رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

الصراع في أوكرانيا وتداعياته على الاقتصاد العالمي

علي محمد الخوري
علي محمد الخوري

أثار الصراع الدائر في أوكرانيا، والذي نشأ بسبب العملية العسكرية الروسية في فبراير 2022، أصداء اقتصادية غائرة في جميع أنحاء العالم، وأدى إلى تعميق الأزمات القائمة، وربما وعلى الأرجح شق الطريق نحو نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب. التداعيات الاقتصادية الناتجة عن الحرب، والمدفوعة بالعقوبات الأمريكية الصارمة على روسيا، تسببت في ركود عالمي قد يستمر لسنوات عديدة، ويكشف عن تيار خفي من القضايا العميقة الجذور داخل النظام العالمي الرأسمالي.

تفكك النظام العالمي الرأسمالي
الصراع العسكري الروسي في أوكرانيا، دفع الولايات المتحدة وأوروبا إلى فرض عقوبات اقتصادية صارمة هدفت إلى شل الاقتصاد الروسي. وأدت هذه العقوبات بشكل ملحوظ إلى تقييد واردات النفط والغاز والفحم من روسيا، والذي ألحق بالتتابع أضراراً بالغة بسلاسل التوريد العالمية وأدى إلى ارتفاع الأسعار العالمية بشكل جامح. كما وكشفت هذه الأحداث عن افتقاد العالم الرأسمالي للاستقرار الاقتصادي ووجود أزمة اقتصادية كامنة بداخله، والتي وكما يبدو أنها نتاج تفاقمات تدريجية على مدار السنوات الماضية، وقد تكون الآن على وتيرة الانفجار وتؤدي إلى موجة جديدة من الإفلاسات والبطالة والفقر والجريمة في كافة أنحاء العالم.

تداعيات الصراع
الآثار الاقتصادية لهذا الصراع متعددة الجوانب وواسعة النطاق، وتمتد إلى ما وراء الأطراف الأساسية المعنية. فالاضطرابات في إمدادات الطاقة، وارتفاع أسعار المواد الغذائية، والأزمات المصرفية تعتبر نتاجاً بارزاً لهذا الصراع الجيوسياسي. علاوة على ذلك، أدت الحرب وتصاعد التوترات الدولية إلى تعميق جروح الاقتصاد العالمي وفي زيادة غير مسبوقة في تكاليف النقل ورسوم الخدمات، وبالتبعية إلى انعدام اليقين والتوازن الاقتصادي وتفاقم الأوضاع المتأزمة على المستوى العالمي.

ظهور نموذج عالمي جديد
تكشف الأحداث عن علامات تحول محتملة في النموذج السياسي العالمي، مما يشير إلى ظهور نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب. يتجلى ذلك من خلال ما نراه من تعاون متزايد بين روسيا والصين، والسعي وراء الأدوار القيادية داخل الاتحاد الأوروبي من قبل فرنسا وألمانيا وإيطاليا بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، والاتجاه الملاحظ في الدول الإفريقية والعربية الغنية لتطوير سياسات مستقلة بالطاقة. وتعززت هذه التغييرات من خلال صعود الصندوق الآسيوي للبنية التحتية بقيادة روسيا والصين، والذي ينافس نفوذ البنك الدولي.

الفرص المتاحة لمنطقة الشرق الأوسط والمنطقة العربية
وبينما يشير الصراع العالمي الحاد إلى مستقبل اقتصادي غير مستقر، إلا أنه يوفر للشرق الأوسط والمنطقة العربية فرصًا فريدة. ففي عالم متعدد الأقطاب، يمكن لدول مثل الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر وتركيا وإيران أن تكتسب نفوذًا كبيرًا من خلال المواقع الاستراتيجية واحتياطيات الطاقة والممرات البحرية العالمية. وقد يؤدي هذا الانتقال - من نظام أحادي القطب إلى نظام متعدد الأقطاب - إلى تقليل التدخل الدولي في الشؤون الإقليمية، وهو ما سيسمح لهذه الدول بممارسة قدر أكبر من الاستقلال السياسي والاقتصادي.

تشكيل المستقبل وسط الصراع العالمي
الصراع الأوكراني والأزمات الاقتصادية العالمية من شأنها أن تعيد تشكيل العالم بالفعل من نواح كثيرة. فبينما نستعد لظهور نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب، يجب على صانعي السياسات التركيز على تخفيف التداعيات الاقتصادية من خلال رؤى استراتيجية وطنية واضحة في هذا المشهد المتغير.
وعلى الرغم من التوقعات الاقتصادية القاتمة الناتجة عن تصاعد التوترات بين القوى العظمى، يمكن للشرق الأوسط والمنطقة العربية الاستفادة من أي تحول محتمل نحو نظام عالمي متعدد الأقطاب. وسيكون مفتاح ذلك هو قدرة المنطقة على الحفاظ على علاقة متوازنة مع القوى العظمى، وإعطاء الأولوية للمنفعة المتبادلة، والاستقلال السياسي والاقتصادي، واستراتيجيات التنمية ذات التفكير المستقبلي.

تم نسخ الرابط