رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

علاء عابد لـ«بصراحة»: طالبنا خلال جلسات الحوار الوطني بزيادة أعداد مجلسي النواب والشيوخ من أجل التمثيل المناسب والجغرافي لكل فئات المجتمع

النائب علاء عابد
النائب علاء عابد

علق النائب علاء عابد، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، على مشاركته في جلسة المحور السياسي للأسبوع الثالث من جلسات الحوار الوطني، والمنعقدة تحت عنوان "قضية قانون حرية تداول المعلومات" ضمن لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة.

وأضاف خلال تصريحات خاصة لـ «بصراحة»: «تحدثنا خلال جلسات الحوار الوطني عنزيادة عدد النواب والشيوخ بضوابط محددة وهو على حسب عدد السكان، وسيتم تطبيقه فيعام 2025 ذلك من خلال عدد أعضاء الجمعية العمومية للناخبين المدونة فيالهيئة الوطنية للانتخابات».

واستكمل: « خلال الجلسة قدمنامقارنة بين البرلمان قديما وحديثًا وعدد النواب والتمثيل الجغرافي النسبي، وتحدث البعض عن تفرغ المهن الحرة من أعضاء مجلس النواب والشيوخ وهدف التفرغ للقيام بمهامه».

وتابع: «الزيادة في أعداد مجلسي النواب والشيوخ من أجل التمثيل المناسب والجغرافي لكل فئات المجتمع وجميع المناطق كمدينة العلمين والعاصمة الإدارية وطالبنا بعدم التفرغ أسوةً بالدول الأخرى».

وأوضح: «أشعر بالفخر أن يكون في هذا الوقت يتم إنشاء هذا البرلمان بهذا الشكل العبقري وضمه لكل هؤلاء النواب وكل هذه الأشياء سيخلدها التاريخ للرئيس عبدالفتاح السيسي والعاصمة الإدارية الجديدة كانت عبارة عن صحراء وتم تحويلها إلى طاقة تضم عدد كبير من البشر».

جلسات الحوار الوطني

وكان قد بدأ الحوار الوطني، أسبوعه الثالث، بمناقشة موضوع عدد أعضاء مجلسي النواب والشيوخ بالإضافة إلى قضية التفرغ لعضوية المجلسين والمدرجة على جدول أعمال لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي، وعلى التوازي منها تعقد جلستان حول موضوع قانون حرية تداول المعلومات والمدرجة على جدول أعمال لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة.

تم نسخ الرابط