رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

ورشة عمل للفيفا بالرباط حول صيانة ملاعب كرة القدم للاتحادات أعضاء الكاف

نظم الاتحاد الدولي لكرة القدم”فيفا” ورشة عمل لصيانة الملاعب للاتحادات الأعضاء في الإتحاد الأفريقي لكرة القدم بمجمع محمد السادس التابعة للجمعية الملكية المغربية في الرباط.

وقال فيفا أن السنوات القليلة الماضية شهدت بناء عدد كبير من ملاعب كرة القدم في جميع أنحاء القارة السمراء بدعم من برنامج فيفا فورورد وذلك في إطار جهود البرنامج لتطوير كرة القدم على مستوى العالم، لكن حتى الملاعب الجديدة قد تسوء حالتها بسرعة إلى إذا لم تحصل على الصيانة المناسبة لا سيما في قارة تتسم بظروف مناخية صعبة.

وقال جيلسون فرنانديز، مدير الاتحادات الأعضاء بالفيفا:"الصيانة هي مفتاح استدامة مشروعاتنا على المدى الطويل، يجب أن نتحمل جميعاً المسؤولية ونعتني بالبنية التحتية التي توفر فرصًا لأطفالنا للعب".

وأضاف كارلوس جازابو، مدير البنية التحتية والبيئة بالفيفا أن ورشة العمل استهدفت توعية الاتحادات الأعضاء في الكاف بجودة الصيانة وأهميتها في المحافظة على سلامة اللاعبين وبقاء الملاعب لمدة أطول. كما يضمن ذلك عائدًا أكبر على الاستثمار في البنية التحتية.

وأوضح:" استهدفت ورشة العمل الاتحادات الأفريقية نظرًا للعدد الكبير من مشروعات العشب الصناعي التي دعمها الفيفا في القارة، يعد الافتقار إلى الصيانة الجيدة لجميع أسطح لعب كرة القدم، خاصة في ملاعب العشب الصناعي، أحد أكبر التحديات التي تواجهها الاتحادات الإفريقية".

وتابع:" شهدت ورشة العمل جلسات تدريبية نظرية وتطبيقية معنية بصيانة الملاعب الطبيعية والصناعية.. من الضروري تعزيز الوعي بأهمية إجراء الصيانة المناسبة للملاعب الطبيعية والاصطناعية ".

واتفق المشاركون مثل ماماسول ريبيكا من اتحاد ليسوتو لكرة القدم على أن ورشة العمل، بالإضافة إلى دعم الفيفا، كانت مفيدة. للغاية؛ وقال ريبيكا : "بدون دعم الفيفا، لم يكن بإمكان اتحاد ليسوتو لكرة القدم تركيب العشب الصناعي في الاتحادات الإقليمية وفي المقر الرئيسي،وبالاستعانة بالمعلومات التي اكتسبناها في ورشة العمل، سنتمكن من الحصول على الدعم من مستشاري الإتحاد الدولي لكرة القدم حول نوعية العشب الصناعي التي تحتاجها الملاعب وكيفية صيانتها، بالإضافة إلى مكان الحصول على آلات الصيانة المناسبة، كذلك ستتمكن الاتحادات الأعضاء من معرفة نوع العشب المناسب لكل بلد".

وقال مصطفى ساموغابو، مدير المرافق بالإتحاد البوروندي، أن تبادل المعرفة كان أحد أهم فوائد ورشة العمل.

وأضاف:" ساعدنا ذلك كثيرًا في تحسين معرفتنا التي سننقلها بعد ذلك إلى المسؤولين عن صيانة المرافق الموجودة بالفعل داخل اتحادنا الوطني".

وأوضح جيلبرت موليكا، مدير المرافق بالإتحاد الجابوني لكرة القدم وهي بلد تسقط فيه الأمطار بغزارة: "تمثل الأحوال الجوية في أفريقيا مشكلة كبيرة وهي لا تسمح لنا دائماً بالحفاظ على البنية التحتية في حالة جيدة. كذلك فنحن بحاجة إلى تدريب للموظفين للحفاظ على هذه البنى التحتية. وبناء عليه، فإن روشة العمل كانت مفيدة من جوانب شتى".

وقال تشافي تورديرا، مستشار عشب الملاعب بالفيفا:"سيعود المشاركون إلى بلدانهم وقد تسلحوا بعض الأساسيات التي يمكنهم تطبيقها على أرض الواقع.. حصل المشاركون على توجيهات سهلة التطبيع من أجل التحقق من أدائهم الميداني دون الحاجة إلى شراء معدات باهظة الثمن، كما أدرك المشاركون من خلال تبادل الخبرات أنهم يواجهون مشكلات متشابهة".

تم نسخ الرابط