رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

بالنواب فى دور الانعقاد الثالث.. أحيل إليها 652 طلب إحاطة ناقشت 295 منها.. عقدت 77 اجتماعا بمعدل 247 ساعة عمل.. تلقت 10 مشروعات قوانين أبرزها المسئولية الطبية وتقنين أوضاع مصحات علاج الإدمان

إنجازات لجنة النقل بالنواب فى دور الانعقاد الثالث برئاسة النائب علاء عابد.. مناقشة 153 طلب إحاطة و4 مشروعات قوانين مقدمة من الحكومة ودراسة 13 اتفاقية دولية

لجنة النقل بالنواب
لجنة النقل بالنواب

نجحت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، برئاسة النائب علاء عابد، خلال دور الانعقاد الثالث للمجلس النيابي، في تحقيقات عديد من الإنجازات على المستويين الرقابي والتشريعي، لتكون جديرة بعكس الرؤية الحضارية للجمهورية الجديدة، والارتقاء بأداء منظمومة النقل التي تشهد طفرة حقيقة خلال السنوات الماضية.

فبعمل دؤوب ناقشت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، برئاسة النائب علاء عابد عدد غير مسبوق من الاتفاقيات المتعلقة لتمويل تطوير مشروعات القومية الخاصة بقطاعات النقل، كما وافقت اللجنة على مشروعات القوانين المتعلقة التى لها بالغ الأثر في الارتقاء باداء منظمومة النقل، ذلك بخلاف اعداد ثلاثة مذكرات إضافة إلى تطرقها لعدد كبير من الموضوعات والمشكلات المتعلقة بكافة القطاعات المتعلقة بوزارة النقل من خلال مناقشتها لمئات طلبات الإحاطة المحالة اليها، كما قامت اللجنة بمتابعة المشروعات القومية التي تدخل ضمن نطاق عملها والتى تقوم بتنفيذها أجهزة الدولة المختلفة.

العمل الرقابي

وفى ضوء تلك المنهجية فقد بحثت اللجنة (٦) مشروعات قوانين مقدمة من الحكومة خلال ثلاث ادوار انعقاد وكان الدور الانعقاد العادي الثالث النصيب الأكبر منهم، حيث ناقشت اللجنة عدد (٤) مشروعات قوانين وهما:


1- مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون إعادة تنظيم الهيئة العامة للنقل النهري مشروع القانون السابق تقديمه من الحكومة بإصدار قانون الملاحة الداخلية

2- مشروع قانون بتعديل القانون رقم ٢٦ لسنة ۲۰۲۲ بمنح التزام بناء وتطوير البنية الفوقية واستخدام وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم محطة الحاويات الثانية (تحيا مصر (1) بميناء دمياط، وذلك باستبدال نص المادة الأولى من هذا القانون

3- مشروعي قانوني مقدمين من الحكومة بشأن إنشاء محور السخنة الدخيلة اللوجستي المتكامل للحاويات للربط بين البحرين الأحمر والمتوسط من خلال مينائي الدخيلة والسخنة

مشروعات الاتفاقيات الدولية

قامت اللجنة بدراسة (13) اتفاقية دولية خلال (30) اجتماعا استغرقوا نحو (60) ساعة، خاصة بالعديد من قطاعات وزارة النقل المختلفة وسوف توضح السطور التالية الاتفاقيات الدولية وتبيعية كل اتفاقية لكل قطاع من قطاعات النقل

أولا فيما يتعلق بالهيئة القومية للأنفاق


1- الموافقة على اتفاقية بشأن مشروع إنشاء الخط الأول من القطار الكهربائي السريع.

يهدف المشروع في المقام الأول إلى تنشيط التجارة الخارجية من خلال التكامل بين الموانئ الجافة والبحرية ليكون حلقة وصل جديد بين البحر الأحمر والبحر المتوسط، ويعمل بالتوازى مع قناة السويس

2- الموافقة على اتفاقية بشأن مشروع إنشاء الخط الأول من القطار الكهربائي السريع.
يهدف المشروع الرئيسى إلى استكمال وتحديث الخط الأول لمترو الانفاق، والذي أصبح تطويره أمرًا حتميًا.

3- الموافقة على اتفاقيتين بشأن تطوير وتحديث الخط الثاني للمترو

تهدف الاتفاقيتين إلى تطوير الخط الثانى مما يسهم في تخفيض زمن التقاطر وزيادة الطاقة الإستعابية لتصل إلى مليون 76 الف راكب، بدلاً من 850 ألف راكب يوميًا.
4- الموافقة على اتفاقية بشأن استكمال تمويل مشروع توريد عدد (32) قطاراً للمرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى

تهدف الاتفاقية المساهمة في استكمال إنشاء الخط الثالث، والذي يعد أول خط عرضى في شبكة مترو الانفاق. يربط شرق النيل بغربة، الأمر الذي يسهم في ربط العاصمة القاهرة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

5-الموافقة على اتفاقية لتنفيذ مشروع المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة الكبرى: يهدف المشروع إلى ربط منطقة حدائق الاشجار على حدود مدينة 6 أكتوبر بالقاهرة القديمة، بطول 42 كم، ويستوعب نحو 2 مليون راكب يوميًا.

6- الموافقة على اتفاقية بشأن مشروع إنشاء مترو الاسكندرية أبو قير

يسهم في استيعاب حركة النقل المتزايدة من خلال زيادة الطاقة الاستيعابية للركاب من 61 ألف راكب في اليوم، إلى 60 ألف راكب في ساعة لكل اتجاه من خلال تقليل زمن الرحلة من 50 دقيقة إلى 25 دقيقة، وزيادة سرعة التشغيل من 25 كم / ساعة إلى 80 كم / الساعة، وتحقيق زمن أقصر للتقاطر من 10 دقائق إلى 25 دقيقة.

فيما يتعلق بالهيئة القومية لسكك حديد مصر

1- الموافقة على اتفاقية لتطوير خط لوجستيات التجارة بين القاهرة والإسكندرية

تهدف الاتفاقية إلى معالجة القصور في الربط السككي بين ميناء الإسكندرية والميناء الجاف في السادس من أكتوبر

2- الموافقة على اتفاقية التعديل وإعادة الصياغة الخاصة بتوريد 1350 عربة قطار جديدة

تهدف إلى استكمال عملية توريد باقي العربات المتفق عليها 1350 عربة للمضي قدما في عمليات تحديث وخدمات نقل الركاب بالسكة الحديد، ضمن الخطة الشاملة لتطوير كافة مكونات المنظومة

3- الموافقة على اتفاقية بشأن مشروعه تحديث خط السكك الحديدية الأقصر / السد العالي

تهدف إلى تحديث نظم الإشارات من خلال استبدال نظم حديثه الكترونية تحقق أعلى معدلات الأمان

4- الموافقة على اتفاقية بشان تطوير خط سكة حديد طنطا المنصورة ودمياط

بهدف تحسين وتطوير خدمات النقل بالسكك الحديدية لثلاث محافظات مكتظة بالسكان وهم الغربية والدقهلية، ودمياط، وذلك من خلال زيادة الطاقة الإستعابية من 15 إلى 25 مليون في السنة.

وفيما يتعلق بقطاع النقل البحري

1- الموافقة على اتفاقية إنشاء المنظمة الدولية للمساعدات الملاحية البحرية.

تهدف الاتفاقية إلى اشتراك جمهورية مصر العربية في إنشاء المنظمة، ذات الطابعة الإستشاري والفني بغاية حشد الحكومات والمنظمات المعنية لتنظيم المساعدات البحرية.

2- الموافقة على اتفاقية العمل البحرى (2006) وإنضمام جمهورية مصر العربية للاتفاقية.

تهدف الاتفاقية إلى حماية البحارة من خلال وضع إطار قانونی عام لنظيم عمل البحارة ودعم حقوقهم المادية والمعنوية والاجتماعية، هذا بالإضافة إلى ترسيخ واجبات والتزامات دولة العلم.

الدور الرقابي و153 طلب إحاطة

خلال دور الانعقاد العادى الثالث من الفصل التشريعي الثاني ناقشت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب عدد (153) موضوع طلب إحاطة، كما ركزت اللجنة على مناقشة موضوعات طلبات الإحاطة المتعلقة بمحاور النيل وغيرها بما لها دور فعلا في أحداث نقلة حضارية في تلك المحافظات، ومن أبرز تلك الموضوعات هي:

  • تطوير ورفع كفاءة طريق القاهرة أسيوط الزراعي.
  • تطوير ورفع كفاءة طريق القاهرة اسيوط الصحراوي
  • محور أبو قرقاص في الخط لربط المنطقة الصناعية والسياحية لمركز أبو قرقاص بالظهير الشرقي والطريق الصحراوي الغربي
  • إنشاء كوبرى علوى على السكة الحديد بمدينة سمالوط بمحافظة المنيا لحل مشكلة الاختناقات المرورية.
  • إنشاء كوبرى علوى على نهر النيل بمدينة نجع حمادى يربط شرق النيل بغربه بديلاً للكوبرى العلوى الحالي نظراً لتهالكه.
  • تطوير شبكة الطرق والنقل السككي الربطة بين محافظة البحر الأحمر وباقي محافظات الصعيد لتتواكب مع اهتمام الدولة بتطوير مدينة الأقصر.
  • الاستفادة من كوبرى قناطر نجع حمادى كمحور مروری بربط بین محافظتی سوهاج وقنا، وذلك لتعظيم الاستفادة من المليارات التي أنفقت على هذا الكوبرى وتيسير حركة تنقلات المواطنين بين المحافظتين.
  • إنشاء وصلة جديدة بطول ٤٠كم تربط مدينة الغردقة بطريق سوهاج سفاجا.
  • تشغيل خطوط أتوبيس شرق الدلتا (شركة الوجه القبلى للنقل العام بمدن محافظة بني سويف.
  • استكمال محور جرجا حتى طريق مطار سوهاج الدولى حيث يعتبر الحور الأساسي في ربط الطريق الشرقي بالطريق الغربي وربط مطار سوهاج الدولى وطريق الوادى الجديد.
  • استكمال أعمال إنشاء محور طما بمحافظة سوهاج.
  • إنشاء كوبري علوي على النيل بمحافظة سوهاج في منطقة امتداد طريق الجيش الشرقي في اتجاه غرب وصولا للطريق الصحراوي الغربي شمال مطار سوهاج.
تم نسخ الرابط