رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

قمة مصرية تركية قريبٍا .. تطبيع العلاقات المصرية التركية .. دعوة أردوغان للرئيس عبد الفتاح السيسي لزيارة أنقرة

الرئيس عبد الفتاح السيس والرئيس التركي أردوغان
الرئيس عبد الفتاح السيس والرئيس التركي أردوغان

كشف دبلوماسي تركي، أن رئيس بلاده رجب طيب أردوغان، وجه دعوة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي لزيارة أنقرة.

وكانت قدنقلت صحيفة زمان التركية المعارضة، عن القائم بالأعمال التركي في القاهرة، السفير صالح موتلو شان، حيث قال: «أرسل رئيسنا دعوة إلى الرئيس السيسي لزيارة تركيا».

وأضاف أن الرئيسين السيسي وأردوغان سيُحددان لاحقا مكان الاجتماع، مشيرا إلى إمكانية انعقاده في القاهرة أو أنقرة.

يُذكر أن الرئيس السيسي كان قد أجرى اتصالًا هاتفيًا قبل أيام، بنظيره التركي؛ بُعيد فوزه بانتخابات الرئاسة بعد منافسة حامية مع مرشح المعارضة كمال كليجدار أوغلو.

تركيا ومصر وتجاوز الخلافات

وقال أحمد سيد أحمد المحلل السياسي، إن دعوة الرئيس التركي أردوغان للرئيس السيسي لزيارة بلاده "لم يتم الإعلان عنها بشكل رسمي" تأتي في سياق التطور الطبيعي في العلاقات بين أنقرة والقاهرة خلال الفترة الأخيرة، والتي شهدت تقدما كبيرا نحو عودة كاملة للعلاقات بين البلدين، مشيرا إلى أنه: "كانت هناك مقدمات قوية ظهرت عبر الجولات الاستكشافية التي جرت بين وزيري خارجية البلدين ثم النقلة الكبيرة في هذا المنحنى وهذا المسار عندما التقى الزعيمان المصري والتركي في قطر نوفمبر الماضي".

تطبيع العلاقات بين البلدين

واتفق البلدانعلى أن يكون هناك تطبيع في العلاقات وإعادة رفع مستوى التنسيق الدبلوماسي إلى مستوى السفراء بدلًا من القائم بالأعمال حاليًا، وبعد الانتخابات التركية وفوز الرئيس أردوغان هنأ الرئيس السيسي، الرئيس التركي بفوزه في الانتخابات وتجديد ثقة شعبه فيه.

وكانت قد شهدت العلاقات المصرية التركية تطورًا كبيرًا، حيث فتح لقاء الزعيمين السيسي وأردوغان في قطر نوفمبر الماضي، الباب أمام تطبيع كامل للعلاقات بين القاهرة وأنقرة وإنهاء قطيعة سياسية زادت عن 10 سنوات منقضية.

وبحثا كلًا من وزير الخارجية التركى هاكان فيدان مع نظيره وزير الخارجية المصري سامح شكري سبل تطبيع العلاقات بين البلدين، حيث تناول الاتصال ملفات التعاون الثنائي وتبادل الزيارات على مختلف المستويات .

اجتماع ثنائي بالخارجية التركية

وكان قد غرد أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصريةعلى صفحته الرسمية على موقع التدوينات القصيرة“تويتر “ إن "الوزير سامح شكري ونظيره التركي مولود تشاووش أوغلو عقدا اجتماعاً ثنائياً مغلقاً بالخارجية التركية".

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري خلال مؤتمر صحفي مشترك مع أوغلو: "اتفقنا على إطار زمني محدد بشأن الارتقاء بمستوى العلاقات الدبلوماسية والتحضير لقمة على مستوى رئيسي البلدين".

عقد قمة ثنائية

وأضاف: "هناك إرادة سياسية لتفعيل العلاقات الثنائية، واتفقنا على إطار زمني محدد لعقد قمة ثنائية على مستوى الرؤساء".

ومن جانبه، قال تشاووش أوغلو في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري: "من الآن فصاعدا سنعمل مع مصر على توثيق التعاون بشأن ليبيا"، بحسب ما نقلت عنه وكالة (الأناضول) التركية للأنباء.

وأضاف أوغلو: "نريد تعزيز السياحة بين مصر وتركيا، لأن تبادل الزيارات والاجتماعات مفيد بالنسبة للبلدين".

وأوضح: "خلال زيارتي لمصر طالبت تقديم الدعم بما يتعلق بفعاليات مؤسساتنا الموجودة في مصر، ونريد تسريع خطوات التعاون في ظل توافق الرؤى بيننا".

تم نسخ الرابط