رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

بمناسبة عيد ميلاده .. تعرف بالأرقم على إنجازات "محمد صلاح"

استطاع النجم المصريمحمد صلاح تحقيق نجاح استثنائي في الدورى الانجليزى منذ انتقاله إلى آنفيلد بصفقة تاريخية جعلته أغلى لاعب في تاريخ نادى ليفربول وحصد العديد من الجوائز أبرزها جائزة أفضل لاعب في إنجلترا 2018، وجائزة بوشكاش لأفضل هدف في الموسم 2018.

وامتدت إنجازاته إلى القارة الإفريقية التي نشأ فيها، وحصل على جائزة الاتحاد الأفريقي لأفضل لاعب في أفريقيالعامي 2017و2018،جائزة أفضل لاعب أفريقيبواسطةالبي بي سيلعام2017.

كما فاز بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي لعام 2018، وجائزة الحذاء الذهبي في الدوري الإنجليزي، (هداف الدورى الانجليزى الممتاز) عامي 2018 و2019. اختير من قبل مجلةتايمالأمريكية في عام 2019 ضمن أكثر 100 شخصية تأثيرًا في العالم.

كانت بداية مسيرة محمد صلاح في الدوري المصري مع المقاولون العرب، ومنه احترف في أوروبا من بوابة بازل السويسرى، والذي قدمه بعد ذلك كهدية لتشيلسىلكن مورينيو رفضها، فرحل صلاح لفيورنتينا ثم إلى روماعلى سبيل الإعارة، وذلك قبل أن يشتري الجيالوروسي عقده من البلوز، ثم كان على موعد مع محطته الأبرز والتي كانت ليفربول.

وتطور صلاح في بدايته بالعاصمة الإيطالية وتحديدا تحت قيادة سباليتي، والذي علمه كيفية الوصول للمرمى، وبعد رحيله إلى آنفيلد، أكمل كلوب ما بدأه الثعلب الإيطالي وجعل من صلاح هداف الفريق الأول.

كم عدد أهداف محمد صلاح؟

كانت بدايته متواضعة مقارنةبما وصل إليه مع ليفربول ، فالبداية كانت شابا يافعا في أحد الفرق التاريخية في الدوري المصري بالمقاولون العرب، لفت هذا الشاب الأنظار منذ بدايته وفي موسمه الأول في التشكيل الأساسي لذئاب الجبل شارك في 24 مباراة سجل خلالها 5 أهدافٍ فقط، لكن أحد هذه الأهداف كان في شباك الأهلي البطل التاريخي للدوري المصري، وكانت المرة الأولى التي يعرف فيها الجمهور محمد صلاح.

رحل صلاح عن المقاولون العرب بنهاية موسم 2011-12 واتجه إلى بازل الذي قضى فيه موسمًاونصف، وشارك خلال هذه الفترة في 79 مباراة وسجل 20 هدفًا، منهم 7 أهدافٍ في دوري أبطال أوروبا.

طلب مورينيو محمد صلاح في تشيلسى وانضم الفرعون بالفعل، لكنه عاش أسوأ فتراته على الإطلاق، حيث لم يشارك إلا في 19 مباراة أغلبها كبديل وسجل هدفين فقط.

جاءت قبلة الحياة في شتاء موسم 2014-15، عندما انضم لفيورنتيناعلى سبيل الإعارة وخاض معه 26 مباراة سجل فيها 9 أهدافٍ في مدة لا تتجاوز نصف الموسم، فلفت أنظار رومافانتقل على سبيل الإعارة كذلك لمدة موسم سجل خلاله 15 هدفًا من 42 مباراة، ثم انتقل بشكلٍ دائم للذئاب وزادت حصيلته التهديفية في الموسم الثاني حيث بلغت 19 هدفًا في 41 مباراة.

كانت النقلة الكبرى لصلاح في مطلع موسم 2017-18، عندما عاد للدوري الإنجليزي مرةً أخرى من بوابة ليفربول هذه المرة، وفي موسمه الأول حصل على جائزة الحذاء الذهبي كهداف للدوري الإنجليزي بعد أن سجل 32 هدفًا، وخلال هذا الموسم سجل 44 هدفًا في جميع المسابقات.

حاول محمد صلاح في موسميه الثاني والثالث تكرار الإنجاز، لكنه لم ينجح، ففي الموسم الثاني سجل 27 هدفًا في جميع البطولات، وفي الموسم الثالث سجل 23 هدفًا.

بالطبع كان لصلاح دورًا هامًا منذ بدايته مع منتخب مصر، فقد لعب للأعمار السنية وخاض أولمبياد 2012 وكان أحد أهم أسباب وصول الفراعنة لكأس العالم 2018 بعد غياب استمر لقرابة الثلاثة عقود، ومنذ 2011 حتى الآن سجل الفرعون 51 هدفًا بقميص المنتخب المصرى في 87 مباراة .

وشارك محمد صلاح في جميع مباريات ليفربول هذا الموسم لالدوري الإنجليزي الممتاز؛ إذ لعب 37 مباراة بصفة أساسية، بالإضافة لمواجهة وحيدة كبديل، متفوقًا على الحارس أليسون بيكر، الذي لعب 37 لقاء فقط، بعد عدم مشاركته ضد ساوثهامبتون اليوم.

وسجل محمد صلاح 30 هدفًا مع ليفربول في جميع المسابقات هذا الموسم، بينها 19 في إطار منافسات الدوري الإنجليزي الممتاز، كما قدم 15 «أسيست» خلال 50 مباراة.

صلاح يعادل رقم جيرارد ويتفوق على فاولر وأوين:

وكان آخر هدف لمحمد صلاح رفقة ليفربول بالموسم الحالي، في شباك برينتفورد، على أرضية ملعب أنفيلد رود، معقل الريدز، ليصبح أول لاعب في تاريخ الفريق يسجل خلال 9 مباريات متتالية على أرضه بجميع البطولات.

واختتم محمد صلاح موسمه مع ليفربول، برفع رصيده إلى 186 هدفًا مع الريدز في كل المسابقات، ليتساوى مع الأسطورة ستيفن جيرارد، قائد الفريق، في المركز الخامس بترتيب هدافي ليفربول تاريخيا، ومتفوقًا عليه بفضل تسجيله الأهداف في عدد مباريات أقل، بعدما كان قد تجاوز رقم المهاجم روبي فاولر، بالإضافة إلى كل من كيني دالجليش ومايكل أوين.

وعانى محمد صلاح من ضعفنتائج فريقه، ومن سوء الحظ الذي لازمه في بعض ركلات الجزاء، ليودع ليفربول منافسات بقية البطولات، وعلى رأسها دوري أبطال أوروبا، على يد ريال مدريد، بينما فشل في حجز مقعد مؤهل لدوري أبطال أوروبا، الموسم المقبل؛ إذ احتل الريدز المركز الخامس برصيد 67 نقطة، ليصعد للمشاركة في بطولة الدوري الأوروبي بالموسم المقبل.

وتوج محمد صلاح بلقب وحيد مع نادي ليفربول خلال موسم 2023-2024، بعدما قاد الريدز للفوز بلقب كأس الدرع الخيرية في بداية الموسم، على حساب مانشستر سيتي، بنتيجة 3-1؛ إذ سجل هدفًا وصنع آخر لزميله داروين نونيز.

تم نسخ الرابط