رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

القصة الكاملة للمبادرة الرئاسية لإحلال المركبات"..رغم التحديات الاقتصادية العالمية أستطاعت المبادرة ان تنتشر في ١٥ محافظة مصرية ومنح المواطنين سيارات جديدة مكان السيارات المستعملة

مبادرة إحلال السيارات
مبادرة إحلال السيارات

أكدت «المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات المتقادمة» الاستمرار فى العمل وفقًا للشروط والإجراءات المقررة لإحلال السيارات التى مضى على صنعها ٢٠ عامًا فأكثر، بأخرى جديدة تعمل بالغاز الطبيعي، فى ١٥ محافظة هى: «الإسماعيلية، والشرقية، والبحيرة، وبنى سويف، وسوهاج، والأقصر، وأسوان، والقاهرة، والجيزة، والإسكندرية، والقليوبية، وبورسعيد، والسويس، والبحر الأحمر، وجنوب سيناء»؛ لتيسير امتلاك المواطنين لعربات جديدة، صديقة للبيئة.

٥ شركات محلية تطرح سيارات بأسعار تنافسية.. للتيسير على المواطنين :

ذكر بيان للمبادرة الرئاسية لإحلال المركبات المتقادمة، أن هناك ٥ شركات محليه تطرح، تحت مظلة المبادرة، سيارات من الإنتاج المحلي بالغاز الطبيعي بأسعار تنافسية، موضحًا قيام شركتين بالمبادرة مؤخرًا بقبول ما يقرب من ١٢٠٠ طلب لتخصيص سيارات جديدة محلية لمن استوفى شروط التمويل البنكي، وأن الشركات الأخرى في طريقها لإيجاد حلول لتخطي التحديات التي تواجهها.

٢٧ ألف مواطن تسلموا سياراتهم الجديدة.. والخزانة تحملت ٦٧٠ مليون جنيه «الحافز الأخضر» :

أضاف البيان، أنه يجرى حاليًا التنسيق مع الشركات المصرية التي تعمل في مجال المركبات الكهربائية؛ لضمها للمبادرة لتأثيرها إيجابيًا على اقتصادات التشغيل وللحد من تلوث الهواء، والانبعاثات الكربونية الضارة، ومن ثم تخفيف الأمراض الناتجة عن التلوث.

أشار البيان، إلى أن الخزانة العامة للدولة تحملت ٦٧٠ مليون جنيه قيمة الحافز الأخضر عن ٢٧ ألف سيارة جديدة تعمل بالغاز الطبيعي، تم تسليمها للمواطنين المستفيدين، بدلًا من عرباتهم المتهالكة التى تم تخريدها.

نتفهم تحديث الأسعار تأثرًا بالتقلبات الاقتصادية العالمية.. لكن أسعار السيارات في المبادرة أقل من السوق:

أوضح البيان، أننا نتفهم تحديث أسعار السيارات داخل المبادرة، تأثرًا بالأزمة العالمية، نتيجة لارتفاع تكلفة الإنتاج بسبب اضطراب سلاسل الإمداد عالميًا، لكنها في كل الأحوال أقل من السوق، بما يعود بالفائدة على المواطن.

أشار البيان، إلى أنه حرصًا على التنفيذ الفعلي للمبادرة، تم السماح لمواطني محافظتي الشرقية وبني سويف، الذين تقدموا بطلبات «إحلال» لسياراتهم المتقادمة، بالتخريد في الساحة الرئيسية لمحافظة القاهرة الكبرى بمنطقة أبو رواش، ومواطني محافظة الإسماعيلية بالتخريد بساحة محافظة السويس، لحين الانتهاء من تجهيز ساحة لمحافظتي الشرقية والإسماعيلية، على نحو يسهم في تسريع إجراءات حصول المواطنين على سياراتهم الجديدة.

تعريف بالمبادرة :

س- ما هي مبادرة إحلال المركبات؟

ج- أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، مبادرة لإحلال المركبات المتقادمة التي مر على صنعها 20 عامًا فأكثر بسيارات جديدة تعمل بالغاز الطبيعي، بهدف تعظيم جهود التحول للاقتصاد الأخضر، بالتزامن مع استضافة قمة المناخ بشرم الشيخ.

س- ما هي المحافظات المتاحة للاشتراك بالمبادرة؟

ج- أتاحت وزارة المالية، للمواطنين من محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية وبورسعيد والسويس والبحر الأحمر والأقصر وأسوان ومدينة شرم الشيخ، لإسماعيلية والشرقية والبحيرة وبني سويف وسوهاج الاستفادة من المبادرة.

س- ما هي شروط الاشتراك بمبادرة إحلال المركبات؟

ج- شروط التقديم بالمبادرة تتضمن أن يكون قد مر على صنع السيارة القديمة 20 سنة، ورخصة سيارات الأجرة باسم المتقدم وقت الاشتراك في المبادرة، ورخصة السيارات الملاكي باسم المتقدم منذ سنتين على الأقل وقت الاشتراك، والتقدم بأوراق موقع المبادرة: «www.gogreenmasr.com»، وتسجيل بياناته والاشتراك في المبادرة.

س- ما هي المزايا التي تقدمها للمشتركين بالمبادرة؟

ج- تتيح المبادرة للمشتركين الاستفادة من "الحافز الأخضر"، وهي القيمة المالية التي تتحملها الحكومة نظير شراء سيارة جديدة تعمل بالغاز، ويتراوح الحافز بين نسبة 10% إلى 25% للسيارة حسب ترخيصها، بحد أقصى 65 ألف جنيه، والحصول على تمويلات بفائدة ميسرة من بنوك: «الأهلي، مصر، القاهرة، قطر الوطني الأهلي، التجاري الدولي، العربي الأفريقي، التعمير والإسكان، قناة السويس»، وثيقة تأمين على السيارة بسعر مخفض.

س- كم عدد المستفيدين من المبادرة؟

ج- تقدم 42 ألف طلب على الموقع الإلكتروني للمبادرة، تم تخريد 24 ألف سيارة قديمة ما بين «ملاكى» و«تاكسى» و«ميكروباص»، وتحملت الخزانة العامة للدولة أكثر من 590 مليون جنيه قيمة «الحافز الأخضر».

شروط انضمام السيارات الملاكى فى المبادرة:

تُعَدّ الشروط الأساسية للسيارات للانضمام في المبادرة 4 شروط فقط، وهي:

يجب أن تكون رخصة السيارة باسم المتقدم في المبادرة.

أن يكون مرَّ على السيارة أكثر من 20 سنة على تصنيعها.

رخصة السيارة سارية والسيارة لا تزال تعمل.

للسيارات الملاكي يجب امتلاك السيارة لمدة عامين على الأقل.

الشروط العامة للانضمام فى المبادرة:

تتمثل الشروط العامة للاشتراك في المبادرة في 8 نقاط، وهي:

أن يكون المتقدم مصري الجنسية.

ألا يقل سن المتقدم عن 21 سنة وبدون حد أقصى للسن «في حالة السداد النقدي».

ألا يقل سن المتقدم عن 21 سنة، وبحد أقصى 65 سنة «في حالة السداد بالتقسيط».

أن تكون السيارة مرَّ على تصنيعها 20 عامًا فأكثر.

أن تكون رخصة السيارة سارية.

رخصة السيارة تتبع إحدى محافظات المرحلة الأولى، وهي: (القاهرة، الجيزة، القليوبية، الإسكندرية، السويس، البحر الأحمر، بورسعيد، الأقصر، أسوان، شرم الشيخ).

أن تكون الرخصة باسم المتقدم في المبادرة.

أن تكون رخصة السيارة باسم مالكها منذ سنتين ماضيتين وقت الاشتراك «للسيارات الملاكي فقط».

المستندات المطلوبة

بعد تحقيق شروط الانضمام للمبادرة العامة والخاصة بالسيارة يجب التأكد من وجود بعض المستندات الهامة، وهي:

صورة بطاقة الرقم القومي.

صورة رخصة السيارة «سارية» وباسم المتقدم.

شهادة إثبات الدخل (مفردات المرتب – شهادة من محاسب قانوني – إقرار بالدخل) «في حال التقسيط».

مستند إثبات محل الإقامة (إيصال كهرباء، غاز، مياه) لم يمر عليه أكثر من 3 شهور «في حال التقسيط».

عقد إيجار/ تمليك محل الإقامة (يتم التقدم به في حالة أن إيصال المرافق ليس باسم المتقدم) «في حال التقسيط».

قيمة الحافز الاخضر:

تقدم رئاسة مجلس الوزراء المصري بالتعاون مع وزارة المالية قيمة الحافز الأخضر لتخفيض قيمة السيارات داخل مبادرة الإحلال، لدعم المبادرة والتسهيل على المتقدمين لتحقيق منافع المبادرة الاقتصادية والحضارية، وإليكم قيمة الحافز الأخضر على المركبات بالمبادرة.

يستفيد جميع المشاركين في المبادرة (نقدًا – تقسيط) بقيمة هذا الحافز.

أسعار السيارات الموضحة في المبادرة تم احتسابها بعد خصم قيمة الحافز الأخضر من سعر السيارة.

الأسعار المعلنة شاملة تكلفة التجهيز بالغاز.

هل سيتم إحلال السيارات الملاكى إجبارياً؟

تُعدمبادرة إحلال السيارات الملاكي هي مبادرة اختياريه بالكامل وليست مفروضة على أحد، حيث هي تُقَدِّم بعض التسهيلات والمزايا لتملك سيارة حديثة فقط، بدون إجبار أحد على الانضمام، حيث كل ما يتطلبه الأمر هو فتح الموقع الخاص بالمبادرة، والتقديم على المبادرة بعد التأكد من توافر كافة الشروط والمستندات.

متى تبدا المرحلة الثانية لإحلال السيارات؟

بدأت المرحلة الأولى في يناير من عام 2021 مع هدف إحلال 250 ألف مركبة خلال 3 سنوات، وبهذا سوف تنتهي المرحلة الأولى مع نهاية عام 2023، وتبدأ المرحلة الثانية مع بداية عام 2024، وتشمل المرحلة الأولى 10 محافظات وهي القاهرة، الجيزة، القليوبية، الإسكندرية، السويس، البحر الأحمر، بورسعيد، الأقصر، أسوان، ومدينة شرم الشيخ.

ماهى انواع السيار ات فى الاحلال؟

تشمل مبادرة إحلال السيارات الملاكي العديد من السيارات التي يتم تجميعها محليًّا، ومنها:

بى واى دى F3

هيونداى أكسنت RB

هيونداى إلنترا HD

شيرى تيجو 3

تم نسخ الرابط