمل بشكل جاد وتفتح خطوط اتصال مع المسئولين والقيادات التنفيذية لدفع عجلة التنمية وتتحرك تشريعيا بقوانين وتساهم من خلال الإسراع من الموافقة على الاتفاقيات وتلعب الدور الرقابى من خلال الزيارات وتتحمل المسئولين تجاه المواطين بمسائلة الوزير كامل الوزير خلال مناقشة طلبات الإحاطة بقاعة البرلمان.


انتظرونا فى حلقة جديد عن تقييم لجنة جديدة بالبرلمان المصرى ..

تم نسخ الرابط